فعاليات شعبية ورسمية في الذكرى الثانية لمحاولة الانقلاب الفاشلة

زياد شاهين
أخبار تركياأخبار تركيا المحلية
زياد شاهين15 يوليو 2018آخر تحديث : الأحد 15 يوليو 2018 - 2:57 مساءً
فعاليات شعبية ورسمية في الذكرى الثانية لمحاولة الانقلاب الفاشلة

شهدت مختلف المدن التركية، اليوم الأحد، فعاليات شعبية ورسمية، إحياءً للذكرى السنوية الثانية لمحاولة الانقلاب الفاشلة التي شهدتها تركيا منتصف يوليو/ تموز 2016.

وأكّدت الفعاليات على الدور المفصلي الذي لعبه الشعب التركي في حماية النظام الديمقراطي وإجهاض محاولة الانقلاب من خلال تسطير أروع أمثلة البطولة التي ستبقى خالدة في التاريخ.

وشهدت قبور الشهداء الأتراك وبالأخص الذين سقطوا أثناء تصديهم للانقلابيين، زيارات رسمية وشعبية على مختلف المستويات.

كما أعلنت مختلف منظمات المجتمع المدني والأندية الرياضية التركية بيانات تؤكد فيها على عظمة الشعب التركي الذي استبسل من أجل الحفاظ على مقدرات الدولة وصون ديمقراطيتها.

وشهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول، منتصف يوليو/ تموز 2016، محاولة انقلاب فاشلة نفذتها عناصر محدودة من الجيش تتبع منظمة “غولن”، وحاولت خلالها السيطرة على مفاصل الدولة ومؤسساتها الأمنية والإعلامية.

وقوبلت المحاولة الانقلابية باحتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات التركية؛ إذ توجه المواطنون بحشود غفيرة تجاه البرلمان ورئاسة الأركان بالعاصمة، والمطار الدولي بمدينة إسطنبول، ومديريات الأمن في عدد من المدن؛ ما أجبر آليات عسكرية كانت تنتشر حولها على الانسحاب، وساهم بشكل كبير في إفشال المخطط الانقلابي.

جدير بالذكر أن عناصر منظمة “غولن” قاموا منذ أعوام طويلة بالتغلغل في أجهزة الدولة، لا سيما في الشرطة والقضاء والجيش والمؤسسات التعليمية؛ بهدف السيطرة على مفاصل الدولة، الأمر الذي برز بشكل واضح من خلال المحاولة الانقلابية الفاشلة.

ويقيم غولن في الولايات المتحدة منذ عام 1999، وتطالب تركيا بتسليمه، من أجل المثول أمام العدالة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.