كابدوكيا مدينة الجن التركية

Younes
2022-11-28T22:48:11+03:00
أخبار تركيا
Younes28 نوفمبر 2022آخر تحديث : الإثنين 28 نوفمبر 2022 - 10:48 مساءً
كابدوكيا مدينة الجن التركية

كابدوكيا مدينة الجن التي اكتشفت مصادفة عام

  1. أبرز المعالم السياحية في كابدوكيا
  2. هل كابدوكيا مدينة الجن
  3. من بنى مدينة كابدوكيا
  4. لماذا سميت مدينة الجن كابدوكيا

ما هي كابدوكيا “مدينة الجن”

المناطيد في كابادوكيا
المناطيد في كابادوكيا

كما بات معروفاً للقاصي والداني فإن تركيا تعج بالمناطق الأثرية والسياحية من الطراز الرفيع، ولعل من أهم المناطق السياحية في تركيا وأكثرها زيارة هي تلك المدينة الصخرية رائعة الجمال، ألا وهي كابادوكيا أو مدينة الجن.

وتلك المدينة الراقدة على صخور التوفا الناعمة، ومصدرها براكين منذ آلاف السنين، والتي تشكل سلسلة من “المداخن الأثيرية” التي نحتتها الطبيعة.

تقع مدينة كابادوكيا فوق سهول الأناضومدينة الجنل وسط تركيا، وقد صنفت اليونيسكو مدينة كابادوكيا كموقع تراث أثري، حيث تجذب مدينة الجن التركي آلاف السياح من كل دول العالم يومياً.

أبرز المعالم السياحية في مدينة الجن التركية كابدوكيا

لعل من أبرز وأشهر الأنشطة السياحية في كابادوكيا هي المناطيد الهوائية، حيث يلجأ الكثير من السياح إلى السماء من خلال التحليق بالمناطيد مع بزوغ شمس كل يوم من أيام الربع والصيف، وذلك للاستمتاع بالمناظر الخلابة للتكوينات الصخرية التي يُشار إليها بشكل غريب باسم “مداخن الجنيات”، والتي تأتي في جميع الأشكال والأحجام.

وتعبر المناطيد الهوائية من أبرز وأهم التجارب السياحية والتي تشهد اقبالاً كبيراً عليها لما توفره من إطلالة على المناظر الطبيعية الهادئة في كابادوكيا.

الكهوف الصخرية في كابدوكيا

أين تقع مدينة الجن التركية؟

تعتبر مدينة الجن التركية أو ما تعرف بمدينة كابدوكيا من أكثر المناطق السياحية بحثاً على الانترنت، ولعل من أبرز ما يبحث عنه السائح للوصول إلى هذه المدينة الخلابة هو أين تقع مدينة الجن التركية أو كابدوكيا.

تقع مدينة الجن التركية كابادوكيا والتي تعني باللغة الفارسية “أرض الخيول”، على الهضبة الوعرة من شمال جبال طوروس وسط تركيا الحالية.

وقد سميت بأرض الخيول لأنها تعرضت تاريخيًّا للغزو الآسيوي/المغولي – التتري.

تحتوى منطقة كابدوكيا على الكثير من المناطق الطبيعية الخلابة، ومن أبرز معالمها الصخور البركانية الناعمة، والتي شكلت بدورها الأبراج والأقماع والوديان والكهوف والمداخن الصخرية العملاقة عن طريق عوامل التعرية.

مئات المدن تحت الأرض من صنع الطبيعة

أنتجت الطبيعة بأناملها لوحة فنية حقيقية رائعة أطلق عليها اسم “مداخن الجنيات”، حيث أن عددها فاق الـ 200 مدينة تحت سطح الأرض بمنطقة كابادوكيا.

هذه المدن تتحد بقاسم مشترك في أغلبها وهي فوهات ومداخن تشبه نبات الفطر، وعلى اقر ذلك استغلها الانسان القديم بشكل رائع، فأعادوا تصميمها ونحتها وتنظيمها وتقسيمها، وانشأوا مدنًا رائعة تحت الأرض، احتمى فيها القدماء آلاف السنين، وتضمنت المدن ممرات وغرفًا وقاعات تحت الأرض، استوطنها البشر في عصور مختلفة، وبسبب موقعها على طريق الحرير التاريخي التجاري، أصبحت مطمع جميع القوى على مختلف العصور، وقرنًا بعد قرن داهم المنطقة وغزاها العديد من القوى الاستعمارية مثل الفرس، والإسكندر الأكبر، والرومان، والسلاجقة، والبيزنطيين، وجميعهم ​​طالبوا بالأرض في وقت ما.

من بنى مدينة كابدوكيا

تأسرك كابادوكيا بمناظرها الخلابة حيث أن فيها منازل محفورة بالحجارة البركانية، والتي حوّلتها الطبيعة في بعض الأحيان لتأخذ أشكالاً خلابة!

سكنها الفرس، ثم تبهم الحيثيين، وبعدهم سكنها الآشوريين، وخلال العصور الوسطى، وفي العهد البيزنطي، غزت كبادوكيا الكثير من القبائل التركية، واستوطنوا بها، ومنذ عام 1915 شكلت القوميات التركية، الغالبية العظمى من سكان هذه المنطقة.

والآن تعتبر كبادوكيا من أكثر المناطق السياحية التركية شهرة ليس فقط في تركيا وإنما على مستوى العالم، حيث تحتوي على الكثير من المشاهد الجيولوجية الطبيعية، والتاريخية، ولم يقتصر وجودها على سطح الأرض إنما هناك بلدات تكمن تحت الأرض، منها:”ديرينكوبو، كايماكلي، وغازي أمير”.

الظاهرة الطبيعية في كبادوكيا

هناك مئات الظواهر الطبيعية في مدينة الجن التركية “كبادوكيا” ولعل من أجمل الظواهر الطبيعية، ظاهرة المداخن الجبلية الطبيعية، هذه الظاهر أبهرت علماء والسياح والزوار على حد سواء.

قبل ملايين السنين، انفجرت البراكين في هذه المنطقة وأمطرت الجير، وتشكلت على اثر ذلك الصخور الرسوبية في البحيرات، والمجاري المائية، وتكونت الأعمدة الجيرية والحجرية، وانتصبت على شكل مداخل ومنارات، وسميت بالأعمدة الساحرة من روعة المنظر.

هل كابدوكيا مدينة الجن

اكتشف سكان كبادوكيا بأن الجير مادة سهلة الحفر، فاخذوا ينحتون لأنفسهم البيوت، والكهوف، والكنائس ولعل من أبرزها كنيسة “حي يوسف كوج”، و”اروتاخانة”، والقصور، لتكون أجمل المشاهد السياحية والأثرية في “اورغوب”، و”غوز ليورت”، و”أوج حصار”، إلى جانب “غوريم”.

أكثر ما أثار دهشة العلماء هل مدينة الجن في تركيا بناءها البشر أم الجن حقاً، بعد كل ما شاهدوه.

ولأن الكثير من الأمور التي شاهدها العلماء لا يمكن تخيل طريقة تشكيلها لذلك تم اطلاق هذه التسمية عليها، خيث أن البشر القدماء لا يمكنهم بناءها على الشكل التي تظهر به، بناء على المعدات التي كانت متوفرة.

حيث قال كثير من العلماء أنه من المستحيل أن يتمكن البشر القدماء من بناء ما وصلت إليه مدينة الجن في تركيا، ولذلك اعتقدوا أن يد الطبيعة أو الجن كان لها دور فعال في ذلك.

الأعمدة الساحرة في الأعمدة الساحرة
كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.