لأول مرة في التاريخ!… طريقة جديدة لا تُصدق لكسب العيش بدمشق

Osman
أخبار العرب والعالم
Osman23 ديسمبر 2022آخر تحديث : الجمعة 23 ديسمبر 2022 - 10:43 صباحًا
لأول مرة في التاريخ!… طريقة جديدة لا تُصدق لكسب العيش بدمشق

لأول مرة في التاريخ!.. طريقة جديدة لا تُصدق لكسب العيش بدمشق

تركيا بالعربي – متابعات

يبحث السوريون عن وسائل للعيش بأي شكل من الأشكال مهما كانت نسبة المخاطرة بالأساليب التي يتبعونها، ومؤخراً، انتشرت ظاهرة تأجير أماكن لركن السيارات في العاصمة دمشق، سواء كانت أماكن مخالفة أو نظامية، ويختلف ذلك تبعاً للشخص الذي يقوم بتأجيرها.

استهداف رواد المولات

استطلع الموقع تجارب أكثر من 10 سائقين في دمشق ذكروا خلالها عدة أماكن وجهات مختلفة تعمل بتأجير الشوارع العامة. قرب قاسيون مول في دمشق، وضع عمال نظافة على بُعد بضعة أمتار من مصف السيارات الخاص برصيف المول المأجور، 4 حاويات قمامة إلى جانب بعضهم بعضا، يقوم العمال بإبعادها في حال جاء شخص يريد أن يركن سيارته.

أجرة ركن السيارة في مكان حجزه عامل النظافة ليست بمقابل ثابت، فقد يحصل العامل بهذه الحالة على أكثر من ألف ليرة لقاء ركن السيارة لكنه لا يقبل بأقل من 500 ليرة.

عمال مصف السيارات الخاص بالمول، يقومون أيضاً بتأجير الأماكن المجانية المحيطة والتي يفترض أن تكون متاحة لجميع السائقين دون أي مقابل مادي، حيث يقوم هؤلاء بأخذ مفتاح السيارة من الزبون ويقومون بركنها في أي مكان، ثم يتقاضون منه 3 آلاف ليرة على أنها أجرة ركن السيارة عند الرصيف المأجور الخاص بالمول.

أكد هشام وهو تاجر ألمنيوم، أنه تعرض أكثر من مرة لذات الموقف، حيث أخذ منه موظف الفاليه مفاتيح السيارة و3000 آلاف ليرة على أن يقوم بركنها في المصف المأجور، لكن عند خروجه وطلبه للمفتاح وجدها مركونة في الشارع المقابل أمام أحد الأكشاك، مشيراً إلى أنه متأكد بوجود اتفاق بين الموظف وصاحب الكشك لتأجير هذا المكان.

اركن في أي مكان مقابل 500 ليرة

تأجير الشوارع العامة لأصحاب السيارات ليس محصوراً بمحيط المولات حيث ينظر من يعتاش على هذا العمل، إلى أن مرتادي المولات هم من الطبقة الميسورة، بل انتشرت الظاهرة في معظم شوارع العاصمة وبأساليب مختلفة. أغلب أصحاب البسطات قرب الأرصفة أو عليها يقومون بحجز محيطها، وهذا ما قام به أحد أصحاب بسطات الدخان في شارع الثورة، حيث حجز مكاناً لركن سيارة بكراسي بلاستيكية يقوم بإزاحتها لمن يريد أن يركن سيارته في أوقات الذروة مقابل 500 ليرة سورية، وإذا كانت المدة أكثر من ساعة يزيد المقابل باتفاق بين الطرفين.

في قلب شوارع العاصمة المزدحمة، يستطيع أي سائق أن يركن سيارته أينما يشاء ولو كان مكاناً مخالفاً مقابل دفع مبلغ مالي للشرطي المسؤول عن المنطقة، ويتم الاتفاق على المبلغ بين الطرفين. غالباً يأخذ الشرطي بهذه الحالة رقم صاحب السيارة ويتصل به في حال كان قد ركن سيارته برتل ثان.

وفي بعض المناطق، تقوم شرطة المرور بحجز أماكن لتأجيرها في أثناء فترات الدوام، وهذا ما يحصل في المرجة وسط العاصمة، حيث تكتظ المواقف المأجورة بالسيارات لكونها منطقة تجارية ويبحث السائقون عن أماكن لركن سياراتهم بصعوبة في أوقات الذروة، وهنا يقوم رجال شرطة المرور بتأجير موقف أو موقفين من المفترض أن يكونا متاحين للعموم، مقابل 500 ليرة أو ألف ليرة.

حتى حراس الجهات الحكومية التي يمنع ركن السيارات أمامها لكونها مصفات خاصة بالجهات تلك، يقومون بتأجيرها للسائقين بعد انتهاء الدوام الرسمي، وهذا ما يحصل مقابل مجلس الشعب على سبيل المثال للحصر.

موظفو الشركة المحتكرة يغعلون ذلك

حتى موظفو الشركة الوحيدة التي تحتكر المواقف المأجورة في دمشق “مصفات” باتوا يمارسون ذات العمل لكن بأساليب مختلفة، فرواتبهم وفقاً لأحد العاملين فيها لا تتجاوز الـ100 ألف ليرة. أحد أساليب الموظفين هي حجز موقف مأجور من المواقف المؤتمن عليها، لتأجيره خلال أوقات الذروة لمن لا يجد مكاناً لسياراته من مبدأ أنه حل له مشكلته، حينذاك يقوم الزبون بدفع 500 – 1000 ليرة للموظف الذي قام بتأمين مكان وسط الزحمة، إضافة إلى أجرة الموقف أيضاً 500 ليرة في الساعة.

ويقوم الموظفون أيضاً بعض الأحيان بركن السيارات دون قطع فواتير عبر الأجهزة الخاصة بالشركة لتذهب أجرة المواقف إلى جيوبهم، وبعضهم يقطعون ساعات أقل من التي يطلبها الزبون كأن يطلب السائق 3 ساعات ويقوم الموظف بقطع ساعتين للشركة وساعة لجيبه.

في بعض الأحيان، يتفق شرطي المرور مع موظف شركة “مصفات” لتأجير بعض الأماكن غير المأجورة الملاصقة للأرصفة المأجورة دون أن يعلم السائق أنها مجانية، ويتاقسم الطرفان المبالغ نهاية اليوم.

وتنتشر ظاهرة تأجير الشوارع العامة في معظم مناطق دمشق خاصة المزدحمة منها وقرب الأسواق، مثل الشعلان وباب توما وشارع الحمراء وغيرها، بغض النظر عن الشخص الذي يقوم باستغلال تلك المساحات.

وحصلت شركة “مصفّات” في آذار عام 2021 على عقد استثمار مواقف مأجورة للسيارات في شوارع العاصمة دمشق بقيمة 2.1 مليار ليرة سورية على أن تزداد سنوياً لمدّة أربع سنوات. وفقاً للعقد حصلت الشركة على 3500 موقف مأجور قابلة للزيادة والنقصان بمعدل 25%، على أن تتقاضى الشركة المشغّلة مبلغا ماليا قدره 500 ليرة سورية للساعة الواحدة.

وقالت مصادر مطلعة لـموقع “صوت العاصمة أيار الماضي، إن عدد المواقف المأجورة التابعة للشركة، تجاوز 4500 موقف سيارات بتسهيلات من موظفين وبعض أعضاء المكتب التنفيذي في محافظة دمشق.

المصدر: تلفزيون سوريا

تسريع عمليات إعادة الملفات المزالة من سستم الجنسية التركية الاستثنائية

رصد موقع تركيا بالعربي تسارع عمليات التجنيس للسوريين في تركيا خلال الأونة الأخيرة.

حيث يتلقى مئات السوريين كل يوم رسائل جديدة حول إعادة ملف الجنسية المزال الخاص بهم مرة ثانية إلى سستم الجنسية، بالاضافة إلى رسائل وصلت للكثير من السوريين، ممن تم إزاالة ملفاتهم بضرورة مراجعة مديرية الهجرة للتوقيع على ديلكشجة إعادة النظر بطلب التجنيس المزال.

محمد وهو مواطن سوري تحت بند الحماية المؤقتة والمقيم في مدينة إسطنبول، قال لموقع تركيا بالعربي أنا من الأشخاص اللذين تم إزالة ملف جنسيتهم في العام 2020، وكنت قد حاولت جاهداً الاستفسار عن سبب إزالة ملفي من الجنسية دون الوصول إلى نتيجة، وبالتالي فقدت الأمر نهائياً بتحقيق حلمي وحلم عائلتي وهو الحصول على الجنسية التركية حتى أيام قليلة مضت.

وتابع محمد لموقع تركيا بالعربي، يوم أمس تلقيت رسالة SMS على هاتفي المحمول والمسجل لدى دائرة الهجرة، تخبرني بأجمل خبر أنتظره، حيث تقول الرسالة:

السيد محمد…… في 19.12.2022 ، الساعة 14.30 ، يجب عليك التقدم إلى وحدة الجنسية الاستثنائية بالطابق الثاني بإدارة إدارة الهجرة.

الإعلامي علاء عثمان والمتخصص بالشأن التركي، قال أن عمليات إعادة الملفات المزالة مستمرة بشكل متسارع في الوقت الحالي، حيث يطلب من الناس مراجعة مكاتب التجنيس للتوقيع على طلب بأن لدى الشخص الذي تم إزالة ملف الجنسية الخاص به سابقاً لديه الرغبة في إعادة النظر في ملفه، كما أن عمليات تجنيس السوريين لأول مرة مستمرة أيضاً.

90238658971369 - تركيا

مؤلفة من 8 مراحل .. مسؤول في رئاسة الهجرة التركية يطلب من السوريين الخضوعلدورات الاندماج

أوضح أوك أن هذه الدورات ليست إجبارية، إلا أن الأجانب الذين لا يحصلون عليها سيواجهون صعوبات في البقاء بتركيا، لافتاً إلى أنها مهمة من ناحية إظهار أن تركيا مهتمّة بالسوريين على أراضيها.

حذّر مدير التواصل والاندماج في رئاسة إدارة الهجرة التركية كوغتشاه أوك، اللاجئين السوريين من مغبّة عدم حضور دورات الاندماج التي تقدّمها الهجرة التركية، ما قد يسبّب لهم مشكلات في البقاء في تركيا، داعياً إياهم للتسجيل عليها للاستفادة من الخدمات العامة في بلاده.

وتحدّث أوك في مقابلة أجراها مع TRT عربي حول دورات الاندماج الاجتماعي (SUYE) التي يتم تقديمها في إطار بروتوكول التعاون بين إدارة الهجرة والمديرية العامة للتعليم مدى الحياة.

ولفت المسؤول إلى أن تلك الدورات تُساعد القادمين إلى تركيا في الحصول على الخدمات العامة عبر مؤسسات الدولة التي تخدمهم بشكل متوائم.

8 مراحل وإعفاء لمن هم فوق الـ65

وأشار إلى أن هناك 8 مراحل مختلفة تقدّم فيها الدورات تعليماً للأجانب وتتمركز حول: الحقوق والمسؤوليات، والوصول إلى الرعاية الصحية، والهيكل الثقافي في تركيا وعاداتها وتقاليدها، ومعلومات عن الحياة الاجتماعية، وقواعدها، والوصول إلى متطلبات الحياة، والقضايا القانونية المتعلقة بالأسرة والمرأة والطفل، وإمكانيات التعليم.

وأكد أوك أن دورات الاندماج مجانية بالكامل، وهي مقدّمة من قبل دائرة الهجرة، حيث يمكن التقديم عليها من قبل الموقع الرسمي للإدارة، لافتاً إلى أنه لا يتم الاعتراف أو قبول أي دورات خاصة تُجرى في أماكن أخرى.

وبيّن أوك أن مدة هذه الدورات 8 ساعات، موزّعة على 7 أيام وهي تستهدف الشريحة العمرية ما بين 17-65 عاماً، حيث يصل عددها إلى أكثر من مليوني شخص.

أما بالنسبة لمن هم فوق الـ65، فإن لهم معاملة خاصة وفق أوك، حيث يتم عليهم تطبيق نظام التميز والميزات الإضافية، وفق قوله.

صعوبات في البقاء

كما أوضح أوك أن هذه الدورات ليست إجبارية، إلا أن الأجانب الذين لا يحصلون عليها سيواجهون صعوبات في البقاء بتركيا، لافتاً إلى أنها مهمة من ناحية إظهار أن تركيا مهتمّة بالسوريين على أراضيها.

وشدد المسؤول على أهمية الشهادة عند التقدّم للحصول على الجنسية التركية أو الإقامة في البلاد، داعياً إلى عدم التعامل مع السماسرة للحصول على شهادة حضور تلك الدورات.

لجنة لتمثيل السوريين

والأربعاء، قررت رئاسة الهجرة التركية تشكيل لجنة مكونة من 11 شخصاً لتمثيل اللاجئين السوريين المقيمين في تركيا ونقل مشاكلهم ومتابعة قضاياهم.

جاء ذلك خلال اجتماع عُقد في أحد فنادق إسطنبول وحضرته أورينت وشرائح واسعة من السوريين وممثلون عنهم من 11 ولاية أخرى زاد عددهم عن 250 شخصاً.

وبعد إلقاء عدة كلمات من ممثلي رئاسة الهجرة العامة عن الاندماج واللجوء والعودة الطوعية، تقرر توزيع الحاضرين على أربع مجموعات مختلفة، وهي: منظمات المجتمع المدني، والطلبة والأكاديميون، ورجال الأعمال، والإعلاميون.

وتطرّق الاجتماع الذي استمر لساعات إلى التعريف بعادات وقيم الأتراك ورموزهم الوطنية، داعياً السوريين والعرب إلى ضرورة احترام قيم الشعب التركي.

كما لفت المسؤولون الأتراك النظر إلى مسألة احترام الجيران والمرفقات العامة والخاصة، موضحين أن هذه من شيم الشعوب العربية والإسلامية.

ويأتي الاجتماع وسط ازدياد حملة الكراهية ضد اللاجئين، والتي يقودها عنصريون ورؤساء أحزاب معارضة على رأسهم أوميت أوزداغ زعيم حزب النصر وتانجو أوزجان رئيس بلدية بولو، وذلك بهدف إعادة السوريين إلى بلادهم على الرغم من المخاطر التي يمكن أن تتسبب بها تلك الخطوة.

ويعيش في تركيا نحو 3 ملايين و750 ألف لاجئ سوري وفق إحصاءات رسمية، إلا أنهم بقوا عرضة للتجاذبات السياسية ولخطاب الكراهية الذي تشنّه المعارضة التركية ضد السوريين في الآونة الأخيرة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.