مؤتمر سوتشي ينطلق وسط مقاطعة غربية

Alaa
2018-01-30T13:58:49+03:00
أخبار العرب والعالم
Alaa30 يناير 2018آخر تحديث : الثلاثاء 30 يناير 2018 - 1:58 مساءً
مؤتمر سوتشي ينطلق وسط مقاطعة غربية

أنطلق في منتجع سوتشي جنوب غربي روسيا اليوم الثلاثاء مؤتمر الحوار الوطني السوري، بمشاركة المبعوث الأممي إلى سوريا ستفان دي ميستورا، بينما أعلنت كل من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا مقاطعة المؤتمر.

وأفاد مراسل الجزيرة في سوتشي أن وفد المعارضة السورية القادم من أنقرة رفض الخروج من مطار سوتشي واستكمال إجراءات الدخول بسبب شعارات المؤتمر الملصقة في أرجاء المطار، والتي تحمل علم النظام السوري.

كما رفض الوفد استلام بطاقات المشاركة في المؤتمر من الجانب الروسي لأنها تحمل علم النظام أيضا، وأشار المراسل إلى أن الجانب الروسي رفض الاستجابة لمطالب وفد المعارضة برفع الشعارات عن المطار، بينما وصل رئيس الوفد التركي للمطار لاتخاذ قرار مشترك مع وفد المعارضة.

وأضاف أن أجواء من التوتر تسود المطار بعد أن منعت السلطات الروسية الحركة في قاعاته الداخلية، وكان وفد المعارضة قد اشترط تغيير شعار المؤتمر ورفعَ اللافتات التي تحمل علم النظام من المطار ومكانِ انعقاد المؤتمر كشرط لمشاركته.

من ناحية أخرى، أفاد مراسل الجزيرة نقلا عن مصادر في وفد المعارضة السورية أن الجانب الروسي عرض عليهم تشكيل ست لجان منها اللجنة العليا للمؤتمر، وتتكون من 150 شخصية مناصفة بين المعارضة والنظام، وأن تختار هذه اللجنة أعضاء اللجنة الدستورية التي ستتشكل مناصفة أيضا بين المعارضة والنظام وتكون مرجعية لها.

وذكرت المصادر أن الجانب التركي والمعارضة رفضا هذا المقترح، وطرحوا تشكيل لجنة واحدة هي اللجنة الدستورية، وطالبوا بأن تكون مرجعية هذه اللجنة الأمم المتحدة، وأن يكون لها حقُ التعديل عليها لاحقا ضمن مسار مفاوضات جنيف.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.