مبيعات “الجمعة الاسطورية” في تركيا تصل إلى المليارات

زياد شاهين
أخبار تركياأخبار تركيا الإقتصادية
زياد شاهين28 نوفمبر 2018آخر تحديث : الأربعاء 28 نوفمبر 2018 - 3:26 مساءً
مبيعات “الجمعة الاسطورية” في تركيا تصل إلى المليارات

أعلن مركز البطاقات الائتمانية المعتمدة بين البنوك التركية (BKM)، عن ارتفاع حجم المدفوعات عبر نظام البطاقات الإلكترونية في تركيا في تاريخ 23 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، المصادف في يوم ما يعرف في تركيا باسم “الجمعة الأسطورية”أو “الجمعة الرائعة” (Efsane Cuma) بنسبة 38 بالمئة.

ووفقا لبيان نشره المركز، فقد بلغ حجم المدفوعات في ذلك اليوم 3.4 مليار ليرة تركية (يعادل 645 مليون دولار) حيث تقوم المخازن والشركات الموزّعة التي تعمل في مجال التسوّق الالكتروني بعرض منتجاتها لهذا اليوم بأسعار قليلة مقارنةً بالسعر الأصلي.

وأشار البيان إلى أن عدد البطاقات المستخدمة في يوم واحد ارتفع بنسبة 80 بالمئة، حيث استخدمت مليوني بطاقة مختلفة للدفع عبر الإنترنت.

وكذلك ارتفعت كمية المشتريات عبر البطاقات بنسبة 68 بالمئة، وبزيادة بلغت 978 مليون ليرة تركية، مقارنة مع العام الماضي.

وشكل قطاع السلع الإلكترونية أعلى نسبة مبيعات بلغت 37 بالمئة، ثم قطاع الألبسة وملحقاتها بنسبة 17 بالمئة، وقطاع الطيران بنسبة 8 بالمئة.

وكانت مدينة إسطنبول أكثر الولايات التركية من حيث كمية المشتريات، مشكلة ثلث إجمالي عمليات التسوق في تركيا.

“الجمعة الأسطورية” هو يوم تسوق حافل ينفق فيه المستهلكون في بعض الدول أموالا طائلة منتهزين الفرصة الاستثنائية للحسومات على الكثير من السلع والبضائع.

ويعود تاريخ هذه الجمعة إلى القرن التاسع عشر، ومسقط رأسها الولايات المتحدة، وهي مرتبطة بالكساد والأزمة المالية المستفحلة عام 1869، إذ لجأ التجار ورجال الأعمال لإنعاش الإقبال على بضائعهم إلى الإعلان عن تخفيضات كبيرة للخروج من الأزمة الخانقة، ونجحوا في ذلك بالفعل.

المصدر ترك برس

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.