مذكرة توقيف بحق الأسد في لبنان.. والقاضي.. !!

Osman
2019-04-16T23:37:38+03:00
أخبار العرب والعالم
Osman16 أبريل 2019آخر تحديث : الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 11:37 مساءً
مذكرة توقيف بحق الأسد في لبنان.. والقاضي.. !!

تركيا بالعربي

وصل الى مركز الأمن العام اللبناني على الحدود اللبنانية السورية، يوم الجمعة الفائت، موكبٌ يضم عدداً من السيارات الرباعيّة الدفع آتية من الجهة السوريّة، وعلى رأس الموكب كانت سيارة مضر الأسد، ابن عم الرئيس السوري بشار الأسد.

على نقطة التفتيش، وقبل الدخول الى الأراضي اللبنانية، كان عناصر الأمن العام يقومون باجراءاتهم الروتينية كما جرت العادة في التأكد من الهويات وجوازات سفر الداخلين الذين يحملون الجنسية السورية وقد تبيّن أنهم من مرافقي الأسد. ولدى استجلاء الهويات ظهر اسم مضر رفعت الأسد في السجلات كمطلوب للعدالة اللبنانية

مضر الأسد هو أحد الأبناء الثلاثة لرفعت الاسد، شقيق الرئيس السوري الراحل حافظ الأسد. وبالرغم من أن والده يعيش في المنفى منذ العام 1987 بعد أن أبعده شقيقه اثر اتهامه بمحاولة الانقلاب عليه، الّا أنه وشقيقه سومر لا يزالان يعيشان في سوريا وتحديداً في اللاذقية عكس شقيقهم الثالث ريبال الذي يعيش في الولايات المتحدة الاميركية ويجاهر بمعارضته للنظام السوري.

مضر لم يترك ابن عمّه الرئيس بشار الاسد طوال فترة الحرب السورية، والذين يعرفونه يقولون إنه صاحب نفوذ في سوريا، وهو من ضمن المنظومة السلطوية كابن عم بشار الأسد وليس كابن رفعت.

ولكن، منذ أشهر، ونتيجة تحقيقات أمنيّة تتعلق بملف سرقة سيارات من لبنان وتهريبها ثم بيعها في سوريا، ونتيجة الادّعاء على عددٍ من الأشخاص الضالعين في الشبكة من سوريين ولبنانيين ومحاكمتهم امام القضاء اللبناني، أصدرت قاضي التحقيق في بعلبك القاضية أسيل الأتات مذكرة توقيف غيابية بحق المدعو مضر رفعت الأسد كأحد المشتركين من الجانب السوري.

ويبدو أن مضر الأسد الذي يعيش في اللاذقية لم يكن على علم بمذكرة التوقيف الى ان وصل الى مركز الامن العام الحدودي في منطقة المصنع. طبعاً، لن يكون الوضع هنا طبيعياً، فابن عمّ رئيس دولة صاحبة نفوذ في الدولة اللبنانية لن يستسيغ لا هو ولا الذين يرافقونه نبأ مذكرة توقيفه من قبل جهاز أمني لبناني بسهولة، ولكنه امتثل لعناصر الأمن العام ودخل الى المركز… وهنا بدأت الاتصالات.

في هذه الحالة ووفق القانون، يقوم الأمن الأمن العام بأخذ اشارة المدعي العام الذي يعطي اشارة انفاذ مذكرة التوقيف قبل أن يقوم بتنظيم محضر توقيف وتتمّ احالة الموقوف الى فصيلة الدرك لسوقه الى المحكمة المختصة التي تنظر في قضيته. وبالتالي فانّ صلاحية المدعي العام هي فقط إعطاء إشارة انفاذ المذكرة.

إلا أنّ ما حصل، وفق ما ذكر مصدر لموقع mtv، هو أنّه، لدى مخابرة الأمن العام للنائب العام الاستئنافي في البقاع، قام بإبلاغهم بوجوب إخلاء سبيل الأسد، فنفّذ الأمن العام إشارة غير قانونيّة بحيث غادر الأخير برفقة موكبه من دون اتخاذ أيّ اجراء قانوني بحقه.

في المقابل، أكد النائب العام الاستئنافي في البقاع القاضي منيف بركات عدم صحة خبر اعطائه إشارة قضائيّة قضت بعدم توقيف المطلوب مضر الاسد، مشدّداً على أنّ أحداً لم يخابره في هذا الموضوع بشكلٍ مطلق ولم يعلم به الا في وسائل الاعلام.

المصدر: موقع mtv

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.