مشاريع مرتقبة للسوريين في ولاية شانلي أورفا جنوب تركيا

Amani Kellawi4 فبراير 2019آخر تحديث : الإثنين 4 فبراير 2019 - 8:56 مساءً
مشاريع مرتقبة للسوريين في ولاية شانلي أورفا جنوب تركيا

في خبر سار جديد للسوريين في ولاية شانلي أورفا جنوب تركيا، فقد قام والي والولاية بتوقيع بروتوكول مع مجموعة من المؤسسات العاملة في مجال الإغاثة من دولة الكويت، وذلك لإنشاء مدرسة إعدادية، ومركز تأهيل مهني للسيدات، في إطار خدمة اللاجئين السوريين في الولاية.

ومن الأشخاص الذين حضروا مراسم توقيع البروتوكول، يوم السبت الماضي، والي شانلي أورفا “عبد الله أرين”، وممثلون عن جمعية النجاة الخيرية الكويتية، ومؤسسة سعيد الكويتية، وفاعلو خير من دولة الكويت.

وتشير المعلومات إلى أن المدرسة المتفق على إقامتها في الولاية ستضم 16 فصل دراسي، بينما مركز التأهيل المهني فإنه سيقدم دورات خاصة للسيدات بمجال تعليم الحياكة والنسيج، للتطوير من قدراتهم على الدخول إلى سوق العمل ضمن هذا المجال.

وقال “عبد الله أرين” خلال مراسم توقيع البروتوكول “إن دولة الكويت تقدم مثالاً للعالم الإسلامي وللإنسانية، بالمساعدات والخدمات الخيرية التي تقدمها للاجئين السوريين في كل مكان”.

كما أعرب “عبد الله أرين” عن سعادته باستقبال العاملين في مجال الإغاثة والقادمين من دولة الكويت، مشيراً إلى أن تركيا أيضاً تقدم جميع أنواع الدعم لكافة اللاجئين السوريين المقيمين على أراضيها، وتستقبل الجرحى القادمين من سوريا بأفضل شكل ممكن.

يذكر أن كان قد قام والي شانلي أورفا يوم الخميس الماضي، بحضور لقاء تعارفي بين رجال الأعمال العرب والأتراك، لفتح آفاق الاستثمار بين الجانبين داخل ولاية أورفا، لدعم اللاجئين السوريين ضمن سوق العمل التركي.

وقال “عبد الله أرين” خلال اللقاء أن هنالك حوالي 150 ألف طفل سوري ضمن سن التعليم في ولاية شانلي أورفا.

وأضاف بأنه من خلال الدعم المقدم من الحكومة التركية ومن المؤسسات الخيرية في دولة الكويت، تم قطع مرحلة مهمة في مجال التعليم، كما تم تأسيس حوالي 400 مدرسة خلال العامين الماضيين.

وأكد “عبد الله أرين” خلال اللقاء أيضاً أن ما ينقص اللاجئين السوريين الذين يعيشون في ولاية شانلي أورفا ليس الطعام أو السكن.

وإنما ينقصهم إيجاد العمل الذي يستطيعون من خلاله تأمين حياتهم ومعيشتهم، فيجب تأمين فرص عمل للاجئين السوريين لتوفير مصاريفهم.

تجدر الإشارة إلى أنه وفقاً لوالي شانلي أورفا “عبد الله أرين”، فإن أعداد اللاجئين السوريين في ولاية شانلي أورفا بلغت 550 ألف لاجئ سوري في أخر إحصائية.

لتحتل بذلك المرتبة الثانية بعد إسطنبول من حيث أكثر الولايات التي يتواجد بها اللاجئين السوريين في تركيا.

المصدر: مدونة هادي العبد الله

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.