مقال أردوغان في نيويورك تايمز يكشف عن أمرا كبيرا قرره الرئيس

Osman12 أغسطس 2018آخر تحديث : الأحد 12 أغسطس 2018 - 12:13 صباحًا
مقال أردوغان في نيويورك تايمز يكشف عن أمرا كبيرا قرره الرئيس

رأى الباحث والأكاديمي الموريتاني، محمد المختار الشنقيطي، أن مقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الذي نشرته صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، جاء كرسالة وداع للتحالف الوثيق بين تركيا والولايات المتحدة.

جاء ذلك في تغريدة نشرها الشنقيطي، أستاذ الأخلاق السياسية بجامعة حمَد بن خليفة في قطر، عبر حسابه في موقع التدوينات المصغرة “تويتر”.

وقال الشنقيطي: “يكاد يكون مقال الرئيس أردوغان في (نيويورك تايمز) اليوم رسالة وداع للتحالف التركي-الأميركي الوثيق الذي دام عقودا، وإعلانا صريحا لخروج تركيا من المظلة الأميركية”.

وشدّد على أن حماقات الرئيس الأمريكي دونالد ترمب وحلفائه من “الليكود العربي” لا حدود لها.

وفي تغريدة أخرى، قال الشنقيطي إنه “إذا كان لدى قيادة إيران بقية عقل فعليها أن تستغل الخلاف التركي الأميركي، وتبني حلفا وثيقا مع تركيا، وتتفق معها على حل سياسي في سوريا يحرر الشعب السوري من السفّاح الأسد، بدل الاستمرار في أوهام السيطرة الطائفية والاستراتيجية”.

في السياق، يرى الكاتب بشير نافع، في تغريدة، إن تركيا تواجه أزمة مالية/اقتصادية متعددة الأسباب، بما في ذلك محاولة أميركية حمقاء لكسر الإرادة، ولكن المؤكد أن مقدرات الاقتصاد التركي من القوة بحيث سيمكن البلاد من تجاوز الأزمة بأقل قدر من الخسائر.

من جهته يقول الكاتب والمحلل ياسر الزعاترة، إن ترامب لا يشتبك مع تركيا وحدها. هو “مثل فيل في محل للخزف”؛ يضرب في كل اتجاه، يظن أنه بذلك يعيد أمريكا قوية.

وأضاف الزعاترة: “لو تركته الدولة العميقة يتصرف كما يريد، لقلب العالم حلبة مصارعة، ولكن النتيجة أنه هو من سينكسر وسيربح خصومه وأعداؤه. هي تحاول لجمه، لكنه يتمرد، وهذا جيد على كل حال”.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في مقاله بالصحيفة الأمريكية، إن الخطوات الأحادية الجانب التي تتخذها الولايات المتحدة ضد بلاده تلحق الضرر بمصالح أمريكا وأمنها فقط.

وأضاف أردوغان أن على واشنطن أن تتخلى عن فكرتها الخاطئة، وأن العلاقات بين الطرفين يمكن أن تكون مخالفة لمبدأ الند للند، وأن تتقبل وجود بدائل أمام تركيا.

وأكد أنه في حال لم يبدل المسؤولون الأمريكيون هذه النزعة الأحادية الجانب والمسيئة، فإن بلاده ستبدأ بالبحث عن حلفاء جدد.

وأوضح أن تركيا والولايات المتحدة شريكان استراتيجيان وحليفان في الناتو منذ 60 عاما، وأنهما جابها معا الصعوبات المشتركة في فترة الحرب الباردة وما بعدها.

وقال إن تركيا حددت مهلة زمنية، وإن لم تصغِ الولايات المتحدة إليها، فإنها سوف تحل مشاكلها بنفسها، مضيفا: “على الرغم من اعتراضات واشنطن دخلت تركيا جزيرة قبرص في السبعينيات من أجل منع إبادة السكان ذوي الأصول التركية على يد الروم القبارصة”.

وأشار أن عدم تفهم واشنطن قلق تركيا بخصوص التهديدات القادمة من شمال سوريا على أمنها القومي، أدى إلى تنفيذ تركيا عمليتين عسكريتين قطعت بهما طريق وصول داعش إلى حدود الناتو، وأخرجت تنظيم “YPG” من مدينة عفرين.

وأكد قائلا: “وسنتخذ الخطوات اللازمة من أجل حماية مصالحنا القومية مجددا، كما حدث في تلك الحالات”.

المصدر: ترك برس

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

  • مومن ال فرعونمومن ال فرعون

    قال تعالى
    لن يضروكم إلا أذى وإن يقاتلوكم يولوكم الأدبار ثم لا ينصرون

    وقال تعالى
    إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ لِيَصُدُّوا عَن سَبِيلِ اللَّهِ ۚ فَسَيُنفِقُونَهَا ثُمَّ تَكُونُ عَلَيْهِمْ حَسْرَةً ثُمَّ يُغْلَبُونَ ۗ وَالَّذِينَ كَفَرُوا إِلَىٰ جَهَنَّمَ يُحْشَرُونَ

    عن عوفِ بن مالكٍ رضي اللَّه عنه “خِيَارُ أَئمَتكُمْ الَّذينَ تُحِبُّونهُم ويُحبُّونكُم”

    اللهم رب العرش العظيم اسالك باني اشهد انك انت الله الذي لا اله الا انت الواحد الاحد الفرد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا احد اسالك ان تحرس وتمنع تركيا وحكام تركيا
    وباكستان وحكام باكستان خاصة الرئيس رجب الطيب اردغان والرئيس عمران خان من كل سوئ اللهم انصرهما وانصر بهما وانسيئ لهما في اجلهما وبارك في عمرهما اللهم نور قلبهما اللهم وانر دربهما اللهم وسدد ضربهما و اخز اللهم بهما عدوك وعدوهما واشف على يديهما صدور قوم مومنين واذهب غيظ قلوبهم اللهم امين اللهم امين اللهم امين
    اللهم ومن ناصرهما وازرهما وعاونهما جميعا امين

  • كندالكندال

    باستاد العلاقات السياسية لا تركيا وعيرانولا أي دولة في العالم قادرين أن يتفقون على حل في سوريا وانت تعلم هذا الشيء ولكنك ؟ ؟ ؟