منظمة “غولن” خططت لمحاكمة أردوغان

Amani Kellawi24 فبراير 2019آخر تحديث : الأحد 24 فبراير 2019 - 1:09 صباحًا
منظمة “غولن” خططت لمحاكمة أردوغان

تركيا بالعربي

كشفت تحقيقات تركية حديثة، عن تخطيط منظمة “غولن” عام 2015، لـ”محاكمة” الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأمر الذي يؤكد تغلغل تلك المنظمة في أجهزة القضاء التركي.

واستندت التحقيقات التي تجريها المحكمة العليا في قضايا تتعلق بمحاكمة أعضاء الجهاز القضائي المفصولين والمسجونين على خلفية محاولة الانقلاب الفاشلة، إلى مراسلات جرت بين قياديين في المنظمة داخل الجهاز القضائي.

وجاء في واحدة من المراسلات بين القياديين “عمر إينان” و”سلامي أر”، أنه “يجب العمل على مستوى المحكمة الدستورية” من أجل محاكمة أردوغان.

وورد في رسالة “إينان” إلى “أر” أوامر من أجل البدء بإجراءات محاكمة أردوغان، ليقوم الأخير بإبلاغ بقية عناصر المنظمة بهذه الأوامر.

وأظهرت التحقيقات مدى تغلغل المنظمة داخل المحاكم “العليا” و”الإدارية العليا” و”الدستورية”، والمجلس الأعلى للقضاة والمدعين العامين، في تركيا خلال الأعوام الماضية.

وفي منتصف يوليو/ تموز 2016، شهدت تركيا عامة، والعاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول خاصة، محاولة انقلاب فاشلة نفذتها عناصر محدودة من الجيش، تتبع لتنظيم “غولن”، حاولت خلالها السيطرة على مفاصل الدولة، ومؤسساتها الأمنية والإعلامية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.