نصر الله: السعودية والإمارات تعتبران تركيا هي الخطر الأكبر وليست إيران

Amani Kellawi29 يناير 2019آخر تحديث : الثلاثاء 29 يناير 2019 - 10:57 صباحًا
نصر الله: السعودية والإمارات تعتبران تركيا هي الخطر الأكبر وليست إيران

اعتبر الأمين العام لـ”حزب الله”، حسن نصر الله، أن الانفتاح العربي تجاه سوريا وزيارة رئيس السودان، عمر البشير، لها يأتي بقرار السعودية لاحتواء خطر تركيا بعد خروج واشنطن من المنطقة.

وقال نصر الله، خلال مقابلة مع قناة “الميادين” اللبنانية في أول ظهور علني له منذ أكثر من شهرين، إن “الانفتاح الأخير” لبعض الدول العربية باتجاه سوريا سببه قرار الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الانسحاب من هذه البلاد، وذلك بعد جلسة تقييم في أبو ظبي لم يكشف مزيد من المعلومات حولها.

وشدد نصر الله على أن “زيارة الرئيس السوداني لدمشق حصلت بضوء أخضر سعودي”، مشيرا إلى أن قرارات ترامب “أخافت السعودية والإمارات اللتين اعتبرتا أن تركيا هي الخطر الأكبر وليس إيران”.

وذكر نصر الله أنه تم بعد ذلك “نقل رسالة لدمشق” جاء فيها إن على الحكومة السورية أن “تطلب بنفسها العودة إلى جامعة الدول العربية”، مضيفا: “لكن دمشق أبلغتهم بأن من أخرجها من جامعة الدول العربية عليه بنفسه إعادتها”.

وأفاد الأمين العام لـ”حزب الله” بأن “هناك مسؤولين عرب كبارا بينهم أمنيون زاروا سوريا”، إلا أنه أردف: “لا يمكنني الكشف عن هويتهم”.

وشدد على أن هدف جولة وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، إلى المنطقة كان يكمن في “طمأنة دولها بعد إحباطها من قرارات ترامب”.

وأعلنت الولايات المتحدة في 19 ديسمبر الماضي عن بدء انسحاب قواتها من سوريا بقرار من ترامب الذي اعتبر أن بلاده دحرت تنظيم “داعش” في الأراضي السورية ولا حاجة الآن لاستمرار وجودها هناك.

ومنذ أواسط الشهر ذاته اتخذت بعض الدول العربية خطوات لتطبيع العلاقات مع سلطات النظام السوري بقيادة رئيس النظام بشار الأسد، تزامنا مع تعالي الأصوات الداعية لإعادة سوريا إلى جامعة الدول العربية، المنظمة التي تم حرمان حكومة النظام السوري من العضوية فيها عام 2011 بسبب المجـ.ـا زر التي قام بها النظام السوري بحق الشعب السوري.

ومن أبرز هذه التطورات الزيارة الأولى لزعيم عربي إلى العاصمة السورية منذ 2011، والتي قام بها الرئيس السوداني، الذي التقى في دمشق نظيره الأسد، وإعلان الإمارات والبحرين عودة العمل في سفارتيهما لدى سوريا، مع كشف دول أخرى بينها الأردن والعراق عن جهودها لإعادة نظام الأسد إلى الجامعة العربية، الأمر الذي عارضته بشدة قطر التي تمر بأزمة سياسية حادة مع السعودية وحلفائها.

المصدر: الميادين + وكالات

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.