هذا ما تضمنته خطة أردوغان لـ 100 يوم القادمة عن سوريا

Amani Kellawi
أخبار تركيا السياسيةتركيا والعرب
Amani Kellawi4 أغسطس 2018آخر تحديث : السبت 4 أغسطس 2018 - 4:23 مساءً
هذا ما تضمنته خطة أردوغان لـ 100 يوم القادمة عن سوريا

أعلن الرئيس التركيّ “رجب طيب أردوغان” عن خطة الحكومة الرئاسية الجديدة في أول 100 يوم من عملها، والتي ستشمل تنفيذ 1000 مشروع إلى جانب تضمُّنها إجراءات تخصّ الملف السوريّ.

ووَفْقاً للخطة فإنه سيتم زيادة عدد السوريين العائدين من الأراضي التركية إلى مناطق ريفَيْ حلب الشمالي والشرقي إلى 250 ألف شخص.

وكانت صحيفة “يني شفق” التركية ذكرت في تقرير سابق لها أن الجيش التركيّ يتأهب لتأمين إدلب وإعادة 1.6 مليون لاجئ سوريّ إليها خلال أشهر، بالإضافة لتأمين عودة 400 ألف سوريّ إلى مناطق “منبج” و”تل رفعت”.

وتضمنت الخطة التركية العديد من البنود أبرزها تنفيذ ألف مشروع بينها 400 بقيمة 46 مليار ليرة تركية، وافتتاح المطار في إسطنبول يوم 29 تشرين الأول، وعرض مناقصة من أجل مشروع حفر نفق إسطنبول الكبير، وتحديد 35 دولة ومدينة لافتتاح مراكز تجارية فيها، واستمرار الدعم المُقدَّم إلى الفلسطينيين الذين يتعرضون لهجمات غير قانونية وغير إنسانية من إسرائيل وتأسيس وكالة فضاء تركية.

تجدر الإشارة إلى أن تركيا تستقبل قرابة ثلاثة ملايين لاجئ سوريّ على أراضيها، بينهم قرابة 500 ألف يعيشون في المخيمات، وما تبقى ينتشرون في جميع الولايات التركية، وخاصة “مرسين” و”غازي عنتاب” و”كيليس” و”إسطنبول”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.