هل ستكون تركيا الهدف التالي بعد الأزمة مع قطر

Alaa
أخبار تركيا
Alaa19 يونيو 2017آخر تحديث : الإثنين 19 يونيو 2017 - 3:09 صباحًا
هل ستكون تركيا الهدف التالي بعد الأزمة مع قطر

قال الكاتب والمحلل السياسي التركي، الدكتور سمير صالحة، إن تركيا تشعر أن هناك استهدافًا مباشرًا لها بعد قطر.

وأشار صالحة في تصريح لموقع “سبوتنيك تورك” الروسي، إلى أن الاستهداف ليس من دول الخليج في حد ذاتها، وإنما هي سياسة أمريكية جديدة في المنطقة تم إقرارها بعد زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأخيرة للرياض.

وأضاف أن هناك مشروعا أمريكيا يراد فرضه على المنطقة، مشيرا إلى أن ما وصفها بـ”بوادر المشروع” قد بدأت في سوريا والعراق، والأزمة الأخيرة في قطر إلى جانب “الطريقة الفوقية” التي تتعامل بها واشنطن مع المنطقة.

وأشار إلى أن الهدف التركي من تصويت البرلمان على إرسال جنود إلى قطر، ليس الدفع بالمسألة للاتجاه العسكري.

وقبل زيارة وزير الخارجية مولود جاويش أوغلو إلى الدوحة أول من أمس الجمعة، قال صالحة إن تركيا اتخذت موقفا واضحا فيما يتعلق بأزمة قطر، مشيرا إلى أن زيارة أوغلو تبين أن تركيا تقف بالتأكيد إلى جانب الطرف القطري.

وأضاف أن التقارب بين تركيا وقطر ينعكس بوضوح في قرار إنشاء قاعدة عسكرية تركية في قطر، وقال: “في الأشهر الأخيرة، تحسنت العلاقات بين تركيا والسعودية، ومن المهم بالنسبة إلى تركيا أن تحافظ على علاقاتها مع السعودية والإمارات العربية المتحدة، وبعد دعم قطر بوضوح، أعتقد أنه سيكون من الصعب على تركيا أن تقيم علاقات مثمرة مع دول الخليج الأخرى”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.