والي اسطنبول يصف المتسولين: ليسوا سوريين بل أتراك

Alaa
تركيا والعرب
Alaa15 مايو 2017آخر تحديث : الإثنين 15 مايو 2017 - 7:12 مساءً
والي اسطنبول يصف المتسولين: ليسوا سوريين بل أتراك

اعتبر والي مدينة اسطنبول التركية، واصب شاهين أن “المتسولين في مدينة اسطنبول أغلبهم أتراك، وليسوا سوريين”.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها لصحيفة “حرييت” التركية اليوم، الاثنين 15 أيار، وقال “هناك مشكلة في الحديث عن السوريين في المدينة على أنهم متسولين، وفي الحقيقة رأينا لاحقًا أن جميعهم من الأتراك”.

وبحسب ما ترجم عنب بلدي عن الصحيفة فقد أضاف الوالي قوله أن “حوالي ثلاثة ملايين سوري يتوزعون في عموم تركيا، ووفق الإحصائيات المسجلة يعيش 600 ألف منهم في مدينة اسطنبول”.

وأعلنت المديرية العامة لإدارة الهجرة التركية مطلع العام الجاري، أن عدد اللاجئين السوريين على أراضيها تجاوز المليونين و957 ألفًا و454 لاجئًا.

وكانت مديرية أمن إسطنبول أطلقت أواخر 2016 الماضي، حملة تحت عنوان “لا تتعاطفوا مع الأطفال المتسولين”، وذلك للحد من ظاهرة التسوّل لدى الأطفال، مبررة الحملة بأن “هؤلاء الأطفال سيستمرون بالتسول، وسيبقون ملازمين للشارع لطالما سيستمر المواطنون بإعطاء نقود لهم”.

في حين اختلف حديث الوالي شاهين عن التصريحات السابقة لحسين عوني موتلو حاكم اسطنبول، الذي حذّر السوريون من التسول في الشوارع، وهدد في حال المخالفة “سنتخذ قرارًا إداريًا وننقلهم إلى المخيمات”.

وأشار إلى أن “سكان اسطنبول طلبوا هذا، والسوريين أيضًا غير راضين عن الوضع الذي يقولون إنه يكسب أبناء بلدهم سمعة سلبية في أعين الأتراك”.

ووفق شاهين “تحاول تركيا بالابتعاد عن تشكيل هذه الصورة النمطية حول السوريين، وذلك اعتمادًا على أفعال سيئة يقترفها الآخرون (…) نحن كدولة نفتح ذراعينا، ونستقبلهم”.

وشهدت تركيا حركة لجوء قوية مع الأشهر الأولى لانطلاق الثورة في آذار 2011 وحتى أواخر عام 2015، إذ فرضت الحكومة التركية بعدها تأشيرات دخول على السوريين، في كانون الثاني 2016.

واتخذها السوريون ملجأ آمنًا من القصف والعمليات الأمنية والعسكرية، بسبب قربها من الحدود وترحيب الشعب التركي باللاجئين بداية الأمر.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.