وزير الخارجية العراقي يزور تركيا اليوم

زياد شاهين
تركيا والعرب
زياد شاهين3 مايو 2018آخر تحديث : الخميس 3 مايو 2018 - 4:54 مساءً
وزير الخارجية العراقي يزور تركيا اليوم

قال المتحدث باسم الخارجية التركية، حامي أقصوي، إن وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري، سيزور تركيا اليوم، للمشاركة في اجتماع اللجنة الاقتصادية المشتركة بين العراق وتركيا.

وأضاف أن الجعفري سيلتقي نظيره التركي مولود جاويش أوغلو، ووزير الاقتصاد نهاد زيبكجي.

وأشار أقصوي أن العراق مقبل على انتخابات تشريعية قريباً، مضيفا ” نراقب الانتخابات العراقية عن كثب، ونأمل أن تجري في أجواء آمنة ومستقرة”.

وأعرب أقصوي عن ترحيبه بابتعاد السياسيين العراقيين عن الخطابات الطائفية والتمييزية.

وأشار إلى أن تركيا تتوقع من الحكومة المنتخبة المقبلة في العراق، أن تمثل جميع الناخبين العراقيين، وأن تبدي موقفا حازما لا هوادة فيه لمحاربة منظمتي “بي كا كا” و “فتح الله غولن” الإرهابيتين.

وحول التطورات الأخيرة في سوريا، أشار أقصوي إلى أن مناطق شمال محافظة حمص مشمولة بمناطق خفض التوتر في إطار اتفاقية أستانة، مؤكدا على أهمية الحفاظ على موقع المنطقة في إطار اتفاق خفظ التوتر.

وبيّن أن تركيا تعتبر من بين الدول الأكثر تضررا من الأزمة السورية، حيث اضطرت بلاده إلى تطهير 4 آلاف كيلومتر مربع من الإرهاب.

وأردف أن مركز مدينة عفرين تم تطهيره من الإرهاب في 18 آذار/ مارس الماضي، وأن أعمال إزالة الألغام والعبوات الناسفة لازالت مستمرة، مؤكدا “إن مدينة عفرين للعفرينيين”.

ولفت إلى أنه تم تشكيل مجلس محلي من سكان عفرين، في 12 نيسان/ أبريل الماضي، بواقع 20 مقعدا، 11 مقعد للأكراد، وأربعة للعرب، ومقعد واحد للتركمان.

وحول استخدام السلاح الكيميائي في سوريا، أشار أقصوي إلى أن سجل النظام الأسد في استخدام السلاح المذكور ليس نظيفا، حيث أن جرائمه ضد شعبه واضحة.

وأكد أن بلاده كررت دعواتها دائما بضرورة التحرك سوية ضد الأسد في مسألة استخدامه السلاح الكيميائي، لافتا أن تجرؤ النظام السوري استخدامه جاء نتيجة لعدم الرد المناسب عليه في السباق، وانتهاكه الخطوط الحمراء التي رسمت له في هذا الخصوص.

وشدد أن النظام السوري لن يتوقف عن ارتكاب جرائم ضد الإنسانية بحق شعبه، ما لم يتم التوصل إلى حل سياسي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.