وزير الداخلية التركي: الأتراك والسوريون “أمة واحدة”.. ودمشق مع حلب كانتا لنا

Amani Kellawi7 مارس 2019آخر تحديث : الخميس 7 مارس 2019 - 4:21 مساءً
وزير الداخلية التركي: الأتراك والسوريون “أمة واحدة”.. ودمشق مع حلب كانتا لنا

قال وزير الداخلية التركي، سلَيمان صويلو، إن دمشق وحلب كانتا لتركيا.

وفي كلمة أمام تجمع لأنصار حزب العدالة والتمية الحاكم، قال صويلو إن الأتراك والسوريين ينتمون لأمة واحدة وكانوا يعيشون تحت راية واحدة لنحو 400 عام.

وأضاف وزير الداخلية، وهو أيضا نائب رئيس حزب العدالة والتمية الذي يتزعمه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن “دمشق كانت لنا، حلب كانت لنا، وكانتا ضمن حدود أمتنا التي أعلنها المجلس العمومي العثماني”.

وفي وقت سابق ذكرت صحيفة “واشنطن بوست”، أن القوات الأميركية ستبقى في سوريا إلى أجل غير محدد لأجل ضمان السيطرة على نحو الثلث من مساحة البلاد التي تقع في نقطة استراتيجية من الشرق الأوسط.

وفي تقرير معنون بـ”الحرب الأميركية الخفية في سوريا”، تساءلت الصحيفة حول المهام المفترضة للقوات الأميركية هناك، في ظل مخاوف من تمرد القبائل العربية على الحكم الكردي الذي يتوسع في المنطقة.

وتقول “واشنطن بوست”، إن تنظيم داعش المتشدد قد يعاود رص صفوفه من خلال استغلال الاستياء الذي تبديه المكونات العربية إزاء الحكم الكردي.

بدوره، قال الباحث السوري “عبد الوهاب عاصي”، عبر حسابه الشخصي في مواقع التواصل الاجتماعي: ما يجري حالياً في سوريا هو محاولة كل طرف دولي فرض رؤيته للشكل النهائي الذي سوف تكون عليها الأقاليم، قبل أي دخول فعلي بالعملية السياسية، على اعتبار أن الدستور سوف يعيد رسم الحدود الإدارية وفق توزع القوى المسيطرة ويطرح نموذجاً يحافظ على الاستقرار ولو كان جزئياً ويتمثل ذلك بنظام الأقاليم.

إذاً نحن أمام ثلاثة أقاليم واضحة المعالم، وفق الباحث، وهي تخضع إلى نفوذ ووصاية (ضمانة) دولية وهي (إقليم الشمال – إقليم الشرق – إقليم المركز).

– روسيا تزاحم تركيا على الحدود النهائية لخطوط التماس في الشمال السوري.

– تركيا تزاحم أمريكا على الحدود النهائية لخطوط التماس مع الشمال السوري.

– روسيا وإيران تزاحمان أمريكا على الحدود النهائية لخطوط التماس مع الشرق السوري.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.