وزير الطاقة التركي يكشف عن أسباب تكرار انقطاع الكهرباء في البلاد

Alaa9 يناير 2017آخر تحديث : الأربعاء 11 يناير 2017 - 8:06 مساءً
وزير الطاقة التركي يكشف عن أسباب تكرار انقطاع الكهرباء في البلاد

اسطنبول (تركيا بالعربي) أعزى وزير الطاقة والموارد الطبيعية “بيرات البيرق” سبب انقطاع التيار الكهربائي في مناطق مختلفة من تركيا إلى عوامل طبيعية، بالإضافة إلى هجمات إلكترونية ادّعى أن “الولايات المتحدة الأمريكية” هي مصدر بعض الهجمات.

جاء ذلك خلال لقاء تلفزيوني أجراه الوزير مع قناة “أ” هابير، كشف فيه البيرق عن أسباب انقطاع التيار الكهربائي، متطرقا في الوقت نفسه إلى أبرز التطورات على الساحة السياسية المحلية.

وعن أسباب انقطاع التيار الكهربائي لفت الوزير إلى أن انقطاع التيار لم يكن طبيعيا -على حدّ وصفه- قائلا: “منذ سبعينيات القرن الماضي، لم تتعرض الخطوط الكهربائية لانقطاع تام كما حدث مؤخرا في عموم تركيا، عندما ننظر من منظور الكوارث الطبيعية نجد أن سرعة الرياح التي تجاوزت 70 كيلو مترا في الساعة قد أدت إلى أعطال كبيرة”.

وأشار الوزير إلى أن إجمالي عدد الخطوط التي تعرضت لأعمال تخريبة وهجمات إلكترونية هي 7، لافتا إلى أن 4 خطوط تم إصلاحها وإدخالها قيد العمل، منوها إلى أن الخط الأول يعمل على توفير الكهرباء للبيوت في إسطنبول، والثاني خاص بالمعامل الصناعية، بينما الخطان الثالث والرابع خاصان بالأمن والدوائر الحيوية”.

وفيما يخص الخطوط الثلاثة الباقية أشار الوزير إلى أنها ستدخل قيد العمل خلال الأسابيع القادمة.

وأوضح البيرق أن الوزارة تصدت لهجمات إلكترونية أدت إلى تعطيل الخطوط الخاصة بالتيار الكهربائي، موضحا أن آخر الهجمات الإلكترونية كانت أمريكية المصدر.

وفي السياق ذاته ذكر أن الوزارة تلقت في الآونة الأخيرة بلاغات بخصوص أعمال تخريبية استهدفت خطوطا كهربائية في “مرمرة”، موضحا أنها قامت بدورها بإبلاغ الادّعاء العام بهذه التبليغات، مؤكدا أن وزارة الداخلية اتخذت كافة التدابير والاحتياطات اللازمة فيما يخص حراسة مراكز الكهرباء جميعها “.

وحول أسعار التيار الكهربائي والغاز، ذكر البيرق أن الوزارة تعمل على شراء البترول والغاز بالعملة النقدية الأجنبية، وتبيعها للسوق الداخلية بالليرة التركية، لافتا إلى أن الأمر هذا أدى إلى أن تعاني المؤسسات من زيادة ملحوظة في الأسعار، متابعا: “ولكن على الرغم من كل ذلك لم ينعكس الأمر على المواطن، بل على العكس قمنا بتخفيضات في الأسعار، وفي عام 2017 لن تشهد الكهرباء والغاز أية زيادة في الأسعار”.

وفي سياق مختلف، أوضح الوزير أن تركيا في ظل الدستور الجديد ستكون أفضل مما هي عليه في السابق، مضيفا أن تركيا خلال المرحلة الحالية وخلال حربها مع الإرهاب تمر بمرحلة تاريخية، لافتا إلى أن الإدارة الأمريكية الجديدة يقع على عاتقها الشيء الكثير في هذا الصدد.

وتابع البيرق قائلا: “إن العالم بأسره يعاني من الوجع الذي جلبته إدارة أوباما، ونأمل أن الإدارة الجديدة تؤسس لعقلية سياسية جديدة”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.