وقف الديانة التركي يمد الجسور التعليمية مع 111 دولة

زياد شاهين
أخبار تركياتركيا والعالم
زياد شاهين19 سبتمبر 2018آخر تحديث : الأربعاء 19 سبتمبر 2018 - 3:00 مساءً
وقف الديانة التركي يمد الجسور التعليمية مع 111 دولة

يساهم “وقف الديانة التركي” في مد جسور المودة بين الشعب التركي وشعوب العالم، بفضل تقديمه خدمات تعليمية للطلاب في 111 دولة.

وتشمل الخدمات التي يقدمها الوقف للطلاب داخل تركيا وحول العالم، تأمين برامج المنح الدراسية، والسكن، والمواصلات، والكتب، والأدوات القرطاسية، والرعاية الصحية، ودورات اللغات الأجنبية، ودورات مهنية.

وفي هذا الإطار، أنشأ الوقف مؤسسات تعليمية كثيرة داخل وخارج البلاد، فضلا عن تنظيم برامج تعليمية كثيرة مثل برنامج ثانويات الأناضول الدولية للأئمة والخطباء “UAİHL”، وبرنامج الشريعة الدولي “UİP”، وبرنامج الطلاب الدوليين “UÖP”.

مدير عام وقف الديانة محمد سافاش بولاط يقول في مقابلة مع الأناضول، إن الوقف يعطي أولوية كبيرة لتقديم الخدمات في المجالين التعليمي والثقافي.

ويشير بهذا الخصوص إلى أن الوقف يقدم خدمات تعليمية لطلاب من 111 دولة، بفضل عدد من المشاريع التعليمية التي ينظمها، مثل برامج ثانويات الأناضول للأئمة والخطباء الدولية، والشريعة الدولي، والطلاب الدوليين، والتعليم خارج البلاد.

ويؤكد “بولاط” أن وقف الديانة التركي يقوم بمد جسور من المودة والمحبة بين الشعوب من خلال خدماته التعليمية.

فيما يلفت إلى أن الوقف يقدم في الوقت الحالي خدمات تعليمية لنحو 25 ألف طالب بالتعاون مع كل من وزارة التعليم الوطني، ورئاسة الشؤون الدينية، ورئاسة مجلس التعليم العالي، والجامعات، والهيئات والمؤسسات الموجودة خارج البلاد.

وفيما يخص عدد الطلاب المسجلين لتلقي الخدمات التعليمية في العام الدراسي الجديد، يوضح بولاط أن عدد المسجلين في ثانوية الأناضول الدولية للأئمة والخطباء بلغ 450 طالبا، وحوالي 400 طالب في برنامج الشريعة الدولي، ونحو 50 طالبا في برامج الماستر والدكتوراه.

وفضلا عن ذلك، بلغ عدد الطلاب المسجلين في المركز العالي للتخصص الديني 50 طالبا، و50 طالبا في الدورة الدولية للقرآن الكريم، ليصل إجمالي عدد الطلاب حوالي ألف طالب.

ويبين مدير عام الوقف أن العمل جارٍ حاليا لاستخراج تأشيرات الدخول المطلوبة للطلاب المسجلين.

وبخصوص برامج الوقف داخل البلاد، أوضح بولاط أن الوقف يخطط لقبول نحو 350 طالبا في منحة لدراسة الشريعة، ونحو 250 طالبا في منحة الدعم الخاص.

إلى جانب نحو 100 طالب لبرنامج منحة الماجستير في مجال الشريعة، فضلا عن 300 طالب في برنامج منح ثانويات الأئمة والخطباء، بحسب بولاط.

ويوضح أن الوقف يسيّر خدماته التعليمية بهدف الاستجابة لتطلعات واحتياجات شعوب العالم الإسلامي.

ويلفت إلى أن الوقف يقدم الدعم التعليمي لنحو 21 مؤسسة تعليمية في المرحلتين الثانوية والجامعية في 14 دولة حول العالم.

وفيما يخص دور السكن الطلابي، يشير بولاط أن التجارب السابقة أظهرت مدى أهمية المساكن الطلابية، حيث استغل تنظيم “غولن” الإرهابي الطلاب لسنوات طويلة لتحقيق أهدافه الخبيثة، من خلال تأمين سكن لهم.

ويؤكد بولاط أن الوقف يبذل ما بوسعه لكي لا تشهد دور السكن مشاهد مشابهة لاستغلال الطلاب.

ويبين أن الوقف يوفر للطلاب في دور السكن التابعة له إمكانية إتمام التعليم العالي وسط أجواء مريحة ونظيفة.

ويضيف أن الوقف يمتلك 31 دار سكن طلابي للتعليم الجامعي في 22 ولاية، في حين يؤمّن للطلاب السكن في شقق طلابية في الولايات الأخرى.

ويشير أن الوقف أمّن السكن لنحو ألفين و772 طالبا خلال العام الماضي في 37 ولاية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.