;

مشروع لتشغيل نحو 7500 لاجئ سوري في تركيا .. سيُطبق في 4 ولايات

مشروع لتشغيل نحو 7500 لاجئ سوري في تركيا .. سيُطبق في 4 ولايات

أعلنت مؤسسة “ISKUR” عن إطلاق مؤتمر حول مشروع لتوظيف 14800 شخصاً من السوريين حاملي بطاقة الحماية المؤقتة (الكمليك) والأتراك، وذلك مناصفة بينهما.

ويأتي هذا المشروع بالتعاون بين المؤسسة ووزارة الضمان الاجتماعي والعمل، وبنك “دنيا” التركي؛ ويهدف إلى الوصول لـ14800 شخصاً، وصقل معارفهم المهنية والعلمية؛ بهدف الاستفادة منهم وتوظيفهم بشكل فعال، وذلك حسبما قال موقع “سيغيكي خبر”، أمس الإثنين، وترجمت “السورية نت“.

وأُطلق على المشروع اسم مشروع “دعم التشغيل”، والذي جرى تنظيم المؤتمر الافتتاحي له في أحد فنادق بالعاصمة أنقرة؛ وتحدث فيه نائب وزير العمل والضمان الاجتماعي، أحمد إيردم، وقال أن وزارته تعمل على منهجية للاستفادة من قدرات السوريين الموجودين في تركيا على جميع الصعد الاقتصادية والفنية والرياضية.

وأضاف أن “الوزارة بذلت جهوداً كبيرة لإدماج السوريين وتشغيلهم، وأن الهدف من هذا المشروع هو بناء جسر من العلاقات الطيبة مع السوريين؛ الذين سوف يعودون إلى منازلهم مع نهاية الحرب، حيث سينمي ذلك روابط الصداقة مع السوريين”.

4 ولايات يستهدفها المشروع

من جهته قال مدير مؤسسة “ISKUR”، جافر اوزنكايا، إن التجهيزات للمشورع قد انتهت بشكل كامل، حيث سيتلقى 14800 شخصاً نصفهم سوريون، تدريبات تبدأ بدورة باللغة التركية ثم تعليماً وتوجيهاً اقتصادياً ومهنياً.

ويستهدف المشروع السوريين في ولايات: أضنة، وإسطنبول، وغازي عينتاب، وأورفا، وسينتهي بحلول عام 2021، وقال أوزنكايا: “نتمنى الانتهاء من هذا المشروع قبل الموعد المقرر؛ واتمامه بشكل كامل في العام المقبل 2020″، مؤكداً أن المؤسسة تقدم تدريبات مختلفة تشمل الدروس المهنية ودروس ريادة الأعمال لحوالي 500 ألف شخص كل عام على امتداد تركيا.

ويُعتبر مشروع “دعم التوظيف”، أحد المشاريع التي يدعمها الاتحاد الأوروبي في تركيا، وخصص له مبلغ 48 مليون يورو بهدف دعم قدرات العمل للسوريين والأتراك، ورفع مستوى التشغيل والاستفادة من القوة العاملة.

وستنفذ المشروع مؤسسة “ISKUR” التركية ويستمر لمدة ثلاثين شهراً، وسيستهدف 7400 سورياً و7400 تركياً.

تفضل بالاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب https://goo.gl/UYa7CW







2019-01-30 2019-01-30
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة موقع تركيا بالعربي وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

Amani Kellawi
error: Content is protected !!