تسجيل الدخول

نظام الإقامات في تركيا.. التفاصيل والمعلومات الكاملة

2019-06-14T12:16:33+03:00
2019-06-14T12:16:51+03:00
أخبار تركياأخبار تركيا المحليةمعلومة
Osman14 يونيو 2019آخر تحديث : منذ شهر واحد
نظام الإقامات في تركيا.. التفاصيل والمعلومات الكاملة

تركيا بالعربي

تقول المديرية العامة لإدارة الهجرة التابعة لوزارة الداخلية التركية، إن الأجانب الذين يقيمون في تركيا يتمتعون بحقوق والتزامات مختلفة، وإن رخص الإقامة في اطار هذه الحقوق والالتزامات تجعل اقامة الأجانب في البلاد “مبنية على أرضية قانونية سليمة”.

ووفقًا للمديرية، فإن “تأمين تطبيق قواعد القوانين الوطنية والدولية بشكل متواز، يحمل أهمية من ناحية منع الانتهاكات الانسانية وتأسيس أنظمة تليق بالانسان”.

رخصة الاقامة حسب قانون الأجانب والحماية الدولية (رقم 6458) هي عبارة عن وثيقة إذن للاقامة في تركيا، وهذه الوثيقة التي تنظمها الجهات المختصة تتيح للأجنبي حق العيش في تركيا لمدة معينة في مكان معين.

إن هذه الرخصة التي تعتبر مهمة من ناحية ضمان النظام العام وحمايته يتم تنظيمها بناء على طلب الأجنبي بعد مراجعته بالأوراق اللازمة وتحقيق شروط الاقامة في تركيا حسب نوعيتها.

المراجعة لرخصة الإقامة

الأجانب الذين يقيمون أكثر من مدة التأشيرة، أو من مدة الاعفاء أو أكثر من تسعين يوم يجب أن يحصلوا على رخصة اقامة. سيكون ممكنا للأجانب قريبا مراجعة القنصليات التركية في بلادهم التي هم مواطنين فيها أو مقيمين فيها بشكل قانوني من أجل الحصول على رخصة اقامة كما ينص عليه القانون. وسيتم الاعلان عن ذلك فيما بعد. وحتى تتحقق هذه المرحلة سيستمر الأجانب بمراجعة الجهات المختصة في المحافظات للحصول على رخصة الاقامة.

وحسب القانون المذكور تم الغاء تطبيق المرافق في مراجعات رخصة الاقامة لذلك سيتم تنظيم مراجعة كل أجنبي ورخصة إقامته بشكل مستقل. كما يمكن للأجنبي أن يراجع بنفسه للحصول على رخصة الاقامة أو يراجع عن طريق ممثله القانوني أو عن طريق وكيله المحامي. ولكن مع ذلك يمكن للادارة أن تطلب عند الضرورة حضور الأجنبي أثناء المراجعة.

وقد تم اضافة حكم إلى القانون رقم 6735 وإلى المادة 21 من القانون رقم 6458 مفاده أنه يحق للمؤسسات الوسيطة والمختصة أن تراجع باسم الأجنبي للحصول على رخصة الاقامة. وتعني المؤسسة الوسيطة والمختصة المؤسسة التي يتم تفويضها من قبل المديرية العامة، ويتم تحديد مواصفات هذه المؤسسة واطار مهامها باللوائح القانونية.

نظام الإقامة الالكتروني

لقد تم تنظيم ستة أنواع من رخص الاقامة حسب ماورد في المادة رقم 30 من قانون الأجانب والحماية الدولية، ويتم تقديم المراجعة من أجل الحصول على رخصة الاقامة لأول مرة أو من أجل التمديد أو الانتقال وذلك بالمراجعة المباشرة عن طريق نظام الاقامة الالكتروني (https://e-ikamet.goc.gov.tr )

مراجعات الاقامة لأول مرة أو من أجل الانتقال

يجب على الأجنبي الذي يراجع للحصول على رخصة الاقامة لأول مرة أو للانتقال عن طريق نظام الاقامة الالكتروني ويأتي إلى موعده في اليوم والساعة المحددة ويراجع مديرية ادارة الهجرة مع الأوراق المطلوبة. (https://e-ikamet.goc.gov.tr/Ikamet/IstenenBelgeler)

ويجب ابراز جواز السفر في حالات المراجعة لأول مرة أو الانتقال. وفي مراجعات تمديد الاقامة يجب أن يقدم نسخ مصورة ومصادق عليها من قبل دائرة الكاتب العدل.

المراجعة من أجل التمديد

مراجعات تمديد رخصة الإقامة تتم قبل انتهاء مدة الاقامة اعتبارا من ستين يوم قبل انتهاء المدة، يعني يجب أن تتم قبل انتهاء مدة الإقامة في كل الحالات.

من أجل مراجعة تمديد رخصة الاقامة سيقوم الأجنبي بمراجعة نظام الاقامة الالكتروني واتمام الأوراق المطلوبة ثم يقوم بارسالها إلى مديرية إدارة الهجرة في المحافظة عن طريق البريد خلال 5 أيام.

ويجب أيضا خلال مراجعة التمديد أن يعيد التدقيق في المعلومات التي قدمها سابقا ويدخلها بدون خطأ. والا فإن نظام الاقامة الالكتروني لن يسمح بمراجعة التمديد ولن يوجه المراجع إلى نظام أخذ المواعيد.

قبول رخصة العمل كرخصة إقامة

حسب ماورد في القانون أن اقامة العمل تستخدم مكان رخصة الإقامة. يعني الشخص الأجنبي الذي يملك رخصة عمل يحق له الإقامة في بلدنا طيلة فترة رخصة عمله بدون أن يحصل على رخصة اقامة.

شرط التأمين الصحي

1- وثيقة موقع عليها الكترونيا ومختومة من قبل وحدة التأمين الاجتماعي في المحافظة تثبت الاستفادة من الخدمات الصحية المتاحة في تركيا ضمن عقود التأمين الاجتماعي الثنائي.

2- وثيقة تأمين موقعة إلكترونيا ومختومة تم الحصول عليها من مؤسسة التأمين الاجتماعي (وثائق التأمين الممنوحة من قبل مؤسسة التأمين الاجتماعي يجب أن تشمل أفراد العائلة في حالة الحصول على رخصة اقامة عائلية)

3- وثيقة موقعة الكترونيا ومختومة تثبت مراجعة مؤسسة التأمين الاجتماعي من أجل التأمين الصحي العام.

4- تأمين صحي خاص

رسوم رخصة الإقامة

لقد تم تنظيم رسوم رخصة الإقامة في قانون الرسوم رقم 492 ويتم أخذ رسوم من الأجانب بموجب هذا القانون. وفي حالة عدم مراجعة الجهات المختصة من أجل تمديد الاقامة التي انتهت مدتها فإنه سيضطر الأجنبي بدفع ضعف الرسوم المترتبة على رخصة الإقامة بموجب المادة 83 من قانون الرسوم رقم 492.

عنوان الاقامة  في تركيا

الأجنبي ملزم بتقديم معلومات عنوانه الذي سيقيم فيه في تركيا. والعنوان الذي سيقيم فيه يمكن أن يكون عنوانا ثابتا، أو عنوان يعود لأحد منشآت الاباتة. في كل الحالات يجب على الأجنبي أن يقدم معلومات إقامته بشكل صحيح وبدون أي نقص. ويجب أن تكون معلومات العنوان، ورقم الهاتف أو البريد الالكتروني حديثة حتى يتم توصيل  رخصة الإقامة إلى العنوان.

وفي حالة تغير معلومات العنوان خلال مدة رخصة الإقامة يجب ابلاغ مديرية إدارة الهجرة في المحافظة وإبراز الوثائق اللازمة لمديرية السجل المدني في المحافظة خلال 20 يوم عمل،

حق الخروج- والدخول لمدة 15 يوم

– يتم تنظيم وثيقة المراجعة من أجل رخصة الاقامة بعد أن يقوم الأجنبي صاحب المراجعة الأولى بتقديم مراجعته عبر نظام الاقامة الالكتروني ويذهب إلى مديرية إدارة الهجرة في المحافظة في التاريخ والساعة المحددة لإتمام إجراءات المراجعة.

– ويتم منح وثيقة المراجعة لرخصة الإقامة من قبل النظام الإلكتروني بعد مراجعة الأجنبي لتمديد رخصة الإقامة عبر نظام الإقامة الالكتروني وإتمام إجراءات المراجعة.

يحق للأجنبي أن يخرج من بلادنا شريطة العودة خلال 15 يوم وتكون في حيازته وثيقة المراجعة لرخصة الاقامة مصادق عليها من قبل المديرية مع وصل الرسوم. وفي حالة تأخره خارج القطر أكثر من 15 يوم فإنه سيخضع لتطبيق أحكام التأشيرة عند دخوله لبلدنا.

صدور رخصة الإقامة

يتم انهاء اجراءات المراجعة للحصول على رخصة الإقامة وفق المادة 21 من القانون المذكور وذلك خلال تسعين يوم على أقصى حد.

تبدأ مدة التسعين يوم وفق المادة 22 من النظام الداخلي لتطبيق قانون الأجانب والحماية الدولية اعتبارا من تاريخ تسليم المعلومات والأوراق إلى الجهات المختصة بشكل كامل. وفي حالة تمديد هذه المدة فإنه يتم ابلاغ الأجنبي بذلك.

تحذير يتعلق بالوثيقة المزورة

المديرية العامة لادارة الهجرة لاتعمل مع شخص طبيعي ثالث أو شخصية اعتبارية ثالثة كوسيط في الأعمال والإجراءات المتعلقة بالأجانب. وتم الكشف عن وجود أشخاص أو شركات تقدم خدمات مقابل أجرة معينة وتنتج وثائق مزورة من أجل استخدامها في المراجعة لرخصة الاقامة. وفي هذا السياق يجب مراجعة رخصة الاقامة بالذات وعدم الاعتماد على أشخاص طبيعيين أو شخصيات اعتبارية في المراجعة.

مركز اتصال الأجانب (YİMER):

للاستفسار والمزيد من المعلومات عن رخصة الاقامة للأجانب يمكنكم الاتصال بمركز اتصال الأجانب (YİMER) من داخل القطر بالرقم 157 والاتصال من خارج القطر بالرقم: ( 00903121571122 ) ولمدة 24 ساعة.

المصدر: ترك برس

تفضل بالاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب https://goo.gl/UYa7CW
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.