تسجيل الدخول

تحركات روسية مفاجئة في إدلب.. ومواجهة من نوع جديد تلوح بالأفق

2019-06-15T09:35:10+03:00
2019-06-15T09:38:26+03:00
أخبار العرب والعالم
Osman15 يونيو 2019آخر تحديث : منذ 12 شهر
تحركات روسية مفاجئة في إدلب.. ومواجهة من نوع جديد تلوح بالأفق

تركيا بالعربي

ثلاثة تحركات روسية مفاجئة في إدلب.. ومواجهة من نوع جديد تلوح بالأفق

خلطت روسيا أوراق محافظة إدلب في أقل من 24 ساعة عن طريق ثلاثة تحركات عملت عليها بصورة مفاجئة، بالتزامن مع استمرار المواجهات على الأرض بين فصائل المعارضة وقوات الأسد.

وينحصر الواقع الخاص بمحافظة إدلب بين طرفين رئيسيين هما روسيا وتركيا، واللتان توصلتا في شهر أيلول 2018 إلى اتفاق “سوتشي”، والذي قضى بوقف إطـ.ـلاق نـ.ـار كامل في المحافظة، وإنشاء منطقة منـ.ـزوعة السـ.ـلاح بين النظام السوري والمعارضة.

وتتحدد التحركات التي عملت عليها روسيا بكل مما يلي:

تعلن الهدنة وتخرقها

في مساء يوم الأربعاء 12 من حزيران أعلنت روسيا عن التوصل إلى اتفاق وقف إطـ.ـلاق النـ.ـار في ريفي إدلب وحماة برعاية تركيا، بحسب رئيس مركز المصالحة الروسي في سوريا، الجنرال فيكتور كوبتشيشين.

ونقلت وسائل إعلام روسية، منها وكالة “تاس”، عن كوبتشيشين قوله، “بمبادرة من الجانب الروسي وتحت رعاية روسيا وتركيا، تم التوصل إلى اتفاق ينص على الوقف التام لإطـ.ـلاق الـ.ـنار في كامل أراضي منطقة إدلب اعتبارًا من منتصف ليلة الـ 12 من حزيران”.

وأضاف كوبتشيشين أنه تم تسجيل انخفاض كبير في القصـ.ـف من قبل الفصائل في المنطقة بفعل التهدئة.

لم يتوقف القـ.ـصف الجـ.ـوي والصـ.ـاروخي على محافظة إدلب، رغم الإعلان عن “الهدنة”، إذ استمرت طائرات النظام السوري باستـ.ـهداف بلدات وقرى المنطقة، ما أدى إلى مقـ.ـتل وجـ.ـرح مدنيين.

وأفاد عنب بلدي في ريف إدلب اليوم، أن طيران النظام كـ.ـثف من قصـ.ـفه على إدلب وريف حماة منذ إعلان روسيا التهدئة في المنطقة، واستـ.ـهدف بشكل مركز مدن وبلدات الريف الجنوبي، بينها خان شيخون، كفرسجنة، احسم.

وأوضح المصدر أن مدنيًا قتـ.ـل وأصيبت امرأة في بلدة موقا القريبة من خان شيخون، جراء قصـ.ـف مدفـ.ـعي استهدف المنطقة من جانب قوات الأسد.

وبحسب عنب بلدي فإن طيران الاستطلاع الروسي لا يغادر أجواء المنطقة، بالتزامن مع قصـ.ـف المقـ.ـاتلات الحربية التابعة للنظام المنطقة.

قصف نقطة شير المغار

مع صبيحة اليوم الخميس 13 من حزيران تعرضت نقطة المراقبة التركية في منطقة شير المغار بجبل شحشبو في ريف حماة الغربي لقصـ,ـف بالقذائــ.ـف مصدره قوات الأسد.

وقالت وزارة الدفاع التركية في بيان إن قوات الأسد في منطقة الشريعة بسهل الغاب قصـ.ـفت بـ 35 قذيـ.ـفة هاون نقطة المراقبة رقم 10 في ريف حماة.

وأكدت الوزارة أن القصـ.ـف أسفر عن إصـ.ـابة ثلاثة جنود أتراك، إضافة إلى تعـ.ـرض بعض المنشآت والمعدات والمواد إلى أضـ.ـرار جزئية.

واتهمت وزارة الدفاع الروسية، فصائل المعارضة باستهداف نقطة المراقبة التركية بريف حماة.

وقالت الوزارة الروسية، في بيان إن “الإرهابيـ.ـين” (في إشارة إلى فصائل المعارضة)، أطقـ.ـلوا قذائـ.ـف المدفـ.ـعية على نقطة المراقبة التركية في محافظة إدلب.

وأوضح البيان، “في ليلة 13 حزيران 2019 أطل.ـق الإرهابـ.ـيون النار من المدفعية على نقطة مراقبة تابعة للجيش التركي موجودة في محافظة إدلب”، بحسب تعبيرها.

إحداثيات المواقع

التحرك الثالث الذي عملت عليه روسيا وخلطت بموجبه أوراق المحافظة هو حديثها عن قصـ.ـف مواقع لفصائل المعارضة بعد تقديم تركيا إحداثياتها.

وقالت “الدفاع الروسية” في بيان نقلته وكالة “سبوتنيك” إن الطيران الروسي استهـ.ـدف مواقع فصائل المعارضة بأربع ضـ.ـربات جـ.ـوية، “وفق الإحداثيات التي قدمها الجانب التركي”.

وأشارت إلى أن الجانب التركي “توجه بطلب إلى مركز المصالحة الروسي بسوريا للمساعدة في توفير الأمن لعسكرييها وشن ضربـ.ـات على مواقع الإرهابيـ.ـين”، على حد قولها.

وجاء في البيان، “طبقًا للإحداثيات التي أشار إليها الجانب التركي، فقد نفـ.ـذت طائرة القوات الجوية الروسية أربع هجـ.ـمات بالقنـ.ـابل، ونتيجة لذلك تم القضـ.ـاء على تجمعات كبيرة من المسـ.ـلحين ومواقع للمدفعية الميدانية”.

المصدر: عنب بلدي

تفضل بالاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب https://goo.gl/UYa7CW
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.