#أردوغان يقدم وعدا كبيرا بشأن سوريا

Amani Kellawi4 مايو 2019آخر تحديث : السبت 4 مايو 2019 - 10:19 مساءً
#أردوغان يقدم وعدا كبيرا بشأن سوريا

أخبار تركيا بالعربي

تعهد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بأن تواصل بلاده جهودها لجعل سوريا آمنة من جديد وتسليم كل أراضيها “إلى أصحابها الحقيقيين”.

وقال أردوغان، في كلمة ألقاها اليوم الجمعة، خلال حفل توزيع الجوائز ضمن فعالية “أسبوع الابتكار التركي”، في اسطنبول، متطرقا إلى الملف السوري: “لا نلمس دعما لجهود بلادنا لجعل الأراضي السورية آمنة مجددا”.

ولفت أردوغان إلى أن “الذين حولوا سوريا إلى مستنقع، ومن ثم بدأوا يشتكون من ذلك، يحاولون تطويق حدود تركيا عبر حزام إرهابي”.

وشدد الرئيس التركي على أن بلاده لن تسمح بوجود أي تهديد ضدها في سوريا، قائلا: “سنواصل كفاحنا حتى نسلم جميع الأراضي السورية، بما في ذلك منبج ومنطقة شرق الفرات، إلى أصحابها الحقيقين”.

وتسيطر تركيا والقوات الموالية لها من تنظيم “الجيش السوري الحر” على مناطق واسعة بمحافظة حلب شمال سوريا، نتيجة عمليتي “درع الفرات”، التي نفذت في 24 أغسطس 2016 ضد “داعش”، و”غصن الزيتون” الجارية منذ 20 يناير من العام 2018 ضد “وحدات حماية الشعب” الكردية.

وأكد الرئيس التركي بصورة متكررة عزم بلاده على مواصلة أنشطتها العسكرية في سوريا، للقضاء على التهديدات النابعة منها للأمن التركي، خاصة من باقي أراضي حلب وكذلك شرق الفرات الخاضعة لسيطرة “وحدات حماية الشعب” التي تعدها أنقرة إرهابية، كما تواصل الالتزام بمواقف مناهضة لسلطات البلاد بقيادة الرئيس، بشار الأسد، وتعدها نظاما غير شرعي ارتكب جرائم حرب بحق مواطنيه.

وتسعى تركيا لإنشاء مؤسسات إدارية في المناطق التي سيطرت عليها، رغم معارضة الحكومة السورية، مكونة من أفراد التشكيلات العسكرية والسياسية المناهضة لدمشق بينها “الجيش السوري الحر” و”الحكومة السورية المؤقتة” و”الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية”.

المصدر: الأناضول + وكالات

اقرأ أيضا: الجيش التركي يدفع بتعزيزات ضخمة داخل الأراضي السورية

قالت وسائل إعلام في ريف حلب الشمالي، اليوم السبت، أن الجيش التركي أرسل تعزيزات ضخمة إلى داخل الأراضي السورية، وذلك بعد أن شهدت المنطقة تصعيداً بدأته ميليشيا “الوحدات الكردية” وأسفرت عن مق>تل ضابط تركي وجر>ح جنود آخرين.

وأظهر شريط مصور، دخول رتل من المدرعات التركية وناقلات الجنود والمعدات العسكرية إلى مدينة أعزاز المتاخمة للحدود السورية التركية، في طريقها إلى نقاط التماس ونقاط الجيش التركي مع المناطق التي تسيطر عليها ميليشيا الوحدات الكردية التي تشكل نواة ميليشيا “قسد”.

خسائر عسكرية تركية

وياتي دخول القوات التركية إلى المنطقة بعد ساعات من إعلان وزارة الدفاع التركية عن مق>تل ضابط تركي وإصابة آخرين بنير>ان ميليشيا “الوحدات الكردية” في منطقة تل رفعت شمالي حلب.

وقالت الوزارة في بيان صادر عنها، أن عسكريا است>شهد وأص>يب آخر بجراح طفيفة، بنيران أطلقها الإرهابيون من منطقة تل رفعت بريف حلب، بحسب صحيفة “يني شفق” التركية.

وأكد البيان أن الجيش التركي سارع في الرد على مصادر النيران، ضمن إطار الحق المشروع في الدفا ع عن النفس.

عملية عسكرية

وكان الجيش الوطني السوري الحر بدأ، اليوم السبت، معر>كةً لتحرير عدد من القرى في ريف حلب الشمالي وطرد ميليشيا الوحدات الكردية التي تستولي عليها.

وأكد الرائد يوسف حمود، الناطق باسم “الجيش الوطني السوري الحر” بأن الجيش بدأ عملية عسكرية لتحرير قرى في محيط مدينة أعزاز بريف حلب الشمالي من ميليشيا “الوحدات الكردية”، وذلك بعد جملة من الاستفزازت التي بدأتها هذه الميليشيات ضد نقاط فصائل الجيش الوطني والجيش التركي في المنطقة.

بدوره، أكد مراسل أورينت في المنطقة، أن العمليات العسكرية في المنطقة بدأت بالفعل، وأن العملية أسفرت فور بدئها بالسيطرة على قرية مرعناز، مشيراً إلى أن مقا>تلي الجيش الوطني بدؤوا هجو>مهم من محور حاجز الشط باتجاه مرعناز.

وأشار المراسل إلى أن هدف المعركة “القريب” هو تحرير بلدتي المالكية ومرعناز وبعض القرى التابعة لهما، منوهاً إلى أن مقاتلي الجيش الوطني يتقدمون والمعارك ما زالت مستمرة في المنطقة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

  • مومن ال فرعونمومن ال فرعون

    وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا ۚ بَلْ أَحْيَاءٌ عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ (169) فَرِحِينَ بِمَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُوا بِهِم مِّنْ خَلْفِهِمْ أَلَّا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ (170) ۞ يَسْتَبْشِرُونَ بِنِعْمَةٍ مِّنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ وَأَنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُؤْمِنِينَ (171) الَّذِينَ اسْتَجَابُوا لِلَّهِ وَالرَّسُولِ مِن بَعْدِ مَا أَصَابَهُمُ الْقَرْحُ ۚ لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا مِنْهُمْ وَاتَّقَوْا أَجْرٌ عَظِيمٌ (172) الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَانًا وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ (173)

    وفي كتاب الجهاد لابن المبارك :
    عَنِ الأَوْزَاعِيِّ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ” أَفْضَلُ الشُّهَدَاءِ عِنْدَ اللَّهِ الَّذِينَ يُلْقَوْنَ فِي الصَّفِّ فَلا يَلْتفِتُونَ وُجُوهَهُمْ حَتَّى يُقْتَلُوا , أُولَئِكَ يَتَلَبَّطُونَ فِي الْغُرَفِ الْعُلَا مِنَ الْجَنَّةِ ، يَضْحَكُ إِلَيْهِمْ رَبُّكَ , إِنَّ رَبَّكَ إِذَا ضَحِكَ إِلَى قَوْمٍ فَلا حِسَابَ عَلَيْهِمْ ”

    نعم وحقا فان من نذر نفسه في سبيل الله لا يبالي من امامه ومن يلاقي في سبيل حتى يستشهد

    ومن كان عسكره من مثل هولائ لايتوقف حتى يملك

  • محمدمحمد

    على الجيش الوطني الحر ان يعلم انه ذاهب الى معركة وليس الى نزهة وبالتالي فسيرى مقاومة عنيفة من المجموعات الانفصالية وربما يساعدهم النظام وربما تتدخل روسيا بشكل ما فكل هذه تلأحتمالات واردة