“بوتين” يتحدث عن عملية عسكرية في إدلب

Osman
أخبار العرب والعالم
Osman27 أبريل 2019آخر تحديث : السبت 27 أبريل 2019 - 5:33 مساءً
“بوتين” يتحدث عن عملية عسكرية في إدلب

أخبار تركيا بالعربي

أدلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم السبت، بتصريحات حول إمكانية شن عملية عسكرية في إدلب في الوقت الراهن.

وقال “بوتين” خلال مؤتمرٍ صحفي على هامش فعاليات منتدى “الحزام والطريق” في العاصمة الصينية بكين اليوم: إنه لا يستبعد إجراء عملية عسكرية في إدلب، لكن الوقت غير ملائم الآن إذ يجب الأخذ بالاعتبار الأوضاع الإنسانية ووجود مدنيين في هذه المنطقة”، وفقًا لقناة “روسيا اليوم”.

وأكد “بوتين” أن روسيا ستواصل محاربة ما أسماه “الإرهاب” في إدلب، محذرًا المسلحين هناك من أنه في حال استمروا في تنفيذ هجمات، فإنهم سيواجهون ردًّا وسيتعرضون لضربات، على حد قوله.

وتأتي تصريحات “بوتين” بعد يوم من إعلان مبعوثه الخاص إلى سوريا ألكسندر لافرينتيف، فشل المشاركون في الجولة الـ 12 من محادثات أستانا في التوصّل إلى اتفاق بشأن اللجنة الدستورية.

وكانت الدول الضامنة تركيا وروسيا وإيران أكدت أمس في البيان الختامي لمباحثات أستانا أن الأطراف اتفقت على ضرورة تطبيق كامل بنود اتفاقية سوتشي المبرمة (بين تركيا وروسيا)، في 17 سبتمبر/ أيلول 2018 بخصوص إدلب.

وشدد البيان على التزام الدول الضامنة بتنفيذ اتفاق استقرار إدلب كاملًا، بما في ذلك تسيير الدوريات المنسقة والعمل النشط لمركز التنسيق الثلاثي.

اقرأ أيضا: أردوغان: شرعية عملياتنا في سوريا والعراق “غير قابلة للجدل”

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم السبت، إن “شرعية العمليات العسكرية التركية والتدابير المتخذة ضد التهديدات الإرهابية الصادرة من سوريا والعراق، غير قابلة للجدل”.

جاء ذلك في كلمة لأردوغان خلال الاجتماع التشاوري والتقييمي الـ 28 لحزب العدالة والتنمية الذي يترأسه، في أنقرة، تطرق خلالها إلى ملف شراء أنقرة المنظومة الروسية.

وأضاف الرئيس التركي، أن بلاده ستواصل خطواتها لتخفيف مستنقع الإرهاب في سوريا والعراق، كما أنها ستتخذ كافة خطوات لتعزيز الأمن من قبيل التزود بمنظومة إس-400.

وتابع “الولايات المتحدة تتبع في سوريا سياسة غير لائقة أبدا بعلاقات التحالف معنا، ولدينا اختلافات كبيرة معها في وجهات النظر بخصوص منظومة إس–400”.

وأعرب عن أسفه على إصرار الولايات المتحدة “الحليفة” على التحرك مع المنظمة الانفصالية (ي ب ك/بي كا كا)، ومعارضتها تصورات أنقرة الرامية لتعزيز الأمن وتنويع وسائل دعمه.

وأشار إلى استمرار آثار الخطوات الأمريكية التي هزت النظام العالمي، والتي اتخذتها في مسائل عدّة، بدءا من التجارة الدولية وصولا إلى التسلح النووي.

وبيّن أن العالم والمنطقة يمران بتغيرات تعد الأكبر من نوعها بعد الحرب العالمية الثانية، مشيرا أن معظم تلك التغيرات من شأنها أن تهدد أمن واستقرار وكرامة ورخاء الإنسان.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.