تحذير شديد اللهجة لـ”نظام الأسد” (بيان)

ADNAN
أخبار العرب والعالم
ADNAN6 أبريل 2019آخر تحديث : السبت 6 أبريل 2019 - 8:02 صباحًا
تحذير شديد اللهجة لـ”نظام الأسد” (بيان)

تركيا بالعربي

حذّرت كلٌّ من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا، الجمعة، “نظام الأسد” من معاودة استخدام الأسلحة الكيميائية ضد المدنيين في سوريا.

جاء ذلك في بيانٍ مشتركٍ أصدره وزراء الخارجية، الأمريكي مايك بومبيو، والبريطاني جيرمي هانت، والفرنسي جان إيف لودريان، من واشنطن، بمناسبة مرور عامين على المذبحة الكيماوية بمدينة خان شيخون بمحافظة إدلب.

وقال البيان، إن الدول الثلاث “تحذر وتؤكد تمسكها القوي بالرد وبصورة مناسبة على أي استخدام للأسلحة الكيميائية من قِبَل (نظام الأسد)”، وفقًا لوكالة “الأناضول”.

وأضاف أن النظام السوري انتهك المعايير الدولية باستخدم الأسلحة الكيماوية ضد شعبه قبل عامين في خان شيخون، وقبل عام تقريبًا في مدينة دوما في دمشق، مسببًا معاناة كبيرة وأزمة إنسانية حادة.

وذكر أن فريق التحقيق التابع لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية، سيعمل على تحديد المسؤولين عن استخدام الأسلحة الكيماوية في سوريا، مؤكدًا أن الدول الثلاث ملتزمة على العمل معًا لتحقيق الهدف.

وأكد البيان أنه لا يمكن إيقاف الصراع الدائر في سوريا سوى باتفاق سياسي وتفاوضي وفقا لقرار مجلس الأمن رقم 2254.

وشنّت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا، في أبريل/ نيسان 2018، غارات جوية على مواقع ومقار عسكرية تابعة لـ”نظام الأسد”، في دمشق وحمص ردًّا على الهجوم الكيميائي الذي شنَّه الأخير في دوما بالغوطة الشرقية.

وارتكب “نظام الأسد” مجزرة كيميائية، في 4 أبريل/نيسان 2017، في خان شيخون بريف إدلب؛ أسفرت عن سقوط أكثر من 100 مدني، وإصابة أكثر من 500 آخرين.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.