جامع السلطان احمد في اسطنبول

HK
أخبار تركيا
HK23 يناير 2023آخر تحديث : الإثنين 23 يناير 2023 - 11:01 صباحًا
جامع السلطان احمد في اسطنبول

جامع السلطان احمد في اسطنبول

جامع السلطان احمد في اسطنبول والمعروف أيضًا باسم المسجد الأزرق ، هو مسجد تاريخي وواحد من أشهر المعالم السياحية في اسطنبول، ويشتهر الجامع بمآذنه الستة وأعمدة القرميد الزرقاء المذهلة.

تم بناء المسجد بتكليف من السلطان أحمد الأول في أوائل القرن السابع عشر واكتمل بناؤه عام 1616.

المهندس المعماري صدفكار محمد آغا ، تلميذ المهندس المعماري الشهير معمار سنان. تم تصميم المسجد لمنافسة آيا صوفيا ، التي كانت آنذاك أكبر مسجد في اسطنبول.

ماذا يحوي مسجد السلطان احمد

يحتوي المسجد على العديد من الميزات البارزة ، بما في ذلك ستة مآذن وقبة مركزية كبيرة وأعمال بلاط معقدة. يوجد داخل المسجد قاعة للصلاة ومحراب (محراب يشير إلى اتجاه مكة) وعدة قباب صغيرة وأشباه قباب. يعمل المسجد أيضًا كمنطقة جذب سياحي ويفتح للزوار خلال ساعات معينة.

لماذا سمي مسجد السلطان احمد باسم بالمسجد الازرق؟

سمي مسجد السلطان أحمد بالمسجد الأزرق بسبب القرميد الأزرق الذي يزين جدرانه الداخلية. تم تزيين الجزء الداخلي للمسجد بأكثر من 20000 بلاطة زرقاء مرسومة باليد ، مما يمنح المسجد لونه الأزرق المميز. تمت إضافة البلاط الأزرق إلى المسجد في عهد السلطان أحمد الأول الذي أمر ببناء المسجد في أوائل القرن السابع عشر. تم استخدام البلاط الأزرق لإنشاء أنماط هندسية معقدة ونقوش خطية تزين جدران وأقواس وقباب المسجد. تم استيراد البلاط الأزرق من مدينة إزنيق ، التي اشتهرت بإنتاج بلاط السيراميك عالي الجودة في العصر العثماني.

من الذي صمم وبنى مسجد السلطان احمد؟

صمم المسجد المهندس المعماري العثماني صدفكار محمد آغا. كان محمد آغا طالبًا ومتدربًا للمهندس المعماري العثماني الشهير معمار سنان ، الذي صمم العديد من أهم الأعمال المعمارية للإمبراطورية العثمانية ، بما في ذلك مسجد السليمانية في اسطنبول. كان محمد آغا مسؤولاً عن التصميم العام للمسجد الأزرق ، بما في ذلك التخطيط والديكور والتفاصيل المعمارية. تم بناء المسجد بين عامي 1609 و 1616 في عهد السلطان أحمد الأول ، الذي أمر بإنشاء المسجد وأشرف على بنائه.

قصة بناء مسجد السلطان احمد؟

تم بناء مسجد السلطان أحمد ، المعروف أيضًا باسم المسجد الأزرق ، في أوائل القرن السابع عشر أثناء حكم الإمبراطورية العثمانية. تم بناء المسجد من قبل السلطان أحمد الأول ، الذي حكم الإمبراطورية العثمانية من 1603 إلى 1617. بدأ بناء المسجد في عام 1609 واكتمل في عام 1616.

صمم المسجد المهندس المعماري العثماني صدفكار محمد آغا ، الذي كان تلميذاً ومتدرباً للمعماري العثماني الشهير معمار سنان. صمم محمد آغا تخطيط المسجد وزخرفته وتفاصيله المعمارية. تم بناء المسجد في موقع قصر الأباطرة البيزنطيين ، الذي دمره زلزال عام 1509.

يشتهر المسجد بمآذنه الست وقبة مركزية كبيرة وأعمال البلاط المعقدة. تم تزيين الجزء الداخلي من المسجد بأكثر من 20000 بلاطة زرقاء مرسومة باليد ، مما يمنح المسجد لونه الأزرق المميز. يحتوي المسجد أيضًا على قاعة للصلاة ومحراب (مكان يشير إلى اتجاه مكة) وعدة قباب أصغر وأشباه قباب.

أصبح المسجد بعد اكتماله من أهم المعالم المعمارية والدينية في اسطنبول وفي الدولة العثمانية ، ولا يزال يعتبر من المعالم السياحية الرئيسية في اسطنبول اليوم.

عدد مآذن مسجد السلطان احمد

تقع المآذن الست للمسجد الأزرق في زوايا الفناء المحيط بالمسجد. تم تزيين المآذن أيضًا بثلاث شرفات وتعلوها أسقف مخروطية الشكل.

كان وجود ست مآذن سمة فريدة في ذلك الوقت ، حيث كان المسجد العثماني النموذجي يحتوي على مئذنتين أو أربع مآذن فقط. قيل إن السلطان أحمد أريد أن يكون للمسجد عدد من المآذن مثل الكعبة المشرفة في مكة المكرمة ، والتي تحتوي أيضًا على ستة مآذن.

كما قيل إن بناء المسجد بست مآذن أثار بعض الجدل ، حيث اعتقد البعض أن الكعبة المشرفة في مكة المكرمة هي الوحيدة التي يجب أن تحتوي على ست مآذن. ومع ذلك ، تم حل الخلاف في النهاية وتم الانتهاء من بناء المسجد بستة مآذن.

ساحة السلطان احمد
السلطان أحمد في اسطنبول

كيفية الوصول إلى جامع السلطان احمد

يقع المسجد في حي إمينونو بإسطنبول وبجانبه ساحة السلطان احمد الشهيرة على الجانب الجنوبي من ميدان سباق الخيل في القسطنطينية سابقاً. يمكن الوصول إليه بسهولة بواسطة وسائل النقل العام ، سيرًا على الأقدام وبالسيارة.

يقع المسجد بالقرب من العديد من مناطق الجذب السياحي الرئيسية الأخرى في اسطنبول ، مثل آيا صوفيا وقصر توبكابي والبازار الكبير. كما أنه يقع بالقرب من محطة ترام السلطان أحمد ، والتي توفر سهولة الوصول إلى أجزاء أخرى من المدينة.

بالمواصلات العامة: أقرب محطة مواصلات عامة هي محطة ترام السلطان أحمد ، والتي يخدمها خط ترام T1 ، وتقع على مسافة قصيرة سيرًا على الأقدام من المسجد.

سيرًا على الأقدام: يقع المسجد في قلب المدينة القديمة ، ويسهل الوصول إلى المسجد سيرًا على الأقدام من معظم المواقع في الحي التاريخي.

مواعيد زيارة جامع السلطان احمد

المسجد الأزرق ، مفتوح للزوار خلال ساعات معينة. قد تختلف ساعات الزيارة اعتمادًا على الوقت من العام وعوامل أخرى ، لذلك من الأفضل التحقق من الجدول الزمني الحالي قبل الزيارة.

عادةً ما يكون المسجد مفتوحًا للزوار من الساعة 9:00 صباحًا حتى 12:00 ظهرًا ومن 2:00 مساءً إلى 4:30 مساءً في أيام الأسبوع. في عطلة نهاية الأسبوع ، يفتح المسجد من الساعة 9:00 صباحًا حتى 12:00 ظهرًا ، ويغلق بعد ظهر يوم الجمعة للصلاة.

من المهم أيضًا ملاحظة أن المسجد مغلق أمام الزوار أثناء أوقات الصلاة ، ويلزم ارتداء ملابس محتشمة لدخول المسجد. كما يُطلب من الزوار خلع أحذيتهم قبل دخول المسجد وتغطية رؤوسهم بغطاء للرأس (يوفره المسجد).

بشكل عام ، المسجد مفتوح طوال العام ، ولكن قد تتأثر ساعات الزيارة بالعطلات والمناسبات والظروف غير المتوقعة ، لذلك من الأفضل مراجعة الموقع الرسمي أو الاتصال بالمسجد مباشرةً للحصول على أحدث المعلومات حول ساعات الزيارة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.