روسيا تكلّف (حسون) بمهمة جديدة في سوريا.. ما طبيعتها؟

Amani Kellawi
أخبار العرب والعالم
Amani Kellawi26 سبتمبر 2018آخر تحديث : الأربعاء 26 سبتمبر 2018 - 2:47 مساءً
روسيا تكلّف (حسون) بمهمة جديدة في سوريا.. ما طبيعتها؟

أفادت وسائل إعلام روسية، بأن موسكو كلفت مؤخراً مفتي بشار الأسد (أحمد حسون)، و”بطريرك أنطاكيا وسائر المشرق للروم الأرثوذكس” (يوحنا العاشر)، بمهام جديدة في سوريا.

وقال رئيس مركز إدارة الدفاع الوطني لروسيا الاتحادية، الفريق أول ميخائيل ميزينتسيف، إن “كبار رجال الدين في سوريا يتخذون موقفا نشطا على نحو متزايد من قضية عودة اللاجئين إلى أرض الوطن”، حسبما نقلت (سبوتنيك).

وأضاف (ميزينتسيف) خلال إلقائه كلمة في جلسة مشتركة في (مقر التنسيق بين الهيئات والإدارات الروسي والسوري) قبل أيام لمناقشة قضية عودة اللاجئين: “لقد قام مفتي سوريا الشيخ أحمد حسون بعمل كبير في معرض دمشق الدولي الستين من أجل توحيد جهود رجال الأعمال السوريين المهاجرين في إعادة إعمار البلاد في الفترة ما بعد الحرب”.

وتابع: “ومن جانبه أجرى بطريرك أنطاكيا وسائر المشرق للروم الأرثوذكس يوحنا العاشر خلال زيارته إلى لبنان عددا من اللقاءات مع المسؤولين المحليين ورجال الدين، حيث شرح لهم أن الوضع الداخلي في سوريا يتحسن ودعاهم للمساهمة في إعادة اللاجئين”.

وتسعى روسيا خلال الشهرين الماضيين لتسويق ملف إعادة اللاجئين السوريين قبل إجراء أي تسوية سياسية في سوريا، وجعل الملف محور نقاشاتها ومفاوضاتها مع الأطراف الدولية في سبيل إعادة نظام الأسد إلى الواجهة، حيث قدّمت روسيا لأمريكا خلال اجتماع (بوتين وترامب) في هلسنكي، خطةً لإعادة اللاجئين السوريين إلى ديارهم. وكثّفت كلٌ من وزارتيّ الخارجية والدفاع الروسيتين، زياراتهما إلى كل من تركيا ولبنان والأردن وبعض الدول الأوروبية لطرح الخطة الروسية الهادفة لإعادة أكثر من مليون وسبعمئة ألف لاجئ سوريّ في تلك البلدان إلى ديارهم.

وكانت صحيفة (الجمهورية) اللبنانية تحدثت عن أهم البنود التي جاءت بالخطة الروسية المقدّمة لتلك الدول التي تؤوي لاجئين سوريين، وذلك عبر عودة اللاجئين السوريين عبر نقاط ومعابر خاصة تحت الإشراف الروسي وبالتنسيق مع نظام الأسد، ومن ثم ترحيلهم لمراكز إيواء خاصة بنتها روسيا لهذا الشأن، قبل توزيعهم لمساكنهم الأصلية بعد إعادة إعمارها.

وأكّدت عدة مصادر موالية لنظام الأسد والقوات الروسية، أن القوات الروسية قد أنشأت ما يقارب 75 مركزاً للإيواء وعدة نقاط عبور خاصة في لبنان والأردن لعودة عشرات الآلاف من اللاجئين السوريين، وتمركزت هذه المراكز في دمشق وحلب وحمص، وقادرة على استيعاب ما يُقارب 400 ألف شخص كدفعة أولية.

المصدر: أورينت

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.