زلزال جنوب تركيا

Amani Kellawi8 مايو 2019آخر تحديث : الأربعاء 8 مايو 2019 - 11:16 صباحًا
زلزال جنوب تركيا

ترجمة وتحرير تركيا بالعربي

قالت وسائل إعلام تركية أن زلزالا خفيفا ضرب ولاية عثمانية، جنوب شرقي تركيا.

وبحسب ما ترجمت تركيا بالعربي عن وكالة إخلاص فإن زلزالا خفيفا بقوة 3.8 على مقياس ريختر وقع في الساعة 04:58 ضرب منطقة قادرلي بولاية عثمانية.

وفي بيان لإدارة الطوارئ والكوارث التركية أفاد فإن لم يكن هناك أي خسائر في الأرواح أو الممتلكات.

الهزة الأرضية بحسب الوكالة أصابت الناس بالذعر.

اقرأ أيضا: تشاووش أوغلو: لا نبالي لتهديدات قبرص الرومية وسنرسل سفينة تنقيب ثانية

وزير الخارجية أكد حق تركيا بالتنقيب في جرفها القاري، وحقوق شعب جمهورية شمال قبرص التركية في ثروات الجزيرة

قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، إن بلاده سترسل سفينة تنقيب ثانية، إلى شرق المتوسط، ولا تبالي لتهديدات قبرص الرومية.

جاء ذلك، في مؤتمر صحفي مشترك، مع نظيره القرغيزي، جنكيز أيداربيكوف، الثلاثاء، عقب الاجتماع الثالث، لمجموعة التخطيط الاستراتيجي المشترك، بين تركيا وقرغيزيا، في أنقرة.

وأكد تشاووش أوغلو على حق بلاده في التنقيب في جرفها القاري، وحقوق شعب جمهورية شمال قبرص التركية في ثروات الجزيرة، وحرص تركيا كدولة ضامنة على حماية حقوق القبارصة الأتراك.

ولفت إلى تصريحات الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غويتيريش، بشأن ضرورة تقاسم احتياطات النفط والغاز حول الجزيرة بين شعبيها، وذلك ردا على سؤال بشأن تقديم إدارة الشطر الجنوبي الرومي من قبرص شكوى للأمم المتحدة، على خلفية بدء تركيا أعمال تنقيب شرق المتوسط وتهديدها باصدار مذكرات اعتقال دولية بحق عاملي سفينة الفاتح التركية للتنقيب.

وأضاف تشاووش أوغلو: “سنرسل سفينة أخرى إلى المنطقة، وسنبدأ التنقيب، لقد انتهى عهد المسح الزلزالي، وبدأ عهد التنقيب، وعازمون على إرسال سفينتا الثانية”.

وأردف: “لا نبالي لمثل هذه التهديدات، فليفعلوا ما بوسعهم، فلم نتنازل يوما أمام هكذا مرواغات وخطابات، وسنفعل ما نراه ضروريا”.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية أعربت الأحد، عن “قلقها من نوايا تركيا إجراء عمليات تنقيب عن النفط والغاز، قبالة سواحل قبرص الرومية”، والتي تعتبرها الأخيرة “منطقة اقتصادية خالصة” تابعة لها.

وخلال زيارته الأخيرة إلى قبرص التركية، في 4 مايو/ أيار الجاري، قال تشاووش أوغلو، إن بلاده أقدمت على الخطوات اللازمة، وبدأت سفن التنقيب التركية أنشطتها في المناطق التي سمحت جمهورية شمال قبرص التركية بالتنقيب فيها.

وقالت الخارجية التركية، الإثنين، إنّ بيان نظيرتها الأمريكية حول أنشطة أنقرة المتعلقة بالتنقيب عن الغاز في جرفها القاري شرقي البحر المتوسط، “لا يمت إلى الحقيقة بصلة”.

وأضافت في بيان أن “دعوة الولايات المتحدة الأحد تركيا إلى عدم التنقيب في منطقة يدعي القبارصة الروم أنها لهم، وكأن هناك اتفاقية ترسيم حدود سارية ليست مقاربة بناءة ولا تتماشى مع القانون الدولي”.

ومنذ 1974، تشهد الجزيرة انقساما بين شطرين، تركي في الشمال، ورومي في الجنوب.

وفي 2004، رفض القبارصة الروم خطة قدمتها الأمم المتحدة لتوحيد الشطرين، ثم استأنف الطرفان مفاوضاتهما في 2015، برعاية أممية.

غير أن المفاوضات لم تثمر عن حل في نهاية “مؤتمر قبرص”، الذي استضافته سويسرا في يوليو/ تموز الماضي.

وتتركز المفاوضات حول 6 بنود أساسية هي: الاقتصاد، الاتحاد الأوروبي، الملكية، تقاسم الإدارة، الأرض، والأمن والضمانات.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.