سيدة سورية تطلق مشروع “تلاقي” بإسطنبول

Osman22 ديسمبر 2022آخر تحديث : الخميس 22 ديسمبر 2022 - 6:03 مساءً
سيدة سورية تطلق مشروع “تلاقي” بإسطنبول

سيدة سورية تطلق مشروع “تلاقي” بإسطنبول

أطلقت سيدة أعمال وأكاديمية سورية مشروعاً في إسطنبول التركية للتعرف إلى ثقافة البلاد، بهدف دمج الناس من مختلف الثقافات في المجتمع التركي وتعميق التفاهم بين الثقافات.

ويشارك أكثر من 40 طالباً مقيماً في إسطنبول ضمن مشروع “تلاقي” الذي تم إطلاقه بدعم من سيدة الأعمال والأكاديمية السورية أسوان النهار، حيث يتعلمون اللغة التركية (مستوى A1) في نهاية التدريب الذي يتلقونه في مؤسسات AKDEM Istanbul لتعليم اللغة.

ونقلت وكالة الأناضول عن أسوان النهار التي تقيم في إسطنبول منذ 7 سنوات قولها إن “من يعيش في تركيا، من الضروري تعلم لغتها أولاً”.

وسلطت النهار الضوء على تجربتها قائلة: “من أجل إحياء هذا المشروع، قررنا التعاون مع Akdem Istanbul لتعليم اللغة التركية للطلاب العرب والأجانب من مختلف دول العالم”. وأضافت: “آمل أن أستمر في مثل هذه المبادرات التي تجمع العرب والأتراك معًا وتحقق الوعد بـ (لغة واحدة، شخص واحد، لغتان وشعبان)”.
جواز سفر.

وأشارت النهار إلى أنها شاركت بالتطوع في العديد من المشاريع الثقافية والصحية والتعليمية وأعمال المساعدات الإنسانية في سوريا. وقالت: “أنا أعمل في هذه المشاريع منذ فترة. نحن نقدم فرص التعليم والعمل حتى يتمكنوا من الاعتناء بأنفسهم وبعائلاتهم”.

وقالت: “في كل من تركيا ودول أوروبية أخرى، لطالما رأينا السوريين على أنهم الطرف المستقبِل. هذه المرة، نريد أن يُنظر إلينا على أننا المانحون أيضًا. أنشأنا فصولاً دراسية عبر الإنترنت وفصولاً أخرى وجهًا لوجه”.

وتابعت النهار: “هناك 19 طالبًا في صف الدروس المقدمة وجهًا لوجه، و22 طالبًا في صفنا عبر الإنترنت. معظم طلابنا هم من السوريين، ويوجد أيضًا طلاب من الكونغو ومن دول مختلفة أخرى نقدّم لهم 112 ساعة من دروس اللغة التركية على مستوى التعليم (A1). إنه تعليم ينمي المهارات الأساسية في القواعد والتحدث والاستماع والقراءة، تمهيدًا للكتابة”.

من جهته، قال رئيس مؤسسات تعليم اللغة “أكاديم إسطنبول” جولكان بيرامي لوكالة الأناضول : “بدعم من أسوان النهار، يتم تقديم تدريب لغوي مجاني للأشخاص الذين يعانون من نقص الموارد المالية.

وقال بيرامي إنهم يشرفون على تدريس نحو 5 آلاف طالب وطالبة من 65 دولة في كل سنة، لافتاً إلى أن “الأجانب الذين يأتون إلى إسطنبول لتعلم اللغة التركية كان بسبب ازدياد شعبية تركيا مع المسلسلات التلفزيونية. أما أولئك الذين قدموا إلى تركيا بسبب الحروب والمشكلات في بلادهم، فهم يرغبون بتعلم اللغة التركية”.

“إنه اندماج رائع جدًا من جنسيات مختلفة”

بدورها، ذكرت المعلمة التركية “إسرا تونا باش أوغلو” أن الطلاب الذين يتلقون التعليم، تتراوح أعمارهم بين 10 و59 عامًا. وقالت: “نود أن نشكر السيدة أسوان على إتاحة الفرصة لتعلم اللغة التركية للطلاب الذين لا يسمح لهم وضعهم المالي بالتعلم. أنا أعمل معها منذ 7 سنوات، ولكني أشعر بإثارة خاصة في هذا الفصل. فلدينا بالإضافة إلى السوريين، طلاب فلسطينيون وجزائريون وكونغوليون”.

المصدر: تلفزيون سوريا

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.