ادارة الهجرة التركية تقرر اعادة تفعيل الكملك للسوريين

Amani Kellawi
2019-01-13T21:40:09+03:00
السوريون في تركيا
Amani Kellawi13 يناير 2019آخر تحديث : الأحد 13 يناير 2019 - 9:40 مساءً
ادارة الهجرة التركية تقرر اعادة تفعيل الكملك للسوريين

أعلنت الإدارة العامة للهجرة في تركيا أنها قررت إعادة تفعيل بطاقة الحماية المؤقتة “الكمليك” للاجئين السوريين الذين سلموها عند المعابر، ثم دخلوا مجدداً إلى تركيا بطريقة غير نظامية.

وبحسب الإدارة ذكرت أن القرار يخص السوريين الذين دخلوا تركيا مجدداً قبل 2019 بطريقة غير نظامية

ويشمل القرار وفقاً لإدارة الهجرة الحالات التي تتعلق بالعلاج والشيخوخة والزواج، أو تسجيل الأطفال في المدارس داخل الأراضي التركية.

وبفضل هذا التعميم سيكون أمام السوريين فرصة لتسوية أوضاعهم والاستفادة من الخدمات التي تقدمها الدولة التركية

وتم يوم الاثنين الماضي 7/يناير /كانون الثاني تعميم هذا القرار ويهدف إلى إعادة تنظيم شؤون السوريين الذين غادروا الأراضي التركية وسلموا بطاقات “الكمليك” الخاصة بهم عند الحدود

يذكر أن تسليم السوريين للكمليك يعد بمثابة تنازل عن حق الحماية لهم في تركيا

ويركز القرار على الذين عادوا ودخلوا بطريقة غير مشروعة إلى تركيا ومن خلال هذا التعميم يتم قوننة أوضاع هؤلاء الأشخاص.

كيف يمكن الاستفادة من هذا التعميم بالنسبة للسوريين الذين يشملهم؟

أجاب موقع “مهاجر نيوز” في تقرير نشره أمس الجمعة على هذا السؤال من خلال طرحه على غزوان قرنفل، رئيس “تجمع المحامين السوريين” المرخص في تركيا، والذي أوضح أهمية هذا التعميم وكيفية الاستفادة منه.

حيث اكد قرنفل أن القرار يخص السوريين الذين دخلوا مجدداً إلى تركيا قبل بداية هذا العام لافتاً إلى أن السلطات التركية ترقن قيود السوريين الذين يغادرون الأراضي التركية وتبطل مفعول الكمليك.

وأشار إلى أن تركيا لا تسمح بحامل بطاقة “الكمليك” الخروج من تركيا. لكنها تسمح بشكل استثنائي للسوريين الذين يرغبون بأداء العمرة مثلاً، أو الذهاب إلى سوريا خلال فترة العيد، وذلك بعد الحصول على إذن.

وأوضح في حال أراد السوري الخروج من تركيا لفترة وجيزة عليه أن يقدم سبب لهذه الزيارة وفي حال موافقة الوالي فتكون المدة قضاء حاجته لا تتجاوز 15 يوماً.

وحول الكيفية التي يتم بها إعادة الكمليلك قال أن هناك اجراء قبل التعميم يتيح للاجئ الذي عاد إلى تركيا التقدم بطلب “استرحام” إلى إدارة الهجرة يقول فيه “أرجوا إعادة قيودي إلى سجلات نظام الحماية المؤقتة”، ويشرح الظروف التي دفعته إلى مغادرة تركيا دون إذن.

يذكر أن التعميم الجديد عاد بالنفع على كل السورين فالسلطات التركية اتاحت الفرصة لأي شخص التقدم بطلب إلى دائرة الهجرة من أجل إعادة منحه بطاقة “الكمليك”.

تجدر الإشارة إلى أن عدد الذين فقدوا الكمليك ودخلوا تركيا بطريقة غير نظامية يقدر بين 5 آلاف أو 8 آلاف سوري ممن فقدوا “الكمليك” ويستطيعون بموجب التعميم الحصول عليه مجدداً بحسب المحامي

وقال المحامي في ذات الوقت لم تظهر أي إحصاءات رسمية حول عدد المعنيين بالتعميم الجديد.

المصدر: مهاجر نيوز – السورية نت

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.