#عاجل | تركيا تتدخل لوقف التوتر الهندي الباكستاني

زياد شاهين28 فبراير 2019آخر تحديث : الخميس 28 فبراير 2019 - 6:50 مساءً
#عاجل | تركيا تتدخل لوقف التوتر الهندي الباكستاني

عاجل
تركيا بالعربي

اتصال هاتفي بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورئيس الوزراء الباكستاني عمران خان

يتبع …

باكستـان لـ “الهند”: لا تختبروا قـ.ـوتنا.. وإلا سنحـاربكم داخل أراضيكم

أكد رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان الأربعاء أن باكستان لديها القدرة على عبور الحدود والقيام بعـمل عسـ.ـكري داخل الأراضي الهندية.

قال خان “كان لدي حدس بأنه رغم ذلك (عرض تقديم المساعدة الباكستانية)، ستتخذ الهند نوعا ما من الإجراءات. ولهذا السبب قلت إننا سنضطر للرد لأن أي دولة ذات سيادة لن تسمح لأي دولة أخرى باتخاذ إجراء ضدها وإصدار قرار بأنها ارتكبت جر يـ.ـمة. لقد تقمصوا دور القاضي وهيئة المحلفين والجلاد. شعرت بأن ذلك سيحدث لأن الانتخابات الهندية تقترب.”

وأضاف خان “اليوم، اتخذنا إجراء. كانت خطتنا ألا نتسبب في أضرار مباشرة ولا خسائر. أردنا فقط أن نقول للهند بأننا نمتلك القدرة. إذا كنت تستطيعين القدوم إلينا، فيمكننا أيضا الدخول إليك. كان هذا هدفنا الوحيد حين عبرت طائرتان هنديتان الحدود وحلقتا فوق أراضينا. أطلقـ.ـنا الـ.ـنار عليهما، كما أريد أن أؤكد أن طيارين اثنين محتـ.ـجزان لدينا.”

وذكرت الهند أن إحدى طائراتها المقاتلة من طراز ميغ -21 “فقدت” في اشتباك مع طائرات باكستانية في الشطر الهندي من كشمير وأن طيارها مفقود.

وعرض خان على نظيره الهندي ناريندرا مودي عقد محادثات لتهدئة التو تر المتصاعد بين الجارتين النوويتـ.ـين.

ووعد خان مرة أخرى بالتعاون مع الهند للعثور على مرتكبي الهـ.ـجوم الانتـ.ــحا ري الذي وقع في فبراير/ شباط في الشطر الهندي من كشمير والذي أسفر عن مقـ.ــتل أكثر من 40 جـ.ـنديا هنديا.

وقال: “فورا، عرضنا على الهند المساعدة في التحقيق بأي شكل كان إذا كان هناك أي مواطن باكستاني مـ.ـتورط، ثم قلنا إن باكستان مستعدة للتعاون الكامل معها. قلنا هذا لأنه ليس من مصلحة باكستان أن تستخدم أرضها لتنفيذ عمليات إرهـ.ـا بية في أي مكان في العالم. لا نريد أن يقوم أي شخص من الخارج باستخدام الأراضي الباكستانية.”

المصدر: ديلي صباح

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.