عاجل: عملية جوية كبيرة للقوات التركية

Amani Kellawi6 مايو 2019آخر تحديث : الإثنين 6 مايو 2019 - 12:41 مساءً
عاجل: عملية جوية كبيرة للقوات التركية

أخبار تركيا بالعربي

عملية جوية كبيرة للقوات التركية على مواقع ومخابئ حزب العمال الكردستاني في العراق

دمر ت مقاتلات تركية مرابض أسلحة وملاجئ ومستودعات ذخيرة تستخدمها منظمة “بي كا كا” حزب العمال الكردستاني شمالي العراق.

وقال بيان لوزارة الدفاع التركية، الاثنين، إن مقاتلات سلاح الجو أغا رت على مواقع للمنظمة الانفصالية في منطقتي هاكورك أفاشين- باسيان شمالي العراق.

وأضاف البيان أن الغارة الجوية أسفرت عن تد مير مرابض أسلحة وملاجئ ومخابئ ومستودعات أسلحة تابعة لمنظمة “بي كا كا”.

هذا وتواصل تركيا بوتيرة عالية عملياتها العسكر ية ضد حزب العمال الكردستاني، وهي تأمل أن تنهي قريبا نشاطه المسلح على أراضيها، وتحاول في الوقت نفسه القضاء عليه في شمالي العراق بالتوازي مع تضييق الخناق على من تعتبرهم فرعا له في سوريا، وتحديدا وحدات حماية الشعب الكردية.

و قال وزير الداخلية التركي سليمان سويلو إنه لم يتبق في جنوبي شرقي تركيا سوى 700 من مقاتلي حزب العمال، الذي تراجعت أعداد مقاتليه بشكل ملفت خلال العقدين الماضيين.

وأضاف سويلو أنه من الممكن القضاء خلال الشتاء الحالي على هؤلاء المسلحين بالكامل بالنظر إلى كثافة العمليات التي تنفذها القوات الأمنية والعسكرية التركية والعوامل الجوية.

الوزير التركي أورد أرقاما عن الحرب التي تشنها تركيا على المسلحين الأكراد، وقال إنه تم خلال العام الجاري تنفيذ أكثر من 87 ألف عملية ضدهم داخل الأراضي التركية، مما أسفر عن مقتل 289 مسلحا، وقد بلغت حصيلة خسائر الحزب خلال عامين 732 قتيلا خلال عامي 2017 و2018، فضلا عن استسلام عدد مماثل في المدة نفسها.

قبل الانسحاب الذي نفذه حزب العمال الكردستاني في ربيع 2013 من جنوبي شرقي تركيا بموجب اتفاق مع الحكومة التركية، كانت هناك تقديرات بأن عدد مقاتليه في تركيا في حدود 2000.

وفي 1997 كانت التقديرات تفيد بأن عدد عناصره تتراوح بين 10 آلاف و15 ألف عنصر، لكن هذا العدد تراجع بحلول عام 2002 إلى ما بين 4000 و5000، أغلبهم يتمركزون في شمالي العراق.

وهناك تقديرات بأن عدد مقاتلي حزب العمال الكردستاني الموجودين حاليا في شمالي العراق يقارب 2000.

ورغم أن مسلحي الحزب يواصلون مهاجمة القوات الأمنية والعسكرية التركية، فإنه لم تسجل منذ أشهر عدة عمليات كبيرة سواء في جنوبي شرقي تركيا أو على الحدود مع العراق.

المصدر: يني شفق

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.