فتوى تركية: لصاقات النيكوتين لا تفسد الصيام

Amani Kellawi
2019-05-08T13:38:19+03:00
أخبار تركيا
Amani Kellawi8 مايو 2019آخر تحديث : الأربعاء 8 مايو 2019 - 1:38 مساءً
فتوى تركية: لصاقات النيكوتين لا تفسد الصيام

أخبار تركيا بالعربي

فتوى تركية: لصاقات النيكوتين لا تفسد الصيام

أفتت رئاسة الشؤون الدينية التركية بجواز استخدام لصاقة النيكوتين خلال فترة الصيام.

وعللت رئاسة الشؤون الدينية خلالها ردها على أسئلة المواطنين من خلال صفحتها الرسمية بأن القاعدة الدينية تقول إن ما يفسد الصيام هو المواد التي تدخل إلى الجسم من خلال الطرق الطبيعية والعلاقات الجنسية.

وبررت فتواها بأن المواد التي يتم الدهن بها، كالمرهم الذي يفرد على الجلد أو ما يتم امتصاصه عبر المسام الموجودة على الجلد والشعيرات الدموية تحت الجلد لا يعتبر عملية تغذية أو شرب لأن عمليات امتصاص الجلد تكون بطيئة جدًا.

لصاقة النيكوتين هي منتج طبي للمساعدة على الإقلاع عن التدخين وتعمل على تزويد الجسم بالنيكوتين من خلال الجلد، فتعطي الجسم الكمية التي يحتاجها من هذه المادة فيقلل الأعراض الناتجة عن ترك التدخين.

تعمل اللصاقة من خلال إطلاق كمية ثابتة وبطيئة من النيكوتين داخل الجسم عبر الجلد توضع على الجسم في منطقة غير مشعرة من الجلد بين الخصر والرقبة

من المعتاد استخدام لصاقة النيكوتين لمدة ثمانية أسابيع إلى 12 أسبوعًا. وقد تحتاج إلى استخدامها لمدة أطول إذا استمرت الرغبة بالتدخين، وهي متاحة بجرعات مختلفة ومن دون وصفة طبية.

مجمع الفقة الإسلامي الدولي التابع لمنظمة التعاون الاسلامي أقر ايضًا بجواز استخدام لصاقة النيكوتين خلال فترة الصيام، معتبرًا أن ما يدخل الجسم امتصاصًا من الجلد لا يعتبر من المفطرات بحسب الفتوى رقم: 93 (1/10).

المصدر: عنب بلدي

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.