مشهد من ملعب تركي كأنك في مكة.. أصوات الجماهير تُكبّر من أجل ضحـ.ا يا نيوزيلندا

Amani Kellawi17 مارس 2019آخر تحديث : الأحد 17 مارس 2019 - 11:25 صباحًا
مشهد من ملعب تركي كأنك في مكة.. أصوات الجماهير تُكبّر من أجل ضحـ.ا يا نيوزيلندا

قبل أن تنطلق مباراة ناديي فنربخشة سيفاسبور التركيين الجمعة 15 مارس/آذار 2019، امتلأ ملعب شكري سراج أوغلو «ülker» التابع لنادي فنربخشة الواقع بمنطقة كاديكوي بإسطنبول بأصوات تكبير وتهليل من أجل ضحـ.ايا نيوزيلندا تذكرك بالأصوات التي يرددها المسلمون أيام عيد الأضحى في مكة.

نادت الميكروفونات داعية لوقفة صمت قبل المباراة في ذكرى بما يسمى يوم الشـ.هداء التي سيصادف يوم 18 مارس/آخر، وهو اليوم الذي ارتقـ.ى فيه عدد كبير من الشـ.هداء في معـ.ركة جناق قلعة التركية.

وما إن انتهى الجمهور من أداء النشيد الوطني التركي حتى بدأوا بالتهليل والتكبير لأجل ضحـ.ا يا مسجدي نيوزيلندا بصوت واحد وشاركهم بذلك لاعبو الفرق، حسب تقرير صحيفة تقويم التركية.

ولفت انتباه الكاميرات لاعب فريق سيفاس سبور اللاعب ديلفين ندينغا الذي دمعت عيناه أثناء التكبير.

والجمعة، استـ.هدف هجـ.وم إرهـ.ابي مزدوج مسجدين في مدينة كرايست تشيرتش النيوزيلندية، أثناء صلاة الجمعة، ما خلف أكثر من 50 قتـ.يلاً، وعشـ.رات الجـ.رحى، وفق محصلة أولية غير رسمية.


المصدر: عربي بوست

اقرأ أيضاً: فيديو مؤثر للرئيس أردوغان حول مسجدي نيوزيلندا

دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الجمعة، العالم للتحرك بشكل فوري ضد الفكر المتطر. ف الذي بدأ بالت.فشي كالسر.طان بالمجتمعات الغربية، وذلك في معرض تعليقه على مذ. بحة نيوزيلندا.

جاء ذلك في كلمة ألقها أردوغان، خلال مراسم بمناسبة و. فاة السيدة “بريل دده أوغلو” العضو في مجلس الأمن والسياسة الخارجية بالرئاسة التركية، بمدينة إسطنبول.

وشدد الرئيس التركي أنه “من الواضح أن الفكر الذي يمثله المجر. م منفذ المذ. بحة (بنيوزيلندا) استهد.فني واستهدف بلادنا وبدأ في التفشي كالسر.طان بالمجتمعات الغربية”.

وأضاف “أَدعو العالم بأسره وخاصة الدول الغربية إلى اتخاذ تدابير فورية ضد هذا التدهور الخط. ير الذي يهد. د البشرية كلها”.

وقال أردوغان إنه “من الواضح أن الهجو. م (في نيوزيلندا) جاء نتيجة تخطيط طويل ومسبق وبالتالي لا يمكن اعتباره سلوكًا متهورًا”.

وحذر الرئيس التركي من احتمال وقوع هجمات إرهابية مماثلة في العالم، ما لم يتم اتخاذ تدابير عاجلة.

وفي وقت سابق من الجمعة، استهدف هجو. مان إرها. بيان مسجدين في مدينة كرايتس تشيرس النيوزيلندية، أثناء صلاة الجمعة، ما أسفر عن مقتل 49 شخصا، وفق آخر محصلة للشر. طة.

من جهته علق رئيس دائرة الاتصال بالرئاسة التركية، فخر الدين ألتون وقال: “ند يـ.ن بأ شـ.د العبـ.ارات الهـ.جـ.و م الإرهـ.ا بي على مسجدين في نيوزيلندا”.

من جهتها اعتبرت رئيسة وزراء نيوزيلاندا جاسيندا أرديرن حـ.ا دث إطـ. لاق النـ. ار في مسجدي مدينة كرايست تشيرش اليوم الجمعة، أحد أسود أيام بلادها في تاريخها.

وقالت أرديرن خلال مؤتمر صحفي إن ما حدث في كرايست تشيرش “عمل على درجة غير مسبوقة من العنـ .ف”، وأنه لا مكان في نيوزيلاندا لهذه الظاهرة ولمن نفذ هذا الهـ.جو م.

وأضافت: “العديد من الضحـ.ا يا أعضـ. اء في مجتمعات المهـ.ا جرين، ونيوزيلندا هي بيتهم، وهم نحن”.

وأكدت الشـ.ر طة سقوط 9 قتـ. لى على الأقل وعشرات الجـ. ر حى في هجـ.و مين استهـ.د فا مسجدين في مدينة كرايست تشيرش شرقي البلاد، مشيرة إلى أنها ألقـ. ت القبـ .ض على 4 أشخاص على خلفية الهجـ.و م.

وأفادت وسائل إعلام بأن أحد منفـ.ذ ي الجـ.ر يمة أسترالي في الـ28 من عمره ويعتنق فكرا عنصـ.ر يا متطـ.ر فا على حد قولها.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.