مقابلة مع الدكتور والباحث المغربي حميد الحداد ورئيس جمعية مسار لاطفال صعوبات واضطرابات التعلم بمراكش

Amani Kellawi
أخبار العرب والعالممقالات
Amani Kellawi8 مايو 2019آخر تحديث : الأربعاء 8 مايو 2019 - 12:58 مساءً
مقابلة مع الدكتور والباحث المغربي حميد الحداد ورئيس جمعية مسار لاطفال صعوبات واضطرابات التعلم بمراكش

تركيا بالعربي

اعد التقرير : الاستاذ / عبد القادر بكار

الدكتور والباحث المغربي حميد الحداد ورئيس جمعية مسار لاطفال صعوبات واضطرابات التعلم بمراكش .

الباحث المغربي ورئيس جمعية مسار وعضو باحث في المؤتمر الدولي الثاني حول المراة والطفل الدكتور حميد الحداد مرحبا بك اسعدني لقائي بك ضمن فعاليات مؤتمر المراة والطفل وتحديات العولمة الذي عقد في مدينة اسطنبول اوائل شهر ابريل الماضي وكان لك قصة ولكن لم تكن انت البطل فيها .

*من هو بطل قصتك وما علاقته باطفال صعوبات واضطرابات التعلم وجمعية المسار والبحث العلمي الشيق الذي قدمته بالمؤتمر ؟؟؟؟؟؟

– بطل القصة هو ابني احمد وانا من سماه البطل منذ ان تم تشخيصه باضطرابات التعلم .

كان بعاني من الديسليكسيا والديسبراكسيا والديسكالكوليا والديسفراسيا . كان عديم الثقة بنفسه وشديد الارتباط بأمه حيث يعتمد عليها في جميع اغراضه اليومية ، هنا تدخلت انا وعلمته كيف يمكن ان يعتمد على ذاته ويكسب الثقة بنفسه ، اصاحبه معي الى اي مكان اذهب اليه وينفتح على الناس وكنت ارافقه الى اماكن فارغة من البشر واطلب منه ان يردد معي : انا قوي انا شجاع عدة مرات ، واطلب منه ان يقلدني في مجموعة من الحر كات وحين يعجز اقول له : حاول حاول ستنجح . هكذا كل يوم وكل لحظة حتى تكيف مع هذه الاضطرابات واصبح بالفعل بطلا لانه حاز على الحزام الاحمر في التايكواندو والحزام البني في الفول كونطاكت.

*من هم اطفال صعوبات التعلم واضطرابات التعلم وقدم لنا من فضلك لقرائنا ومتابعينا شرح مبسط عن هذا النوع من الاضطرابات التي تصيب بعض الاطفال ؟؟؟

– اضطرابات التعلم ليست بمرض لانها لادواء لها انماهي وجدت بسبب خلل وظيفي في الجهاز العصبي عند بعض الاطفال وهذا الخلل له علاقة بحركة الاطراف وهي ليست لها علاقة باعاقة ظاهرة كالاعاقة الحسية او العقلية او الحركية وهنا يستثنى كذلك عامل الحرمان الاقتصادي فهي مصطلح عام يطلق على الاطفال الذين يظهرون انخفاضا في التحصيل الدراسي مقارنة مع زملائهم وهم اذكياء وليسوا اغبياء ومختلفين وليسوا متخلفين .

*ماهي اعراضها وكيف يمكن تشخيصها وكيف تتعامل الاسرة مع طفل صعوبات واضطرابات التعلم ؟؟؟؟

– صعوبات واضطرابات التعلم هي نمائية قبل ان تكون اكاديمية . بمعنى ان هذا الطفل قد تظهر عليه مواصفات كثيرة تجعله مختلف عن الاطفال الاخرين منذ السنة التانية من عمره حيث ان هناك مجموعة من المهارات اليومية في الحياة يكتسبها الاطفال الاخرين كالتقليد في الاصوات والحركات وقضاء الحاجيات في الحمام وغلق الازرار وارتداء الحداء الرياضي وتوضيب خيوطه ومسك القلم والمقص وركوب الدراجة والتلوين واتباع الاوامر ….. طفل صعوبات واضطرابات التعلم لاينجز هذه الاعمال ولو في سن الخامسة والسادسة من عمره .

*مالفرق بين طفل صعوبات التعلم و والمصاب باضطراب التوحد وكيف تميز الاسرة بين هاذين الاضطرابين ؟؟

– طفل اضطراب التوحد ترافقه اضطرابات التعلم لكن طفل صعوبات واضطرابات التعلم ليس توحدي لان هذا الاخير ليست له اعاقة ظاهرة فاعاقته خفية يظهر لك عاديا مثله مثل باقي الاطفال ظاهريا .

*في البحث الذي قدمته قلت ان اطفال صعوبات التعلم اذكياء على ماذا بنيت هذه النظرية وما مدى قربها من الواقع ؟؟؟؟

– صحيح ماقلته وهذا ما اكدته جميع اختبارات الذكاء التي اجريت لهؤلاء الاطفال فمثلا العالم استانفورد بنين بواسطة بطاريته يحصل اطفال اضطرابات التعلم على نسبة من 90 % الى 110 % اي من المتوسط الى اعلى من ذلك في نسبة الذكاء . وهذه مساء ونسب علمية يحصل عليها الطفل بعد اجرائه لاختبارات متعددة ولما تجمع كل النقط المحصل عليها نملؤها في بيانات تقدم الى الحاسوب وتعطى له نسبة الذكاء الخاصة به حسب ما حصل عليه من نقط .

*دكتور انت من القلة الذين نالوا شهادتي الدكتوراه الفخرية ودرع المؤتمركما هو واضح في الصورة هل كنت تتوقع ذلك وما هو شعورك.

– لقد نلت شهادتين للدكتوراه الغخرية الاولى من اكاديمية علاء الدين الدولية والثانية من جامعة الامم العربية والملتقى النسائي اللبناني ودرع المؤتمر الثاني .
صراحة لم اكن اتوقع ذلك ، لقد حدد لكل المتدخلين سقف من الزمان قليل جدا لايتجاوز 25 الى 30 دقيقة . ولهذا الموضوع تلزمني على الاقل اربع ساعات لاستوفيه حقه لانه موضوع جديد وشيق والظاهرة اصبحت في تزايد مستمر عالميا .

*جمعية مسار كانت شريكا في المؤتمر ماهو نوع هذه الشراكة وماهي الفائدة المرجوة من مشاركتم بهذا المؤتمر وماذا اضاف لكم المؤتمر؟؟؟

– جمعية المسار كانت شريكا مساهما لانجاح المؤتمر منذ ان اعلن عليه الرئيس القائد عبد الغني البوشيخي وللامانة فهذا الشخص قدم الكثير من وقته وماله للتحضير وانجاح المؤتمر منذ ازيد من سنة كاملة حيث سافر الى عدة دول وقابل عدة شخصيات وكان عدد الشخصيات المتوقع حضورهم كبير جدا .

وجمعية المسار قامت بالدعاية للمؤتمر في اوساط المختصين بصعوبات واضطرابات التعلم في مجالات مختلفة للتربية الخاصة وتابعت هذه الانشطة الى نجاح المؤتمر طيلة هذه المدة .

*النسبة التي طرحتها بالنسبة لاطفال صعوبات التعلم في المغرب مخيفة كم كانت النسبة وكيف احصيتم هؤلاء الاطفال وكيف تتعاملون مع هذا العدد المرعب ؟؟؟

– تعد نسبة هؤلاء الاطفال 13% بالمغرب وهي مرشحة للازدياد .

هذه النسبة حصلنا عليها من عند الجمعليات العاملة في المغرب في المجال لان هذه الجمعيات تفوم بعمليات التشخيص لتلاميذ المدارس وبعد المسح وقفت على هذه النسبة .

*هل هناك جهات رسمية في المغرب تتبنى هذا الموضوع وماذا تقدم لكم هذه الجهات؟؟؟

– لحد الان الاسر هي التي تكابد وتعاني لوحدها من غلاء الاداء في حصص الدعم والتقويم والتكفل ، وجاءت جمعية المسار الى جانب ستة جمعيات فقط في المغرب كله لتشارك الاسر وتحاول مساعداتها لتحمل العبىء .

*اخبرتني انكم حصلتم على امتيازات مهمة من الدولة لاطفال صعوبات التعلم ماهي هذه الامتيازات وهل هي كافية؟؟

– هي وعود فقط ولحد الان لم نتوصل بشيء يذكر .
انا قلت في المحاضرة ان اطفال صعوبات واضطرابات التعلم حصلوا على تلاثة حقوق في الامتحانات الاشهادية وليس ان الجمعية حصلت على دعم .

*ماهي الامتيازات التي تطمحون لتحقيقها لاطفال صعوبات واضطرابات التعلم وما هي المعوقات ؟؟؟

– قبل الامتيازات نحن نطالب بحق رابع لهؤلاء الاطفال وهو تكييف المقررات الدراسية حتى تتماشى ومستوياتهم في الغهم والاستيعاب والتخزين والاسترجاع .

التكوين المستمر للاساتذة في مجال صعوبات واضرابات التعلم .

مواكبة الدول المتقدمة في المجال وذلك باحداث بيداغوجيات خاصة لتدريس هؤلاء الاطفال

توفير الاطر من الطاقم الطبي والشبه الطبي داخل جميع المؤسسات التي توجد بها هذه الحالات .

*لايتسع لقاء واحد دكتور للالمام الكامل بهذا الموضوع المهم ولابد من لقاء اخر او اكثر لشرح الكثير من التفاصيل المهمة ولكن في نهاية هذا اللقاء ارجوك كلمة اخيرة ونصيحة توجهها لاسرة لديها طفل يعاني صعوبات واضطرابات التعلم ؟؟

– على جميع الاسر تقبل حالة ابنائهم وان يعتبرونهم منحة من الله وليس محنة ، عليهم ان يغيروا علاقاتهم مع اطفالهم بالحب والرحمة والدفىء ليخففوا عنهم معاناتهم فهم مختلفون وليسوا متخلفون .

*الدكتور والباحث ورئيس جمعية مسار لاطفال صعوبات واضطرابات التعلم حميد الحداد في نهاية هذا القاء اسمح لي ان انقل لك تحيات اسرة موقع تركيا بالعربي واتقدم لك بخالص الشكر لاتاحة الفرصة لي لاعدادا هذا اللقاء

– بدوري استاذي المقتدر عبد القادر اشكركم في شخصكم المناضل المقداد وفي شخص موقع تركيا بالعربي بان اتحتم لي هذه الفرصة للحديث عن اطفال يعانون في صمت واباؤهم يعانون الامرين ماديا ومعنويا ولا من يعينهم الا هذه الجمعيات غير الربحية التي تنقص من الاثمنة الصاروخية للكشف والتكفل . والمسؤولين في سباتهم العميق .

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.