هام للسورييّن حاملي وثائق “الكيملك” المبطلة بتركيا.. ماذا تعرف عن “ورقة تبليغ”؟

Osman12 أبريل 2021آخر تحديث : الإثنين 12 أبريل 2021 - 9:53 صباحًا
هام للسورييّن حاملي وثائق “الكيملك” المبطلة بتركيا.. ماذا تعرف عن “ورقة تبليغ”؟

تركيا بالعربي

للسورييّن حاملي وثائق “الكيملك” المبطلة بتركيا.. ماذا تعرف عن “ورقة تبليغ”؟

بقلم ميلاد النّجار – موقع الحل نت

يلجأ السوريّون ممن يحملون وثائق “الكيملك” المبطلة في #تركيا، إلى اتباع عدة طرق بهدف إعادة تفعيل وثائقهم واستخدامها من جديد في الدوائر الحكوميّة وعدم التعرض للترحيل إلى الأراضي السوريّة.

ويضطر قسم كبير من اللاجئين الذين تم ترحيلهم مسبقاً إلى سوريا أو عادوا طوعاً لظروف طارئة، أن يعودوا إلى تركيا، لكنهم يواجهون مصاعب في إعادة تفعيل وثائق “الكيملك” القديمة لديهم.

ويقول الاستشاري والمهتم بشؤون اللاجئين السورييّن في تركيا، “أحمد جميل نبهان”: «في حال تعرضت للترحيل وعدت إلى تركيا بطريقة غير شرعيّة لا تذهب لشعبة الأجانب من أجل تقديم “طلب استرحام” خشية ترحيلك مرة أخرى لسوريا، الأفضل أن تقدم الطلب عبر أحد أفراد أسرتك من الدرجة الأولى، ويجب أن تكون ضمن الأراضي التركية عند التقديم».

ويضيف “نبهان”، «في حال انتهت مهلة المنع والحرمان من دخول تركيا وامتنعت شعبة الأجانب في ولايتك من قبول طلب الاسترحام ومنحك الكيملك، حاول أن تطلب ورقة تحويل إلى ولاية أخرى تقبل طلبات الاسترحام، واسمها “ورقة تبليغ”».

ويتبع سوريّون كانوا قد تعرضوا للترحيل وعادوا لاحقاً إلى تركيا عبر طرق التهريب، طرق عديدة للحصول على وثيقة كيملك جديدة، كمراجعة مديرية الهجرة في إسطنبول والادعاء بأنهم يسكنون في إسطنبول ويريدون الخروج منها إلى ولاية شانلي أورفا، فيما يؤكد “النبهان”، أن هذه الطريقة نجحت مع عشرات اللاجئين السورييّن مؤخراً، حيث يحصلون على وثائق “الكيملك” بسرعة في أورفا.

وتمتد الطرق المتاحة أمام السورييّن أصحاب وثائق “الكيملك” المبطلة إلى طلب الانتقال لولايات نسبة السورييّن فيها قليلة ومعاملتها جيدة مع الأجانب، أو عبر وضع إعلان عن فقدان وثيقة “الكيملك” في الجريدة واستخراج “كيملك” بدل ضائع.

ويتعرض مئات السورييّن شهرياً للترحيل القسري إلى الأراضي السوريّة، مما يجعل قسم كبير منهم مضطر إلى العودة لتركيا والبدء بالبحث عن طريقة لإعادة تفعيل وثائق “الكيملك” التي يحملونها.

ويعيش في تركيا أكثر من 3.6 مليون لاجئ سوري، معظمهم في ولايات إسطنبول وأورفا وهاتاي وعنتاب بالإضافة لولايات أخرى.

اقرأ أيضاً: هل ستصل المسألة للإغلاق الكامل في عموم تركيا خلال شهر رمضان؟.. تصريحات عاجلة للرئيس أردوغان

تركيا بالعربي _ ترجمة وتحرير: سارة ريحاوي

أدلى الرئيس “رجب طيب أردوغان” بتصريحات عاجلة خلال اجتماعه مع رؤساء الولايات قبل قليل، كشف من خلاله بطريقة غير مباشرة عن تدابير ص ـ.ـارمة سيتم فرضها خلال شهر رمضان .

وقالت صحيفة “حرييت” التركية في خبر لها ترجمته تركيا بالعربي، أشار الرئيس “أردوغان” إلى أن الهدف الأساسي القادم هو خفض أعداد الإصـ.ـ ابات إلى بضعة آلاف خلال شهر رمضان، ومن ثم الإستعداد لعطلة العيد بشكل أكثر راحة .

وأضاف: نحاول إيجاد أفضل الحلول للسيطرة على انتشار الفايروس بين عمال قطاع الأغذية والمشروبات، وسنفعل كل ما هو لازم من حيث فرض التدابير والإلتزام التام على مدار الشهر الفضيل رمضان .

وتابع: أولويتنا هي الحفاظ على الصحة العامة، فإذا تمكننا من تقليص أعداد الإصابات خلال رمضان، فسنتمكن من الإستفادة من الموسم السياحي في شهر مايو .

وللمزيد من التفاصيل حول هذا الخبر >>> نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.