أخطر طريق في العالم.. طريق D915 في تركيا

HK
2024-01-04T13:29:59+03:00
السياحة في تركيا
HK4 يناير 2024آخر تحديث : الخميس 4 يناير 2024 - 1:29 مساءً
أخطر طريق في العالم.. طريق D915 في تركيا

اخطر طريق في العالم.. طريق D915 في تركيا

تضم تركيا العديد من المناطق الخلابة والمناظر الطبيعية الرائعة، إلا أن تلك المناطق تعد في بعض الأحيان من أخطر الطرق في العالم، سيما وأن الطرق المؤدية إليها تعد بمثابة مغامرة خطرة جداً، وتتطلب من السائق الانتباه على كل حجر في الطريق منعاً من السقوط في الهاوية، وسنستعرض في هذا المقال، أخطر 3 طرق في تركيا وهي كما يلي:

طريق BAYBURT D-915

يعتبر طريق BAYBURT D-915، الذي يربط بين مدينتي بايبورت وأوفا في شمال شرق تركيا من أخطر الطرق في البلاد/ لاحتوائه على عدد كبير من المرتفعات وبدون أية حواجز تحمي من السقوط على حوافه.

يحتوي طريق BAYBURT D-915 المار عبر سلسلة جبال الأناضول الشرقية على 29 منعطفاً حاداً للغاية، بارتفاع 2035 متراً فوق مستوى سطح البحر، ويتعرض الطريق للثلوج والانهيارات الصخرية والانجرافات الأرضية بشكل متكرر خاصة خلال فصل الشتاء مما يزيد من خطورته، حيث تستغرق السيارة لمدة زمنية لا تقل عن 6 ساعات لعبوره، مع مهارة عالية ودقة في القيادة من قبل السائقين، حيث لا ينصح بالقيادة على هذا الطريق في الليل أو في الأحوال الجوية السيئة.

D-915
D-915

مقصد لعشاق المخاطر والطبيعة

يوفر الطريق BAYBURT D-915 مناظر رائعة للجبال والوديان والبحيرات والقرى الريفية، ويمر بالقرب من بعض المعالم التاريخية والثقافية، مثل قلعة بايبورت وجسر أوفا ومسجد كوما ومتحف بايبورت. يمكن للزوار أيضاً الاسترخاء والتنزه في بعض المنتزهات والحدائق والمناطق الخضراء على طول الطريق، أو التوقف في بعض المطاعم والمقاهي والفنادق لتناول الطعام والشراب والنوم، كما هذا الطريق يعتبر تحدياً للمغامرين والسائقين المحترفين، ورغم ذلك يجذب العديد من الزوار الذين يرغبون في الاستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة والتشويق.

D-915
D-915

المنفذ الوحيد إلى بايبورت

يبدأ هذا الطريق من ضاحية صغيرة ويمتاز بأنه ضيق ومرصوف بالأسفلت، ويتعرج بلطف عبر مزارع الشاي في الجبال الساحلية. كلما توجهت الرحلة إلى داخل البلد، أصبحت المنعطفات أضيق وزادت الفجوات في الأسفلت.

ولا يوجد طريق آخر من للوصول إلى بايبورت الواقعة على الجانب الآخر من الجبال سوى منعطفات ديريباسي، وهي عبارة عن 13 منعطفا، تصعد بالمارة إلى مسار سوغانلي الواقع على ارتفاع 2.035 متراً.

يمر الطريق في أماكن مسطحة في بعض الأحيان، أو أن يكون محفورا في الصخور في أحيان أخرى، ويمتد الطريق لمسافة 5 كيلومترات بنسبة صعود تصل إلى 17% ويزيد ارتفاعه عن 300 متر، وقد يصبح ضيقا للغاية في بعض المواضع بدرجة تحبس الأنفاس.

D-915
D-915

طريق الفرات العظيم – طريق كماليا الحجري

يعد طريق كماليا الحجري، احد أجمل وأبرز الطرق الخطرة في تركيا، حيث يمتد الطريق على ضفاف نهر الفرات في مقاطعة أرزينجان لمسافة 300 كيلومتر، وعلى عكس طريق D-915، الذي يصعد بالسياح من الوادي إلى الجبال، فإن طريق كماليا الحجري ينزل بهم من الجبال الشاهقة وصولاً إلى ضفاف الفرات، حيث يمر نهر الفرات في تلك المنطقة ضمن وادٍ صخري ضيق ونظرا للضيق الشديد لهذا الوادي، فإن أشعة الشمس لا تشرق في القاع إلا لبضع دقائق في اليوم.

يضم طريق كماليا الحجري على 38 نفقاً موزعة في مسافة لا تتعدى الـ 9 كلم والكثير من هذه الأنفاق ضيق للغاية، بحيث لا تكون هناك مساحة أكبر من اليد بين مرآة السيارة والحواف الصخرية، فيما يتقلص عرض الطريق في بعض الأماكن إلى مترين فقط، وفيما تتوزع الأنفاق على جانبيه إلا أنه يضم أيضاً فتحات كبيرة تطل على مجرى النهر والوادي لتخلق مناظر طبيعية خلّابة.

يقدم الطريق المنحدر بشدة للأسفل، مناظر رائعة للنهر والصخور والحصى الخشن، ويمر بالقرب من بعض القرى الريفية والمعالم التاريخية، مثل جسر كيماليا وقلعة إرزينجان، هذا الطريق يحتاج إلى قيادة حذرة ومهارة عالية، ولا ينصح بقيادته في الليل أو في الأحوال الجوية السيئة.

طريق كماليا الحجري
طريق كماليا الحجري
طريق كماليا الحجري
طريق كماليا الحجري
طريق كماليا الحجري
طريق كماليا الحجري

طريق جوريم – كبادوكيا

طريق “جوريم” هو طريق سياحي يمر عبر منطقة كابادوكيا الشهيرة بتكويناتها الصخرية الفريدة والمذهلة، هذا الطريق يبدأ من قرية جوريم، التي تعتبر مركز كابادوكيا وواحدة من أجمل القرى في العالم، حيث وعند مدخل منطقة “أوشيسار” يوجد جبلان يظهران بمثابة برجين توأمين من العصور القديمة، وغالبا ما ينام السياح في فنادق هذه المنطقة في كهوف مزودة بمكيف هواء وسجاد وثير،

ويمكن للزوار في هذه القرية الاستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة والتجارب الثقافية والتاريخية، مثل زيارة متحف جوريم المفتوح، الذي يضم العديد من الكنائس والمساكن والمستوطنات المحفورة في الصخور، كما يمكن للزوار الحصول على فرصة لركوب منطاد الهواء الساخن والتمتع بمنظر عن قرب للمداخن الخيالية وهي أبراج صخرية طبيعية تشبه الفطر

من قرية جوريم، يمتد الطريق إلى وادي جوريم، الذي يعتبر جزءاً من حديقة جوريم الوطنية ومواقع كابادوكيا الصخرية، وهي منطقة مدرجة في قائمة التراث العالمي لليونسكو، هذا الوادي يحتوي على ملاذات محفورة في الصخر تقدم دليلاً نادرًا على الفن البيزنطي في فترة ما بعد تحطيم المعتقدات التقليدية، ويمكن للزوار أيضاً الاطلاع على النشاط الرهباني القديم في كابادوكيا الذي بدأ في القرن الرابع، وزيارة بعض الكنائس والأديرة والمدن تحت الأرض، مثل كنيسة توكال وكنيسة النظر وكنيسة الخفية وكنيسة سانت باربرا وكنيسة النار وكنيسة الظلام ومدينة كايماكلي ومدينة ديرينكويو.

طريق “جوريم” هو طريق مثالي للمغامرين والمحبين للطبيعة والتاريخ، حيث يمنحهم فرصة لاستكشاف واحدة من أغرب وأجمل المناطق في العالم. هو طريق يجمع بين الجمال والخطر والمغامرة. هو طريق يستحق الزيارة، لكن بحذر واحترام. هو طريق “جوريم” بمنطقة كابادوكيا.

طريق جوريم - كبادوكيا
طريق جوريم – كبادوكيا
طريق جوريم - كبادوكيا
طريق جوريم – كبادوكيا
طريق جوريم - كبادوكيا
طريق جوريم – كبادوكيا
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة