أردوغان: الخطوط الجوية التركية ستبدأ رحلات مباشرة إلى سمرقند بدءا من مارس

Alaa26 أكتوبر 2017آخر تحديث : الخميس 26 أكتوبر 2017 - 9:42 صباحًا
أردوغان: الخطوط الجوية التركية ستبدأ رحلات مباشرة إلى سمرقند بدءا من مارس

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الأربعاء، أن الخطوط الجوية التركية ستبدأ بتسيير رحلات مباشرة من إسطنبول إلى مدينة سمرقند ثاني أكبر مدن أوزبكستان.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده الرئيس التركي مع نظيره الأوزبكي شوكت ميرزيوييف في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة، عقب إجرائهما لقاءا ثنائيا وآخر على مستوى الوفود.

وقال أردوغان “أود أن أبشركم بأن الخطوط الجوية التركية سوف تبدأ اعتبارا من 16 مارس/ آذار المقبل بتسيير رحلات مُجَدوَلة مباشرة من إسطنبول إلى سمرقند. وهذا سيشكل فرصة لشعبي البلدين الشقيقين، بالاندماج بشكل أكبر مع بعضهما”.

وأكد أردوغان أن بلاده مستعدة لتقديم المساعدة لأوزبكستان من خلال جميع الخبرات والإمكانات التي تمتلكها.

ولفت إلى أن العاصمة طشقند، ومدينتي بخارى وسمرقند لها أهمية كبيرة بالنسبة لهم، لافتا إلى أن أوزبكستان تحتضن هذه المدن الحضارية، والتي قال عنها إنها تشكل أهمية كبيرة ليس فقط بالنسبة لتركيا بل للعالم الإسلامي.

ونوه أردوغان بأن تركيا ستعمل على إنجاز مشروع كبير حول سياحة التزلج في أوزبكستان.

وأفاد أنه تم توقيع 20 اتفاقية بين تركيا وأوزبكستان اليوم، وأنه سيتم توقيع 4 اتفاقيات أخرى غدا الخميس على هامش منتدى الأعمال التركي-الأوزبكي في إسطنبول.

ومن بين الاتفاقيات التي وقعتها تركيا مع أوزبكستان اليوم؛ مذكرة تفاهم بين الخطوط الجوية التركية ونظيرتها الأوزبكية، ومذكرة تفاهم حول تعزيز التعاون بين الجمهورية الأوزبكية ومصرف “الزراعة” الحكومي التركي، وشراء المصرف التركي المذكور أسهم مصرف “أوت بنك” الأوزبكي.

ومن بين الاتفاقيات أيضا توقيع مذكرة تفاهم حول تعزيز التعاون في مجال الصحة، بين وزارة الصحة التركية ونظيرتها الأوزبكية، ومركز الأبحاث الاستراتيجية التابعة لوزارة الخارجية التركية، ومعهد الدراسات الاستراتيجية الإقليمي التابع لرئاسة الجمهورية الأوزبكية، واتفاق حكومتي البلدين على حماية الاستثمارات المتبادلة بين البلدين وتحفيزها.

ومن جهته قال الرئيس الأوزبكي شوكت ميرزيويف، تعليقاً على مسألة تأشيرات الدخول بين تركيا وأوزبكستان، ” ينبغي أن لا تكون هناك تأشيرات دخول بين مواطني الدول الشقيقة، وسنحقق تقدما في هذه المسألة على شكل مراحل”.

وأضاف “إن تأشيرات الدخول للمقاولين لمدة سنة ستمنح إلى رجال الأعمال الأتراك خلال ثلاثة أيام، وللسياح الأتراك تمنح تأشيرة لمدة شهر واحد”.

وأشار إلى أنه تباحث بشكل معمق مع الرئيس أردوغان حول العلاقات الثنائية في المجالات الاقتصادية، والسياسية، والدبلوماسية، والسياحية، والثقافية، مبينا أن تركيا وأوزبكستان تتشاطران الآراء حيال العديد من القضايا الدولية.

ولفت إلى أن حجم التبادل التجاري بين أوزبكستان وتركيا ازداد بنسبة 29 بالمئة خلال الأشهرالتسعة الماضية، مبينا أن هذه النسبة منخفضة وينبغي العمل على زيادتها.

ووصل رئيس أوزبكستان، شوكت ميرزيوييف، في وقت سابق اليوم الأربعاء، العاصمة التركية أنقرة في زيارة رسمية لم يعلن عن مدتها.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.