أردوغان بشأن المعركة المرتقبة في سوريا: بإمكاننا الدخول بأيّ وقت دون أن يشعر أحد

ADNAN8 أبريل 2019آخر تحديث : الإثنين 8 أبريل 2019 - 4:17 مساءً
أردوغان بشأن المعركة المرتقبة في سوريا: بإمكاننا الدخول بأيّ وقت دون أن يشعر أحد

أخبار تركيا

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن الملف السوري سيكون على رأس الملفات التي سيناقشها مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، في الاجتماع الذي سيجمعهما في موسكو اليوم الاثنين.

وخلال مؤتمر صحفي عُقد في مطار أتاتورك قبل توجهه إلى موسكو أكد الرئيس التركي في تصريح مفاجئ استعداد بلاده الكامل لكل العمليات العسكرية التي قد تحصل على حدود سوريا، موضحاً أن قواته بإمكانها الدخول في أيّ لحظة دون أن يشعر بها أحد.

وأشار إلى أنه سيبحث مع بوتين كيفية زيادة حجم التجارة بين البلدين، إضافةً إلى رفضه لتصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حول الضفة الغربية، مؤكداً أنها منافية للقانون الدولي.

يُذكر أن لقاء اليوم بين أردوغان وبوتين سيكون الثالث منذ مطلع العام الحالي، وقد أكد مساعد الرئيس الروسي في وقتٍ سابقٍ أن المباحثات ستتركز حول الوضع في سوريا خاصةً الخطط الأمريكية بعد إعلان الولايات المتحدة سحب قواتها وتنفيذ اتفاق سوتشي حول إدلب.

اقرأ أيضا

عاجل: أول تصريح من الرئيسين أردوغان وبوتين حول سوريا

شدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الإثنين، على أهمية الخطوات التي أقدمت عليها بلاده بالتعاون مع روسيا في مكافحة الإرهاب بسوريا.

جاء ذلك في كلمة لأردوغان خلال لقائه نظيره الروسي فلاديمير بوتين في العاصمة الروسية موسكو التي يزورها على رأس وفد رفيع.

وأوضح أردوغان أن الخطوات المشتركة التي قامت بها تركيا وروسيا في سوريا، تستحوذ على أهمية بالغة.وفيما يخص العلاقات الاقتصادية القائمة بين أنقرة وموسكو، قال أردوغان: “ثمة زيادة 15 بالمئة في حجم التجارة بين تركيا وروسيا ونهدف للوصول إلى 100 مليار دولار”.

وأشار إلى أن الاجتماع الثامن لمجلس التعاون التركي الروسي، سيكون مسرحا للقاءات استراتيجية في المجالات الثقافية والتجارية والسياسية والعسكرية.

وتابع قائلاً: “اليوم سنجري محادثات مكثفة على صعيد العلاقات الثنائية والمسائل الاقليمية ذات الاهتمام المشترك، وسنوقع على 3 اتفاقيات، وهذه الاتفاقيات ستمهد للخطوات المستقبلية المشتركة”.

وتطرق أردوغان إلى مشروع السيل التركي لنقل الغاز الروسي إلى تركيا ودول القارة الأوروبية، قائلاً: “القسم البحري من هذا المشروع اكتمل، والأجزاء المتبقية تسير وفق الخطة المرسومة، ونسعى لإنجاز المشروع في موعده المحدد”.

وبالمقابل رحّب الرئيس الروسي بوتين بتطور علاقات بلاده مع تركيا وخصوصا على الصعيد الاقتصادي.

وقال بوتين: ” سنعقد اليوم الاجتماع الثامن لمجلس التعاون رفيع المستوى.

وسنبحث العلاقات بين البلدين بلقائنا مع هيئات المجتمع المدني وممثلي عالم الأعمال، وهذا المساء سنفتتح عام الثقافة والسياحة التركي الروسي.

وقال بوتين: “ثمة تعاون مكثف مع تركيا، وتواصل مستمر بين وزارتي الدفاع والخارجية في البلدين. والتعاون في مجال التقنيات العسكرية يزداد بشكل متواصل”.

وأشار بوتين الى وجود تعاون مكثف مع تركيا أيضا فيما يخص العلاقات الدولية والمشاكل العالمية.

وأكد وجود العديد من المواضيع والقضايا المشتركة مع تركيا التي يجب أن يُتخذ قرارات بشأنها.

وقال الرئيس الروسي: “حجم التجارة المشتركة مع تركيا وصل الى 35 مليار دولار”.وحول خط السيل التركي لنقل الغاز الطبيعي الروسي إلى تركيا وأوروبا الشرقية، أشار بوتين إلى أنّ القسم البحري (البحر الأسود) من المشروع قد أنجز، معربا عن أمله في الانتهاء من القسم البري في الوقت المحدد.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.