أردوغان: لقاء زعيمي الكوريتين الجنوبية والشمالية أزال المخاوف التي كانت قائمة في العالم

Moaaz
أخبار تركيا
Moaaz4 مايو 2018آخر تحديث : الجمعة 4 مايو 2018 - 8:58 صباحًا
أردوغان: لقاء زعيمي الكوريتين الجنوبية والشمالية أزال المخاوف التي كانت قائمة في العالم

إستقبال رئيس الجمهورية أردوغان بمراسم رسمية من قبل نظيره الكوري الجنوبي مون جاي -إن

ذكر رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان أن اللقاء الذي جرى الأسبوع الماضي بين زعيمي الكوريتين الجنوبية و الشمالية قد أزال المخاوف التي كانت قائمة في العالم.

و ضمن إطار زيارته لكوريا الجنوبية أُستقبل رئيس الجمهورية أردوغان بمراسم رسمية من قبل نظيره الكوري الجنوبي مون جاي – إن في القصر الرئاسي المعروف بـ “البيت الأزرق”.

و عقب مراسم الإستقبال عقد الرئيسان أردوغان و مون جاي – إن لقاءً ثنائياً إستغرق زهاء ساعة واحدة ، ثم ترأسا المباحثات بين وفدي البلدين.

و في جانب المباحثات المفتوح أمام وسائل الصحافة و الإعلام ألقى رئيس الجمهورية أردوغان كلمة إستهلها بالإعراب عن شكره الجزيل لحفاوة الإستقبال التي حظي بها منذ وصوله إلى كوريا الجنوبية.

و هنّأ أردوغان بإسمه و بإسم الشعب التركي كوريا الجنوبية بمناسبة اللقاء الذي عُقد الإسبوع الماضي بين زعيمي الكوريتين و الذي سيكون له إسهام كبير في خدمة السلام العالمي، و قال” إن هذا اللقاء أزال القلق المخاوف التي كانت قائمة في العالم. و لهذا أود الإعراب عن تهنئتي لكم على تحقيقكم هذا اللقاء بنجاح. ونتمنى إستمرار العزم بهذا الصدد بعد الآن أيضاً”.

وأشار رئيس الجمهورية أردوغان إلى أنه في حال مواصلة كوريا الشمالية مثل هذه المسيرة مع مختلف الدول الأخرى فإن ذلك سيساهم في عقد لقاءات أكثر إيجابية بكثير، و قال ” إن تركيا مستعدة للقيام بأي واجب يقع على عاتقها بهذا الصدد”.

و أفاد رئيس الجمهورية أردوغان أن حجم التجارة بين تركيا و كوريا الجنوبية يبلغ حوالي 7.5 مليار دولار مشيراً إلى أن هذا لا يُعتبر كافياً، و أضاف ” نرغب في إرتقاء حجم التبادل التجاري بين البلدين إلى مستويات أكثر تقدماً. و أرى ضرورةً في لجوء البلدين إلى تحقيق هذا الهدف بفضل طاقتهما السكانية و بصفتهما عضوين في مجموعة العشرين. إذ أن إجمالي سكان البلدين يبلغ حالياً 132 مليون نسمة ، و لهذا فإن حجم التجارة بينهما يعتبر متدنياً لو وضعنا في الحسبان هذا السكان. وليس ثمة ما يَحول دون زيادة هذا الحجم التجاري إلى 10 أو 15 مليار دولار. و ثمة الكثير من الأعمال التي يمكننا القيام بها معاً ولا سيما في مجال التقنيات المتقدمة و على رأسها الصناعات الدفاعية”.

و بعد ذلك زار رئيس الجمهورية أردوغان برلمان كوريا الجنوبية ثم حضر مأدبة عشاء رسمية أقامها على شرفه الرئيس الكوري الجنوبي مون جاي – إن في القصر الجمهوري.

و حضرت المأدبة قرينة رئيس الجمهورية أردوغان السيدة أمينة أردوغان و قرينة الرئيس الكوري الجنوبي كيم جونغ – سوك و الطفلة الكورية التي شاركت في تمثيل الفيلم التركي (آيلا).

المصدر: وكالة الأناضول

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.