أردوغان: من المستحيل القبول بالدوريات المشتركة لواشنطن مع التنظيمات الإرهابية

Fatima6 نوفمبر 2018آخر تحديث : الثلاثاء 6 نوفمبر 2018 - 6:24 مساءً
أردوغان: من المستحيل القبول بالدوريات المشتركة لواشنطن مع التنظيمات الإرهابية

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الثلاثاء، أنه من المستحيل أن تقبل بلاده بالدوريات المشتركة بين الولايات المتحدة وتنظيم “ي ب ك” الإرهابي بسوريا.

جاء ذلك في إجابته على أسئلة الصحفيين عقب كلمة له أمام الكتلة النيابية لحزب “العدالة والتنمية” في البرلمان بالعاصمة أنقرة.

وحذر أردوغان من التداعيات السلبية الخطيرة لتلك الدوريات على الحدود.

وأشار الرئيس التركي إلى أنه سيبحث هذا الأمر مع نظيره الأمريكي دونالد ترامب خلال اجتماع دولي سيعقد بالعاصمة الفرنسية باريس في 10 و11 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

وأضاف: “اعتقد بأن السيد ترامب سيوقف هذه العملية عند حديثنا”.

وفي معرض رده على سؤال حول وجود عملية لتركيا شرقي نهر الفرات بسوريا من عدمه، قال أردوغان: “يمكننا القدوم في ليلة على حين غرة”.

وأمس الاثنين، قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية (بنتاغون) روب مانينغ، في المؤتمر الصحفي اليومي: ” القوات الأمريكية، بدأت يوم الجمعة الماضي بتسيير دوريات تأمينية بطول الحدود الشمالية الشرقية لسوريا، وذلك مع شركائنا في قوات سوريا الديمقراطية (يشكل ي ب ك عمودها الفقري)”.

وفي كلمته أمام الكتلة النيابية ، أكد أردوغان أن تركيا في عهد حزب “العدالة والتنمية” حققت أفضل النتائج في مكافحة التنظيمات الإرهابية.

وقال: “تركيا في عهدنا حققت أفضل النتائج في تاريخ مكافحة التنظيمات الإرهابية والعصابات وتجار المخدرات وكافة أشكال الأعمال الساعية للإخلال بالنظام العام”.

وأضاف بهذا الصدد أنه “على خلفية ارتباطاتهم بتنظيم داعش، اعتقلنا ألفي شخص، ورحّلنا 7 آلاف خارج حدودنا، ومنعنا 79 ألف من دخول بلادنا”.

وحول عمليات مكافحة الإرهاب، أشار الرئيس التركي إلى تحييد 761 إرهابيًا خلال العمليات منذ يوليو/تموز 2016 وحتى اليوم، إضافة إلى ألف و92 في شمالي العراق، و3 آلاف في عملية “درع الفرات” شمالي سوريا، وأكثر من 4 آلاف و500 في عملية “غصن الزيتون” بمنطقة عفرين السورية.

وفي 24 مارس/آذار الماضي، تمكنت القوات التركية وقوات الجيش السوري الحر، في عملية “غصن الزيتون”، من تحرير منطقة عفرين بالكامل، من قبضة تنظيم “ي ب ك/بي كا كا” الإرهابي، بعد 64 يومًا من انطلاقها.

كما تمكنت القوات التركية والجيش السوري الحر خلال عملية “درع الفرات”، من تطهير مناطق واسعة من الريف الشمالي لمحافظة حلب، بينها مدينتي الباب وجرابلس، من تنظيم “داعش” الإرهابي، في الفترة بين أغسطس/آب 2016 ومارس/آذار 2017، ما أتاح لآلاف السوريين العودة إلى ديارهم.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.