أردوغان يبعث برسالة إلى البطريركية الأرمنية في إسطنبول

Alaa
أخبار تركيا السياسية
Alaa25 أبريل 2017آخر تحديث : الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 8:54 مساءً
أردوغان يبعث برسالة إلى البطريركية الأرمنية في إسطنبول

بعث “رجب طيب أردوغان” رئيس الجمهورية التركية برسالة إلى البطريركية الأرمنية خلال احتفالها الديني في إسطنبول، أوضح فيها أنّ الهدف المشترك للشعبين الأرمني والتركي هو تعزيز العلاقات الإنسانية فيما بينهما.

وجاء في الرسالة التي بعث بها: “إن الشعبين التركي والأرمني منذ مئات السنين يتقاسمان الهموم ذاتها، وتعزيز العلاقات الإنسانية وتضميد جراح السنين الماضية يعدّان هدفا مشتركا لكلا الشعبين”.

وذكر أردوغان الجهود التي بذلتها حكومات العدالة والتنمية منذ 14 عاما في هذا الصدد، قائلا: “اتخذنا العديد من الخطوات في سبيل تعزيز العلاقات الإنسانية، وأجرينا عددا من الإصلاحات التاريخية، وحاولنا أن نصون ذكرى الأرمن العثمانيين، وكذلك عملنا ما بوسعنا للحفاظ على ميراث الثقافة الأرمنية”.

وأكّد الرئيس التركي في رسالته أنّ الحكومة التركية خلال المرحلة القادمة ستسعى جاهدة في السير على المنوال نفسه في حفظها للتراث الأرمني فوق أراضيها.

ولفت الرئيس أردوغان الانتباه إلى أنّ بلاده تولي أهمية كبيرة إلى استقرار وأمن وسعادة المواطنين الأرمن في تركيا، مضيفا: “لن نسمح بأي شكل من الأشكال بتعرّض أي مواطن أرمني للتفرقة، أو أن يشعر نفسه على أنّه مواطن من الدرجة الثانية”.

وكما أعرب الرئيس أردوغان عن تمنياته في أن تختار البطريركية الأرمنية البطريارك الخاص بها في أسرع وقت ممكن، متمنيا التوفيق في عملهم.

وختم أردوغان رسالته بقوله: “وأستذكر بهذه المناسبة أجدادنا الأرمن العثمانيين الذين فقدوا حياتهم في مطلع القرن الـ 20، وأسأل الله الرحمة لأرواح الملايين من العثمانيين الذين فقدوا أرواحهم خلال الحرب العالمية الأولى”.

جدير بالذكر أنّ الرئيس الأمريكي دونالد ترمب بعث برسالة بمناسبة ذكرى أحداث عام 1915، الأمر الذي ترقبته تركيا عن كثب، وتجدر الإشارة إلى أنّ الرئيس الأمريكي ترمب وصف أحداث 1915 بالكارثة الكبرى، بدلا من المجذرة، فيما شهدت العلاقات الدبلوماسية بين ألمانيا وتركيا في وقت سابق تدهورا على خلفية إصدار البرلمان الاتحادي قرارا قاضيا وصف أحداث 1915 على أنّها مجزرة بحق الأرمن.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.