أردوغان يكشف تفاصيل نقاشه الشهير مع رئيس صندوق النقد الدولي

Alaa19 ديسمبر 2017آخر تحديث : الثلاثاء 19 ديسمبر 2017 - 12:31 صباحًا
أردوغان يكشف تفاصيل نقاشه الشهير مع رئيس صندوق النقد الدولي

كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تفاصيل نقاشه الشهير مع الرئيس السابق لصندوق النقد الدولي، دومينيك ستراوس خان، خلال قمة دافوس الشهيرة في عام 2009.

جاء ذلك خلال كلمة ألقاها الرئيس أردوغان في مؤتمر لحزب العدالة والتنمية أمس الأحد، في ولاية قره مان جنوبي تركيا، والتي أرسل خلالها رسائل واضحة حول الاقتصاد.

حيث قال الرئيس أردوغان “تحدّثت شخصيًا مع رئيس صندوق النقد الدولي، لقد قلت له: “هل ستقوم أنت بإدارة تركيا؟ اكتفِ أنت بتتبّع المال، واترك لي السياسة في تركيا، فأنا من يُدير تركيا”.

وتابع الرئيس بالقول “كنّا في اجتماع دافوس، كان آخر اجتماع لي أنا في دافوس، في ذلك اليوم قلت للشخص الذي كان على رأس صندوق النقد الدولي “هل أنت ستتولّى إدارة البلاد، هل تريد جمع المال الذي أعطيته لتركيا؟ هل نحن لا ندفع ديوننا لكم في وقتها المحدّد!، بلى ندفعها، إذن أنت عليك تتبّع المال، أما السياسة في تركيا فهي عائدة لي، أنا من يُدير تركيا”. ثم تابع أدرغان كلمته “طبعًا، لقد ذهب الشخص الذي كان على رأس صندوق النقد الدوليّ، أما نحن وبإذن من الله ما زلنا في موقعنا. لقد أكملنا ديوننا لصندوق النقد الدوليّ، والبالغة 23.5 مليار دولار منذ 2013، في وقت كانت خزينة الدولة 27.5 مليار دولار فقط. والخزانة الآن بحمد الله تعالى ارتفعت إلى 120 مليار دولار أمريكي، بل وأحيانًا وصل الاحتياطي إلى 136 مليار دلار، وسوف يرتفع احتياطيّنا إلى أكثر من ذلك، ليست هنالك حاجة للقلق من أيّ شيء، انظروا فقط انتقالنا من أين وإلى أين نقف الآن”.

وذكر أردوغان انزعاج بعض الدوائر من المشاريع والخدمات الكبيرة التي تقوم بها حكومته لمواطنيها، موجّهًا إليهم الردّ بالقول “سنستمرّ في رحلة خدمة مواطنينا، رغم انزعاجهم، وسنفوز برقم قياسيّ جديد في انتخابات 2019 المقبلة، سنستمرّ في التقدّم والنموّ في تركيا، وسوف نستمرّ في تعزيز الأخوة بيننا”.

يني شفق

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.