أردوغان يوجه طلب حاسم للسعودية .. ولا تسامح !!

Amani Kellawi2 ديسمبر 2018آخر تحديث : الأحد 2 ديسمبر 2018 - 12:42 مساءً
أردوغان يوجه طلب حاسم للسعودية .. ولا تسامح !!

تركيا بالعربي

في تكرار للموقف التركي الحاسم حيال قضية الصحفي السعودي “جمال خاشقجي” فقد طالب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان السعودية مجدداً بأن تسلّم بلاده المشتبه بهم في مـ. ـقـ. ـتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي في مدينة اسطنبول.

وفي حديث الى الصحافيين في ختام قمة مجموعة العشرين في بوينوس ايرس، قال الرئيس أردوغان إن رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو كان الوحيد الذي أثار قضية خاشقجي خلال القمة، وأن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان أعطى “تفسيرات لا تصدق” حول دور الرياض في القضية.

ولم يوجه الرئيس التركي اي اتهام صريح إلى ولي العهد السعودي، مكتفيا بالقول ان الامر بقـ . ـتل خاشقجي صدر من “اعلى مستوى” في المملكة.

وحتى الان، وجه النائب العام السعودي اتهامات الى 11 شخصا من اصل 21 مشتبها بهم طالبا عقوبة الاعدام بحق خمسة منهم.

أردوغان: لا تسامح

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قد قال في وقت سابق أن بلاده لن تسمح للمسؤولين عن مقـ.ـ ـتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي بالإفلات من العدالة.

وذكر الرئيس، في خطاب ألقاه في أنقرة: “نحن مصممون على عدم السماح بتغطية على واقعة الـ . ـقـ. ــتل والتأكد من أن كل المسؤولين، بداية من أولئك الذين أمروا بها إلى من نفذوها، لن نسمح لهم بالإفلات من العدالة”.

وكان أردوغان أعلن أيضاً في وقت سابق أن تركيا لن تلتزم الصمت أمام هذه القضية، وقال: “سنتخذ الإجراءات التي يجب أن نتخذها وفق القانون”، مطالبا بمحاكمة الـ 18 من المشتبه بهم على الأراضي التركية.

رسالة أوروبية “حادّة” عبر ماكرون لـ بن سلمان حول قضية خاشقجي

من جهته قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، السبت، إنه أبلغ ولي العهد السعودي محمد بن سلمان رسالة “حادة” تنقل الموقف الأوروبي من جـ. ـريـ. ـ مة مقـ . ـتل الصحفي جمال خاشقجي.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي لـ”ماكرون” في العاصمة الأرجنتينية بيونس آيرس، بالتزامن مع ختام فعاليات قمة مجموعة العشرين.

وأبلغ “ماكرون” رسالته لبن سلمان خلال لقاء لم يستمر أكثر من 5 دقائق، جمع بينهما عند دخولهما القاعة الرئيسية التي استضافت فعاليات افتتاح القمة، الجمعة.

وقال ماكرون خلال المؤتمر الصحفي: “قلت له (محمد بن سلمان) بصرامة، أننا (الدول الأوروبية) نرغب في معرفة كل الحقائق بوضوح في واقعة خاشقجي، وأننا نحتاج إلى تحقيق دولي موثوق به”.

وأضاف: “أملنا أن تكون نتائج التحقيقات ذات مصداقية على المستوى الدولي، وأن تكون هناك آليات تعاون تضمن الشفافية”.

وفي السياق، لفت ماكرون خلال المؤتمر الصحفي أن ولي العهد السعودي “لم يستجب مباشرة لتعليقاته بل اكتفى بأخذ الملاحظات”.

وتابع: “أتمنى أن يستجيب (للمطالب الاوروبية) في أقرب وقت”.

وذكر ماكرون أنه أكد لولي العهد السعودي، خلال لقائهما أمس، رغبة الدول الأوروبية في إيجاد حل سياسي في أقرب وقت في اليمن، إضافة إلى تحسين الأوضاع الإنسانية.

المصدر: تركيا بالعربي + وكالات

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.