أرقام صادمة عن تجار ومتعاطي المخدرات في اسطنبول

Alaa11 يونيو 2017آخر تحديث : الأحد 11 يونيو 2017 - 10:55 صباحًا
أرقام صادمة عن تجار ومتعاطي المخدرات في اسطنبول

كشف مصدر أمني تركي أن مدينة إسطنبول وحدها تضم 8 آلاف تاجر مخدرات بالإضافة إلى 200 ألف مدمن مخدر الهيروين.

وبحسب المعلومات الواردة من المصادر الأمنية، فإن إدارات مكافحة المخدرات في المدن والبلدات المختلفة التابعة لمدينة إسطنبول شنت 110 حملات أمنية خلال عام 2017، أسفرت عن اعتقال ألفين و100 شخص بتهمة الاتجار في المخدرات.

كما شهد العام الجاري منذ مطلعه إلى الآن، القبض على 17 ألفا و232 شخصا بتهمة تعاطي المواد المخدرة. وكان عام 2016 قد شهد القبض على 26 ألف شخص بتهمة تعاطي المواد المخدرة. ومن المتوقع أن ترتفع الأعداد نهاية العام الجاري بنحو 40% مقارنة بعام 2016.

وبحسب المصادر الأمنية، فإن العمليات الأمنية التي شنتها قوات مكافحة المخدرات في الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري شهدت مصادرة 3 آلاف و300 كيلوجرام من المواد المخدرة؛ وألفين و300 كليو جرام منها من مخدر الحشيش، و910 كيلوجرامات من الأقراص المخدرة.

وأشارت التقارير الأمنية إلى أن تجارة المواد المخدرة تنتشر في البلدات ذات الدخل المنخفض، حيث تشهد حملات أمنية بشكلٍ مستمر، وبخاصة في بلدات أسان يورت، وأسانلار، وباغجيلار، وكوتشوك تشاكماجا، وجون جوران في إسطنبول.

ولفتت المصادر الأمنية إلى أن مخدر الهيروين والحبوب المخدرة تصل إلى تركيا من أوروبا، بينما يصل مخدر الحشيش من أفغانستان وإيران، مشيرة إلى أن مخدر الحشيش في الأغلب يتم زراعتهداخل تركيا في المدن الشرقية والجنوبية الشرقية ثم يتم توزيعه على باقي المدن، عن طريق الحافلات أو البريد السريع. ويتم إيصال المواد المخدرة إلى البائعين في كل حي وكل بلدة.

ومن الملاحظ أنه كلما زادت السيطرة الأمنية على المناطق الشرقية والجنوبية الشرقية، قلت معدلات المواد المخدرة في إسطنبول.

وكشفت تقارير أمنية أن نحو 21% من القابعين في السجون التركية متهمون في قضايا اتجار وتعاطي مواد مخدرة. الأمر الذي يطرح العديد من علامات الاستفهام حول مستقبل هذا العدد من المسجونين وكيفية تعاملهم في المجتمع بعد خروجهم؟

يتراوح أعداد تجار المواد المخدرة في إسطنبول ما بين 7-8 آلاف تاجر مخدرات في الأحياء والبلدات المختلفة. بينما يوجد بالمدينة ما يقرب من 200 ألف مدمن أو متعاط للمخدرات. ومن اللافت أن اللاجئين المقيمين في إسطنبول أيضًا يتورطون في أعمال تجارة وتعاطي المخدرات.

وعلى الجانب الآخر تقوم إدارة مكافحة المخدرات بمديرية أمن مدينة “فان” شرق تركيا، بمصادرة مئات الأطنان من المواد المخدرة، والتي بلغت 288 ألفا و332 كيلوجرامًا من مخدر الحشيش منذ مطلع عام 2017، بينما بلغت كمية مخدر الهيروين المضبوطة خلال العام الجاري 942 كيلوجرامًا، مقارنة بألف و36 كيلوجرامًا في العام الماضي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.