علماء آثار أتراك يعثرون على أٌقدم معصرة زيتون في الأناضول

Alaa
أخبار تركيا
Alaa5 أبريل 2017آخر تحديث : الأربعاء 5 أبريل 2017 - 10:02 صباحًا
علماء آثار أتراك يعثرون على أٌقدم معصرة زيتون في الأناضول

اكتشف علماء آثار أقدم معصرة زيتون في الأناضول يعود تاريخها لنحو 2000 عام، وتقع في “ليربوتون كوم (Lyrboton Kome)” بالقرب من مدينة أنطاليا جنوب غرب تركيا.

وتم اكتشاف المعصرة خلال مشروع برعاية بلدية “كيبيز” (Kepez)، ووزارة الثقافة والسياحة التركية، في عام 2016م، حيث قام علماء الآثار بحفر مدينة “ليربوتون كوم” الأثرية، ليعثروا على العديد من المنازل الأثرية، والحمامات، والكنائس، بالإضافة إلى منشآت زين الزيتون.

وقال “هاكان توتنجو” رئيس بلدية كيبيز: “لدينا مدينة عمرها حوالي 2000 عام، ولا أحد يعرفها، وهذا أمر في غاية الأهمية”، مضيفًا أن العام الجاري 2017م سيشهد افتتاح المدينة الأثرية أمام العامة للزيارة، بعد أن أنهى العلماء أعمالهم فيها.

من جانبه أوضح “نيوزات شيفيك” أستاذ الآثار في جامعة أكدينيز، أن المدينة القديمة كانت مركزًا فريدًا من نوعه لإنتاج زيت الزيتون، بوجود عدد من مصانع الزيت ذات القدرة العالية.

ولعل أكثر ما أثار انتباه شيفيك، هو أن العديد من منشآت زيت الزيتون تم تأسيسها من قِبل امرأة تُدعى “أريت” (Arete) وتعني “الشرف”.

2 352 - تركيا
معصرة زيتون في الأناضول يعود تاريخها لنحو 2000 عام
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.