إجتماعات لحل مشكلة الشهادة الدراسية واللغة العربية من أجل الحصول على رخصة القيادة التركية

Alaa
2018-01-29T12:19:10+03:00
أخبار تركياتركيا والعرب
Alaa29 يناير 2018آخر تحديث : الإثنين 29 يناير 2018 - 12:19 مساءً
إجتماعات لحل مشكلة الشهادة الدراسية واللغة العربية من أجل الحصول على رخصة القيادة التركية

نقل موقع غربتنا السوري أن إجتماعاً عُقد الأسبوع الماضي في ولاية غازي عنتاب- مديرية التربية والتعليم مع ممثلي مدارس تعليم القيادة التركية. (لا تنسى مشاهدة الفيديوهات نهاية الخبر)

وصرح أحد ممثلي المدارس لم يرد الكشف عن اسمه لشبكة غربتنا والذي كان حاضراً الاجتماع المذكور بأنه تم اقتراح أن يتم تشكيل لجنة في مديرية التربية تقوم بإختبار الأشخاص الراغبين بالحصول على شهادة القيادة التركية ولا يملكون وثائق وشهادات دراسية فيما إذا كانوا يعرفون القراءة والكتابة باللغة العربية.

وصرح المصدر نفسه بأنه يتم الآن قبول كافة الوثائق التي تثبت بشكل أو بآخر معرفة حامله القراءة والكتابة- سواء كان ذلك جلاءً مدرسياً أو تسلسل دراسي أو أي وثيقة أخرى- بحيث يتم إعطائه شهادة انهاء مرحلة ابتدائية معدلة وتكون كافية من أجل شهادة القيادة.

وأثار قرار طلب شهادة دراسية معدلة ضمن الأوراق المطلوبة للحصول على شهادة القيادة التركية الذي صدر في 18 كانون الثاني عام 2018 كثيراً من الاستياء لدى السوريين وخاصة بأن الكثير منهم لا يملك أي وثيقة دراسية معه رغم وجود الكثير منهم من خريجي الجامعات والمعاهد.

ووعدت مديرية التربية والتعليم خلال الاجتماع المذكور برفع المقترح إلى وزارة التعليم الوطني في أنقرة حيث سيتم عقد اجتماع مركزي في 5 شباط القادم في أنقرة للبت في الموضوع وفي حال إقراره سيتم تطبيقه مباشرة.

والجدير بالذكر بأنه تم تأجيل الامتحان الذي كان مقرراً في 23 كانون الأول عام 2017 بالنسبة للسوريين بقرار من مديرية التربية والتعليم في غازي عنتاب بسبب تعرضهم للظلم من ناحية عدم كفاية الوقت المخصص للامتحان 60 دقيقة للاجابة على 50 سؤال مع الترجمة وكذلك تعرضهم للغبن نتيجة الترجمة المغلوطة أحياناً وغير الكافية أحياناُ أخرى بسبب عدم اتقان بعض المترجمين للغتين العربية والتركية معاً.

ومن المتوقع تقديم أول امتحانات شهادة قيادة تركية باللغة العربية في تركيا خلال الشهر القادم لمن تم تأجيل امتحانهم في مدينة غازي عنتاب وقد يتم تعميمها على باقي الولايات التركية الأخرى.

⇓ مقاطع فيديو ذات علاقة ⇓

شهادة السواقة التركية باتت باللغة العربية

هل رخصة قيادة السيارات السورية مسموحة في تركيا

المصدر: غربتنا

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.