رداً على الشائعات .. معبر “باب الهوى” يوضح رسمياً القرار التركي بتفعيل إذن الدخول إلى سوريا

Alaa
أخبار تركياتركيا والعرب
Alaa2 ديسمبر 2017آخر تحديث : السبت 2 ديسمبر 2017 - 5:04 مساءً
رداً على الشائعات .. معبر “باب الهوى” يوضح رسمياً القرار التركي بتفعيل إذن الدخول إلى سوريا

انتشر على نطاق واسع خبر تفعيل السلطات التركية لإذن الدخول إلى سوريا والخروج منها، خلال الساعات الماضية، على أنه يشمل كافة السوريين في تركيا.

وفي تصريح لموقع عنب بلدي قال مدير المكتب الإعلامي لمعبر “باب الهوى” السيد مازن علوش، السبت 2 كانون الأول، إن “لغطًا يحدث بخصوص هذا الأمر، من خلال نشر الصفحات المزورة أخبارًا كاذبة”.

وأوضح أن “الإذن للمقيمين في تركيا ولديهم حالة إنسانية تمكنهم من دخول سوريا”، مشيرًا إلى أنه “يمكن للسوري المقيم في تركيا التقدم بطلب إلى دائرة الهجرة في الولاية التي يقطنها، ويمنح إجازة دخول تتراوح بين أسبوع و45 يومًا بحسب الحالة”.

وعن الحالات التي يمكن أن تستفيد من الإجازات، قال علوش إنها تقتصر على الإنسانية: كالوفاة أو الطلاب الذين يدرسون في تركيا ويرغبون بزيارة أهلهم داخل سوريا، إلى جانب حالات استثنائية أخرى، مؤكدًا “منذ سنة يدخل ويخرج سوريون من المعبر بموجب تلك الإجازات”.

ولفت مدير المكتب الإعلامي للمعبر إلى أن “الناس فهمت أن من يقطن داخل سوريا يمكنه الدخول إلى تركيا بموجب الإجازة، وهذا غير صحيح إطلاقًا”.

وكان الجانب التركي أوقف لم شمل السوريين حتى إشعار آخر، في أيار الماضي، ما حرم آلاف اللاجئين السوريين الموجودين في تركيا من رؤية عائلاتهم.

كما منع الدخول بواسطة جواز السفر منذ أكثر من عام، واقتصر الدخول على أصحاب الإجازات من والي الريحانية، والزوار خلال عيدي الفطر الأضحى والتجار، إضافة إلى المنظمات الإنسانية.

إمكانية الحصول على الإجازة تغيرت قبل يومين، ووفق علوش فإن تعميم منح الإجازات أرسل إلى دوائر الهجرة في الولايات التركية، بعد أن كان أمر الحصول عليها محصورًا بـ “القائم مقام” في الريحانية.

وأحالت منظمة “الإغاثة والكوارث الطبيعية” التركية (آفاد)، ملف اللاجئين السوريين القاطنين على الأراضي التركية إلى إدارة الهجرة العامة، أمس الجمعة.

ويحصل السوري من إدارة الهجرة في ولايته على إذن سفر مرفق بالإجازة، وبحسب علوش “ليس الجميع يمكنهم الحصول عليها، بل يعتمد الأمر على دراسة السبب الذي ذكره الراغب بالإجازة”.

ويمكن لمن يحمل بطاقة التعريف “كيمليك” أو وثيقة التسجيل الأولى أو الإقامة السياحية، التقديم على طلب الإجازة.

وكانت تركيا بالعربي قد نشرت تقريراً بهضا الخصوص يتحدث عن نفس المعلومات، إلا أن تأكيد جديد يأتي من مسؤول في المعبر حول التفسير الصحيح للقرار التركي بخصوص إذن السفر، ورداً على الشائعات التي تنتشر في الصفحات الغير إعلامي والجروبات المفتوحة على الشائعات.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

  • محمدمحمد
  • Aysha AsfiraAysha Asfira

    السلام عليكم انا بانقرة ولدي كميليك تركي واريد الذهب الى سورية ولكن لا اعرف كيف ومن اين الخروج بتمني الرد علي وشكراً جزيلاً لكم

    • AlaaAlaa

      راجع دائرة الهجرة

  • AmmarAmmar

    انا حصلت على الجنسية التركية حديثا هل بامكاني التقدم بطلب إلى إدارة الهجرة لزيارة والدتي في سوريا علما اني لم اذهب الى سوريا منذ ٣ سنوات .
    وانا حاليا اعمل كمعلم في مدرسة

  • محمد الخليلمحمد الخليل

    اخي انا لدي كملك من اسطنبول واريد الخروج من معبر باب الهوى او اي معبر كان ولكن بدون عودة ذهاب بدون عودة هل استطيع ان اخرج بدون ازن سفر وهل حصرا يجب ان يكون ازن السفر من اسطنبول او استطيع ان اخرج ازن سفر من عنتاب او اي محافضة قريبة على المعابر وزوجتي ليس لديها كملك كيف اريد اخراجها الى سوريا من المعبر بدون عودة ايضا ارجو الرد

    • AlaaAlaa

      يجب مراجعة القائم مقام لاعطاءكم تصريح مغادرة