توضيحات هامة بخصوص إذن السفر الخارجي للسوريين في تركيا وإدارة الهجرة تنفي بعض ما أشيع

Alaa4 يناير 2018آخر تحديث : الخميس 4 يناير 2018 - 8:42 مساءً
توضيحات هامة بخصوص إذن السفر الخارجي للسوريين في تركيا وإدارة الهجرة تنفي بعض ما أشيع

نفت إدارة الهجرة التركية منح السوريين أذونات خروج وعودة إلى سوريا، موضحة أن لا صحة للكلام المتداول عن منح حاملي هوية الحماية المؤقتة “كيملك” إذناً يخولهم لذلك.

ونوهت أن الأذون للسوريين التي يتم منحها من قبل إدارة الهجرة هي أذونات سفر خارجية، لا تسمح لحاملها بالعودة إلى الأراضي التركية مجدداً.

وأوضحت مصادر قانونية، أن هناك قراراً قديماً يسمح بالمغادرة والعودة إلى سوريا للتجار الذين لديهم إذن، أو طلاب الجامعات أو حالات الوفاة، وهذا ليس بقرار جديد.

وفيما يخص إثبات حالة الوفاة، فهي عندما يتوفى شخص في تركيا وعائلته ترغب بدفنه في سوريا، فربما يتم السماح من قبل الحكومة التركية بعبور بعض الاشخاص لمرافقة الجنازة للداخل والعودة الى أراضيها كحالة “استثنائية”.

شاهد المعلومات بالفيديو ولا تنسى الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد

أما حالات الوفاة بالداخل لا تخول السوري المقيم في تركيا بالدخول إلى سوريا، بإعتبار أن هناك مئات حالات الوفيات بالداخل، تربطهم صلة قرابة مع الموجودين بتركيا وبالتالي من الصعب السماح للجميع.

كان مدير المكتب الإعلامي في باب الهوى مازن علوش قال في وقت سابق، إن “الإذن يشمل المقيمين في تركيا ولديهم حالة إنسانية تمكنهم من دخول سوريا”،

وأشار إلى أنه “يمكن للسوري المقيم في تركيا التقدم بطلب إلى دائرة الهجرة في الولاية التي يقطنها، ويمنح إجازة دخول تتراوح بين أسبوع و45 يومًا بحسب الحالة”.

وعن الحالات التي يمكن أن تستفيد من الإجازات، أوضح أنها تقتصر على الإنسانية: كالوفاة أو الطلاب الذين يدرسون في تركيا ويرغبون بزيارة أهلهم داخل سوريا، إلى جانب حالات استثنائية أخرى.

يذكر أن الحكومة التركية تمنح السوريين إجازات بعيدي الفطر والأضحى، ويمكن للسوريين زيارة أقاربهم من خلالها والعودة الى تركيا خلال مدة يحددها المعبر لهم.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.