ارتفاع أسعار لحوم الغنم في #تركيا إلى أرقام قياسية والسبب هو

Alaa26 يونيو 2017آخر تحديث : الأربعاء 3 يناير 2018 - 5:10 مساءً
ارتفاع أسعار لحوم الغنم في #تركيا إلى أرقام قياسية والسبب هو

تركيا بالعربي

ارتفعت أسعار لحم الخروف بشكل مفاجئ في تركيا خلال الأيام الماضية، رغم توقّع المواطنين بانخفاضها كما هي العادة في مثل هذا الوقت من السنة.

و وصلت أسعار لحم الخروف الطازج خالي الدهن إلى 80 ليرة تركية للكيلو الواحد، بينما كان سعر الكيلو 65 ليرة قبل نحو أسبوع.

و فيما يعزي البعض هذا الارتفاع المفاجئ لقدوم العيد و الطلب المتزايد على اللحوم باختلاف أنواعها، يرى صاحب جزارة “تورك أوغلو” في مدينة أنقرة، غوكهان تورك أوغلو، أن هذه الزيادة رغم أنها مفاجئة إلا أنها غير مستغربة، فـ “كل الجزارين كانوا يعلمون أن أسعار لحم الخروف سترتفع.. هناك طلب متزايد مقابل قلة المعروض”.

و يرى تورك أوغلو أنّ من الأسباب المباشرة لارتفاع أسعار لحم الخروف، هو تشديد الرقابة على الحدود السورية و الإيرانية، و هو ما منع دخول الماشية غير المشروع، الذي كان يؤثر بشكل مباشر على أسعار اللحوم في تركيا.

و شددت قوات الجيش التركي الإجراءات الأمنية على الحدود الجنوبية و الشرقية من البلاد، تزامنًا مع تصاعد تهديدات منظمة PKK الإرهابية، و خوفًا من تسلل عناصر تابعة لتنظيم الدولة الذي تم طرده من مناطق واسعة شمال حلب بعملية درع الفرات التي شاركت فيها قوات تركية بشكل مباشر.

و يقول تورك أوغلو:”كانت قطعان الأغنام تدخل من الحدود الجنوبية و الشرقية، من دول سوريا و إيران و على نحو أقل من العراق، و كانت تتوزع في معظم المدن التركية، و تصل إلى أقصى شمال الغرب إلى إسطنبول، و كانت تساهم بشكل مباشر في تعديل أسعار لحم الخروف”.

الإجراءات الأمنية المشددة التي يقوم بها الجيش التركي أدت بالفعل إلى تضييق حركة المرور غير الشرعية عبر الحدود حتى بالنسبة للمدنيين. بالأمس قتلت قوات الجندرمة 7 سوريين كانوا يحالون عبور الحدود السورية التركية بشكل غير شرعي.

إدخال قطعان الماشية بشكل غير شرعي من سوريا إلى تركيا، كان حلًا مثاليًا لأصحاب المواشي في ظل الوضع الأمني غير المستقر، و تبادل السيطرة على المناطق من قبل جهات مختلفة تمامًا، مع ما يعرضهم من مخاطر جمة جراء ذلك.

“شامل توركان” الذي يدير مسلخًا للأغنام في أنقرة، يقول إنّ مشكلة ارتفاع سعر الأغنام دخيلة على تركيا، و لا شكّ أن المشاكل التي تعيشها البلاد على الحدود، أدت إلى تأثر واردات الأغنام من تلك الدول، و لفت إلى أنّ مسلخه منذ تأسيسه كان يتعامل مع تجار أغنام سوريين، تغيّبوا مؤخرًا بفعل الحرب.

و يقول توركان في حديث مع مراسلنا في أنقرة:”في مثل هذا الوقت من السنة قبل عامين، كان سعر كيلو لحم الخروف 38 ليرة، اليوم لا يمكنك شراء الكيلو بأقل من 60 ليرة، و بالطبع هناك نوعيات و مواصفات معينة، و “كل لحم و سعره به”.

و عن الارتفاع المفاجئ الذي ضرب الأسواق خلال الأيام القليلة الماضية، يقول توركان:”إنّ هذا الارتفاع لن يكون مؤقتًا، لدينا مشكلة سببت هذا الارتفاع، إن لم يتم حلها لن تعود الأسعار منطقية”.

و قد يلجأ الجزارون إلى بيع لحوم الخروف بجودة أقل في سبيل تسويقها، فـ “سعر الكيلو اليوم يعادل أجر عمل يوم كامل في تركيا و ربما أكثر… هذا ارتفاع كبير و لم يعتد عليه الشعب التركي البتة”، كما يقول توركان.

وزير الزراعة و الثروة الحيوانية في تركيا، فاروق تشيليك، كشف قبل إسبوعين عن عزم الوزارة استيراد الأغنام بهدف تعويض النقص الحاصل في السوق، إلا أنه لم يكن متفائلًا بأنّ ذلك سيحل هذه المشكلة و قال آنذاك:”لم نقم بأي تطوير حقيقي من أجل حل هذه المشكلة، يمكننا استيراد الأغنام، و لكن هذا لن يكون حلًا، سعر كيلو الخروف الحي ارتفاع من 38 إلى 40 ليرة، و هذا سيء”.

و أبدى عدنان إنغيتش، عضو بورصة التجارة في مدينة أنطاليا، تخوفه من استمرار ارتفاع أسعار لحم الخروف مع قدوم عيد الأضحى بعد نحو شهرين، و قال:”أكثر ما يخيفنا هو عيد الأضحى.. سترتفع أسعار لحم الخروف أكثر بعد عيد الأضحى”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.