استراليا تستدعي سفير أنقرة رداً على تصريحات أردوغان

زياد شاهين
2019-03-20T18:30:59+03:00
أخبار تركياتركيا والعالم
زياد شاهين20 مارس 2019آخر تحديث : الأربعاء 20 مارس 2019 - 6:30 مساءً
استراليا تستدعي سفير أنقرة رداً على تصريحات أردوغان

اعتبر رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون، الأربعاء 20 مارس/آذار 2019، تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بعد الاعتـ.ـداء الذي شـ.ـنه متـ.ـطرف أسترالي على مسجدين في كرايستشرش بنيوزيلندا بأنها «متهورة» و «مشينة» و «مسيئة».

وكان أردوغان قد اعتبر الاعـ.ـتداء الذي حصل في كرايستشرش بنيوزيلندا جزءاً من هجـ.ـوم أكبر على تركيا والإسلام، بحسب ما ذكرته وكالة الأنباء الفرنسية.

وقال الرئيس التركي إن الأستراليين الذين سيكونون معـ.ـادين للإسلام سيلقون نفس مصير الجنود الأستراليين الذين قُـ.ـتلوا بأيدي القوات العثمانية في معركة غاليبولي خلال الحـ.ـرب العالمية الأولى.

وقال موريسون: «أدلى الرئيس التركي أردوغان بتصريحات أعتبر أنها مسـ.ـيئة للغاية للأستراليين ومتهـ.ـورة جداً في البيئة الحساسة للغاية التي نحن فيها».

ووصف رئيس الوزراء الأسترالي بـ «المشينة» تعليقات أدلى بها الرئيس التركي حول ردود فعل أستراليا ونيوزيلندا بعد الاعـ.ـتداء الذي وقع في كرايستشرش .

وأدلى موريسون بهذه التصريحات بعد استدعاء السفير التركي على خلفية تعليقات أردوغان، رافضاً «الاعتذارات» التي تم تقديمها.

وقال رئيس الحكومة الأسترالية: «أنا أنتظر، وقد طلبتُ توضيح هذه التصريحات وسحبها». وتابع: «سأنتظر لأرى ما سيكون عليه رد فعل الحكومة التركية، قبل اتخاذ قرار بشأن تدابير أخرى. ولكن يمكنني أن أقول لكم إن كل الخيارات مطروحة».

عربي بوست

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.