اطول نهر في تركيا

HK25 يناير 2024آخر تحديث : الخميس 25 يناير 2024 - 9:47 صباحًا
اطول نهر في تركيا

اطول نهر في تركيا

تضم تركيا العديد من الأنهار ومنابع المياه الطبيعية، والتي تساهم بنسبة كبيرة من تأمين مياه الشرب في البلاد، وتنقسم هذه الانهار بين انهار طويلة (تصب معظمها خارج تركيا)، وقصيرة تنبع وتصب داخل البلاد، وسنتعرف في هذا المقال على أطول الأنهار في تركياتركيا.

أطول الأنهار في تركيا

أطول نهر في تركيا هو نهر الفرات، الذي يعتبر أيضا أطول نهر في جنوب غرب آسيا، وذلك بطول يبلغ حوالي 2800 كيلومترًا1. ينبع نهر الفرات من جبال طوروس في الجنوب التركي، ويتكون من اتحاد نهري قره صو ومراد سو، ثم يجري في سوريا والعراق، ويلتقي مع نهر دجلة في الكرمة ليشكلا شط العرب، الذي يصب في الخليج العربي.

بعد نهر الفرات، يأتي نهر قزيل أرماك أو نهر هاليس، وهو أطول الأنهار التي تجري بالكامل داخل الحدود التركية. يجري نهر قزيل ارماك مسافة تقارب 1355 كيلومترًا من منبعه في شرق الأناضول، حيث يتخذ طريقا طويلا متعرجا حتى يصل إلى مصبه في البحر الأسود3. يستخدم هذا النهر في توليد الطاقة الكهرمائية، ويقع عليه ثلاثة سدود هي: سد بويابات، وسد التين كاي، وسد ديربنت.

ثالث أطول نهر في تركيا هو نهر صكاريا، وهو أطول نهر موجود في منطقة شمال الأناضول. يمتد النهر حوالي 824 كيلومترًا، ويجري بحوالي تسع محافظات تركية، منها بورصة، وقونية، وانقرة، وبولو، وافيون. يصب النهر في بحر مرمرة، ويعتبر من أخصب المناطق التركية المناسبة للزراعة.

رابع أطول نهر في تركيا هو نهر دجلة، وهو من أجمل الأنهار التركية. ينبع نهر دجلة من جبال طوروس في الجنوب الشرقي لتركيا، حيث يمر في طريقه نهر الفرات في سوريا ويدخل إلى العراق. يضم النهر العديد من الروافد الصغيرة، مثل نهر الراب الصغير والكبير ونهر الخابور. يتفرع نهر دجلة العظيم إلى فرعين من مدينة كوت هما نهر الدجيل ونهر الغراف، ويلتقيان بعدها مرة أخرى ويلتقيان في الكرمة مع نهر الفرات ليكونا شط العرب. يبلغ طول النهر حوالي 1718 كيلومترًا.

الفرات
الفرات

ما هي المدن التركية الواقعة على نهر الفرات؟

المدن التركية التي يمر بها نهر الفرات هي: أرزينجان، كيبان، سامسات، والبيرة (أورفة)، كما بمر من مدن تركية أخرى غير المذكورة سابقاً، مثل: إرزينجان، ملاطية، أضنة، وغازي عنتاب.

الفرات
الفرات

الأنشطة السياحية على ضفاف الفرات

الزيارة الثقافية: يمكن للسياح زيارة المواقع الأثرية والتاريخية التي تشهد على حضارات قديمة عاشت على ضفاف نهر الفرات، مثل مدينة أورفة التركية التي تحتوي على معبد غوبكلي تبه الذي يعود إلى العصر الحجري، والذي يعتبر أقدم معبد في العالم، كما يمكنهم زيارة مدينة حلفاي التركية التي تضم قلعة رومية قديمة وجسر تاريخي على النهر.

الرياضة المائية: يمكن للسياح الاستمتاع بممارسة بعض الرياضات المائية على نهر الفرات، مثل التجديف والتزلج على الماء والغوص والصيد. كما يمكنهم ركوب القوارب والزوارق واليخوت والاستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة والمناخ المعتدل.

الاسترخاء والتأمل: يمكن للسياح الاسترخاء والتأمل على ضفاف نهر الفرات، والاستماع إلى صوت الماء والطيور والرياح. كما يمكنهم التمتع بالغروب الساحر والنجوم اللامعة في الليل. يمكنهم أيضا التعرف على الثقافة والتقاليد المحلية للسكان الذين يعيشون على النهر، وتذوق الأطباق الشعبية والمشروبات اللذيذة.

الفرات
الفرات

كم عدد السدود في تركيا على الفرات

سد أتاتورك: هو أكبر سد في تركيا وثاني أكبر سد في الشرق الأوسط، ويقع في محافظة شانلي أورفة. يبلغ ارتفاعه 169 متراً وطوله 1819 متراً، ويولد حوالي 8.9 مليار كيلوواط ساعة من الكهرباء سنوياً. تم بناؤه بين عامي 1983 و1992، ويحتوي على خزان يبلغ حجمه 48.7 كيلومتر مكعب من المياه.

سد كركميش: هو سد حدودي بين تركيا وسوريا، ويقع في محافظة غازي عنتاب. يبلغ ارتفاعه 54 متراً وطوله 670 متراً، ويولد حوالي 1.8 مليار كيلوواط ساعة من الكهرباء سنوياً. تم بناؤه بين عامي 1996 و1999، ويحتوي على خزان يبلغ حجمه 1.8 كيلومتر مكعب من المياه.

سد بيري: هو سد متعدد الأغراض، ويقع في محافظة شيرناك. يبلغ ارتفاعه 188 متراً وطوله 2065 متراً، ويولد حوالي 3.8 مليار كيلوواط ساعة من الكهرباء سنوياً. تم بناؤه بين عامي 2006 و2015، ويحتوي على خزان يبلغ حجمه 6.8 كيلومتر مكعب من المياه.

    الفراتالفرات
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة